أسود الكاميرون" تفترس نسور قرطاج وتعبر إلى البرازيل

المشرف: كبرو عبدو

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

أسود الكاميرون" تفترس نسور قرطاج وتعبر إلى البرازيل

مشاركة#1 » الاثنين نوفمبر 18, 2013 9:11 am

تأهّل المنتخب الكاميروني للمرّة السابعة في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل بالفوز على ضيفه التونسي بأربعة أهداف مقابل هدف اليوم الأحد على استاد احمدو احيدجو في ياوندي في إياب الدور الحاسم المؤهّل للمونديال.
وهي المرة الثانية التي تحرم فيها الكاميرون تونس من التأهل الى المونديال بعد الاولى عام 1989 عندما تغلبت عليها 1-صفر في تونس في تصفيات مونديال 1990.

وانتهت مباراة الذهاب بتعادل الفريقين سلبياً ليتفوّق الفريق الكاميروني بنتيجة 4-1 في مجموع لقاءي الذهاب والإياب.

وبات الفريق الكاميروني الفريق رقم 24 الذي يتأهّل رسمياً إلى المونديال، بينما أصبح ثالث منتخب أفريقي يصل البرازيل بعد نيجيريا وكوت ديفوار.

ولعبت الصدفة دوراً محورياً في مشاركة المنتخب التونسي في هذا الدور، بعدما قرّر الاتّحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استبعاد منتخب الرأس الأخضر بسبب إشراك لاعب غير مؤهّل واعتبار تونس فائزة في مباراة الفريقين 3-0.

وفشل المنتخب التونسي في التأهّل للمونديال للمرّة الخامسة في التاريخ، علماً بأن المشاركة الرابعة للفريق في المونديال كانت في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا، بينما تأهّل الفريق الكاميروني إلى المونديال للمرّة السابعة في تاريخه بعدما حقّق الإنجاز ذاته في أعوام 1982 و1990 و1994 و1998 و2002 و2010.



بكرت الكاميرون بالتسجيل وتحديداً في الدقيقة الثالثة عبر ويبو الذي استغل خطأ فادحاً للقائد كريم حقي في تشتيت الكرة فانتزعها منه داخل المنطقة وسددها بيمناه زاحفة ارتطمت بالقائم الأيسر وعانقت شباك الحارس معز بن شريفية.
وسدد بونوا أسو-ايكوتو كرة قوية من 20 متراً تصدى لها بن شريفية على دفعتين (17)، وسدد ماكون كرة قوية من 25 متراً بجوار القائم الأيمن (23).

وأضاف موكاندجو الهدف الثاني عندما تلقى كرة من ماكون فتلاعب بالدفاع التونسي عند حافة المنطقة قبل أن يطلقها قوية زاحفة بيمنيه على يمين الحارس بن شريفية (30).

وأهدر سيام بن يوسف فرصة ذهبية لانعاش آمال تونس وتقليص الفارق عندما تلقى كرة من ركلة حرة جانبية لوسام بن يحيى تابعها برأسه من مسافة قريبة فوق العارضة (39).ودفع مدرب تونس المؤقت الهولندي رود كرول بالمهاجم أحمد العكايشي وفابيان كامو مكان أمين الشرميطي وياسين الشيخاوي.

وكان العكايشي عند حسن ظن مدربه وقلص الفارق بعد 4 دقائق من دخوله أرضيته الملعب ومن أول لمسة عندما تلقى كرة خلف الدفاع فسددها بقوة على الطائر بيسراه على يسار الحارس شارل ايتاندجي (49).

وكاد العكايشي يسجل بالخطأ في مرمى منتخب بلاده عندما حاول ابعاد رأسية ستيفان مبيا أمام المرمى فمرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (63).

وأعاد ماكون الفارق إلى سابق عهده بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها الكسندر سونغ (65).
وأهدر موكاندجو فرصة ذهبية لإضافة هدفه الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده عندما انفرد بالحارس بن شريفية فسدد الكرة في الوهلة الأولى وارتدت إليه من الأخير وتابعها فوق العارضة (71).ولعب كرول ورقته الأخيرة بدفعه بالمهاجم سامي العلاقي مكان لاعب الوسط بن يحيى (73).

وأنقذ بن شريفية مرماه من هدف رابع بتصديه لتسديدة قوية زاحفة لاريك مكسيم شوبو-موتينغ، بديل ويبو، من داخل المنطقة (77)، ثم تدخل المدافع بن يوسف في توقيت مناسب لقطع تمريرة عرضية لماكون اثر انفراد ببنشريفية (84).

وختم ماكون المهرجان بالهدف الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده عندما استغل كرة مرتدة من القائم الأيسر اثر تسديدة قوية لشوبو موتينغ فتلاعب بالدفاع وتابعها داخل المرمى الخالي (86).

وكاد العكايشي يضيف هدفه الشخصي الثاني ولـ"نسور قرطاج" من تسديده زاحفة من حافة المنطقة بين يدي الحارس ايتاندجي (88).وافتقد الفريق التونسي جهود عصام جمعة وأيمن عبد النور مدافع تولوز الفرنسي للإصابة.

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

Re: أسود الكاميرون" تفترس نسور قرطاج وتعبر إلى البرازيل

مشاركة#2 » الاثنين نوفمبر 18, 2013 8:49 pm

إنجازات المنتخب الكاميروني لكرة القدم

مثل القارة الأفريقية في نهائيات كأس العالم
في البطولات التالية:
1982 - 1990 - 1994 - 1998 - 2002 -

أنه يستحق التمثيل
منتخب جيد
ros2: ros4: ros6:
صورة

العودة إلى “الرياضة العربية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل