أسرار إغلاق نادي الرافدين الرياضي السرياني بالقامشلي من الأل

المشرف: كبرو عبدو

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18999

أسرار إغلاق نادي الرافدين الرياضي السرياني بالقامشلي من الأل

مشاركة#1 » السبت مايو 31, 2014 1:27 am

ما علاقة الرئيس المصري جمال عبدالناصر ونادي الرافدين الرياضي بالقامشلي
أسرار إغلاق نادي الرافدين الرياضي السرياني بالقامشلي من الألف إلى الياء

صورة

لابد من القول إن مهرجان نادي الرافدين الرياضي الثاني الذي أقيم في مدينة القامشلي السورية تاريخ 16- 25أيلول 2009 . قد أعاد حكايات كثيرة مرت على ذاكرة الرياضيين . فمنها الحلو .ومنها المر .
لكن الأمر في كل ذكريات الرياضيين كان إغلاق نادي الرافدين هذا الصرح الرياضي العملاق الذي لم يكن البت رياضياً فقط بل كان ظاهرة إجتماعية و ثقافية و ذا رؤية عالية في إظهار التطور الحضاري عند السريان و ووصل النادي فيقوته إن له التاثير الشعبي الكبير في تعيين مرشحين لمجلس النواب السوري او إسقاطهم .لكن السؤال ما هي أسباب إغلاق هذا الصرح الحضاري الكبير .؟؟؟
لو عدنا إلى تلك الأيام و أعدنا ذاكرة الزمن إلى الوراء ...إلى أيام الوحدة السورية المصرية أيام جمال عبد الناصر في الحكم السوري . عندما زار جمال عبد الناصر ..القامشلي بصفته رئيساً لجمهورية الوحدة عام 1959,..قدمت فرقة الكشاف السريانية مقاطع من الموسيقا ...و كان جمال الفرقة هو تنظيمها الرائع و التدقيق حتى في إختيار الملابس الذي كان ذو نظام عسكري ..هنا التفت عبد الناصر و سأل ؟؟مين دول ؟؟
فاتاه الرد إنهم الكشاف السرياني .فسأل مرة أخرى ؟؟ يعني دول جيش و لا شرطة ؟؟
و عندما رد المجيب لالا سيدي أنه كشاف سرياني.
و سأل جمال عبد الناصر ؟؟ إيه يعني سريان ؟؟ فرد المجيب ..إنهم قوم مسيحييون قدموا من تركيا بعد المجازر إلى القامشلي و بنوا في هذا المكان حتى صارت مدينة .فهز رأسه الرئيس جمال عبد الناصر ..يعني زي الاقباط . و هذا ما أكده الملفونو احو كبرئيل عندما سأله صحفياً مصرياً قدم مع جمال عبد الناصر نفس السؤال؟؟.
و كانت هزة رأس جما ل عبد الناصر لها من المعاني الكبيرة التي لم يعرف أحد نتائجها ؟؟ إلا بعد أحداث 15 أيلول 1962و إغلاق نادي الرافدين الرياضي ...عندها ردد الشباب الرافديني...يسقط جمال عبد الناصر ....يسقط جمال عبد الناصر ..وهذا ما رواه لاعب سلة الرافدين سمير حداد لموقع سما القامشلي .و كانت صرخة قوية من شباب ظلم كثيراً كثيراً .بإغلاق هذا الصرح العملاق . نادي الرافدين .
وفي عام 1958 أيام الوحدة ولتحطيم وهج و بريق نادي الرافدين بين الناس تم إشهار نادي العربي من قبل رئيس المخابرات في الجزيرة السورية أنذاك حكمت ميني و تم تسليم رئاسة النادي العربي لجان طويل مدير شركة الكهرباء وأخذوا مجموعة من اللاعبين من نادي الرافدين و منهم : سليم كنعو – سهيل كنعو – متين شمعون . و عندما لم تأتي هذه الخطوة بنتيجة .فكر حكمت ميني رئيس المخابرات أنذاك بإغلاق النادي فأستشار و أعطي نصحية خطيرة " لا تقم بإغلاق النادي بيصير ثورة بالبلد و لا تكن سبب الإغلاق اتركها لغيرك " و كانت بداية التفكير الجدي بإغلاق النادي بأي طريقة كانت .و بأي ثمن .
و إذا عدنا للمناخ العام و الحالة السياسية في البلد عام 1962 فأننا نعود إلى كتاب الصحفي صبحي عبد الرحمن إبن مدينة عامودا الذي أصدر كتاب بعنوان (الأرض الطيبة )..ففي الصفحة 38 و بعنوان (هذه هي الجزيرة السورية ): كتبت هذه الصورة الإذاعية عن الجزيرة في عام 1958 و قد أذيعت من راديو دمشق وقتها .
المذيعة : مدينة القامشلي .
المذيع : و من المدن التابعة لها .
المذيعة : ديريك – الدرباسية – عامودا – تل كوجك – قبور البيض .
المذيع : و بالرغم من أن الأقليات العنصرية كثيرة في الجزيرة .فإن الوعي القومي العربي تفتح في أرجائها و التجاوب عظيم بين السكان و بين واقع الشعب بحاضره المناضل و غده المرجو .
و السؤال الذي يطرح نفسه ؟؟من هم الاقليات العنصرية الكثيرة في البلد ؟؟ أكيد السريان واحد منهم !!!
على ذمة الصحفي صبحي عبد الرحمن . الذي كان قومياً عربياً حتى العظم و يبان ذلك من كلمة الحق في الصفحة السابعة من كتابه الأرض الطيبة "و انني أتمنى صادقاً و مخلصاً من أعماق قلبي دوام التوفيق و النجاح و تحقيق امال الامة العربية في الوحدة و الحرية و الاشتراكية في هذا الوطن العربي الحبيب من المحيط إلى الخليج . "
و الداخل إلى نادي الرافدين كان يلاحظ إن اللغة السريانية هي لغة الحديث الواحدة بين أبناء النادي .
و غالبية الاعضاء هم من السريان . و إن كان هناك من الأرمن أو من المسلمون لكن كانوا أقل من الأقلية !!
و أمام هذا الوهج العام ....كان القرار الخطير و الخطير جداً ....إغلاق النادي . لكن ما هي الطريقة للإغلاق !! كان هذا السؤال الذي طرح .؟؟

فدرست عدة حالات و عدة طرق ووسائل و إحتمالات للإغلاق !!فكانت افضل مناسبة و أفضل مكان و طريقة هو أسبوع الكرمس !
لكن ما هو الكرمس و من أبتكر هذا المشروع ؟؟ يروي لنا الأداري في ذلك الوقت الملفونو أحو كبرئيل ما يلي :
جاءنا شخص يدعى (ميشيل عوراجي) و عرض علينا في فكرة إقامة مهرجان يدر على النادي دخلاً إضافياً
يتكون من أكشاك فيها يباع أنواع من الأطعمة السريعة و المشروبات و الهدايا و الالعاب و في نها ية الكرمس يصعد الناس للسهر على سطح النادي لسماع المطربة ايفلين داوود مع وجود فرقة موسيقية من حلب .
درسنا الفكرة و رأيناها مناسبة جداً لزيادة مداخيل النادي المادية ووافقنا على إقامتها في الاسبوع الاول من ايلول عام 1961 . و حققت نجاحاً منقطع النظير . و لكن في نفس الوقت فتحت أعيين الناس علينا !!و خاصة المسؤولين الأمنيين في المدينة . !!!!!!!!!!!!!!!
و في 15 أيلول 1962 أقمنا مرة اخرى أسبوع الكرمس و الجديد فيه كان أنه لأول مرة في القامشلي يتم إستعمال النيون في الأرمات . و كان شعار النادي يضئ ليلاً من الساعة السابعة مساءً حتى منتصف الليل من كل يوم .
و دعينا كمجلس إدارة العميد فرحان الجرمقاني قائد الجيش لحضور أفتتاح اسبوع الكرمس .
و سر جداً العميد من الذي شاهدته حتى إنه وعد بأن يطلب معونة للنادي من وزارة الدفاع . و سررنا جداً بتصريحات العميد جرمقاني .
و في اليوم الثاني للكرمس ....بدأت خيوط المؤامرة لإغلاق النادي و التي حبكت جيداً عند الجرمقاني .
ففي الساعة السابعة مساءً فتح المهرجان أبوابه و كانت هناك كعادة المهرجان زحمة شديدة و دخل إثنان من الضباط باللباس المدني و قام أحدهم بتلطيش إحدى الفتيات المتواجدات في ساحة الكرمس . فلم يتحمل الشاب بنيامين شمعون هذا التصرف فقام بضرب الضابط و لكن الأشتباك فك بين الأثنين . لكن نحن كمجلس إدارة للنادي لم نرضى هذا التصرف من الضباط فكلفت أنا و يعقوب شماس بالذهاب إلى مركز الشرطة العسكرية عند السراي . و شرحنا لهم ما جرى و بعدها تم التعرف على الضابطين و تم نقلهم إلى دير الزور لمحاكمة عسكرية . مع الشاب بنيامين شمعون .و هناك تم تبريئة بنيامين . و نقل الضباط .
و في ثالث أيام الكرمس و في تمام الساعة السابعة عند إفتتاح المهرجان . دخل (15) عسكري بثياب مدنية . وكانت التعليمات الصادرة لنا ان لا نقبل بدخول أي عسكري ما لم يحمل إجازة , و المفاجاة إن ال15 عسكري كانوا يحملون إجازات . و عند دخولهم انتشروا بسرعة كل واحد في مكان معين و زاوية محددة له .
و لم تمر دقائق على دخولهم حتى علا صوت واحد منهم( فضوا هلا الأكشاك ).و بعدها تم تكسير و تحطيم كل شئ . هنا قام انضباط النادي( وهم مؤلفون من أبطال الملاكمة و القوة البدنية و كمال الأجسام ) و نزلوا بالضرب على العساكر . و تم فتح الباب الشمالي و هربوا العسكر لكن شباب النادي لحقوا بهم في الشوارع و كأنها حرب شوارع ...و العميد فرحان الجرمقاني يتابع ما يجري من شرفته .
فقمنا بزيارة الجرمقاني لتهدئة الاوضاع و عقدنا أجتماع مغلق معه .و قلت له بالحرف الواحد : هاي مؤامرة و لا ما عندك خبر يا حضرة العميد و هاي المؤامرة ضدك و إنتبه نحن بنحبك و شوف مين هني الضباط اللي يكرهونك )
و الجرمقاني لم يتقبل هذا الكلام و أصر على إغلاق النادي
و من ثم تم توقيف كل من ( أدور أسمر – كبرئيل سلطاني – ابراهيم دبلوماسي – جوزيف اسو – و حنا موري و انا)
عند المخابرات العسكرية .لمدة يومين .و جاء المطران قرياقص و طلب إخلاء سبيل هؤلاء الشباب .مع البقاء على إغلاق النادي .
لكن لم نسكت فذهبنا ( يعقوب شماس – كريم أيوب – أحو كبرئيل ) إلى دمشق لمقابلة النائب عن الجزيرة السورية الياس أصفر نجار و تم الإتصال مع أعضاء الحزب الوطني اللذين وقفوا غلى جانب النادي . و تقدمنا بشكوى على العميد فرحان الجرمقاني لوزارة الدفاع . و لاحقنا طلبنا حتى 7 أذار 1963 ,
ماذا جرى في هذا اليوم التاريخي لنادي الرافدين ؟؟
يكمل أحو كبرئيل و يقول : في هذا اليوم اتصل معنا من دمشق النائب الياس أصفر نجار . يهنئنا على إنه تمت الموافقة من دمشق على فتح نادي الرافدين من جديد و عليكم يا ابناء النادي الذهاب إلى مديرية التربية بالحسكة على جلب الموافقة
و إعادة فتح النادي أبوابه .و قمنا بالاتصال مع مجلس الإدارة و إعلامهم بهاتف النائب الياس أصفر نجار .
و احتفلنا في تلك الليلة حتى الساعات الاولى من الصباح .
و في اليوم التالي و قبل تحركنا إلى الحسكة فتحت المذياع . و إذ ببلاغ رقم واحد ...يقول أعلنت ثورة الثامن من أذار
و اكمل المذيع يقول أن كل القرارات التي صدرت سابقاً ملغية . و من ضمنها قرار إعادة فتح نادي الرافدين .
ثم حاولنا بعدها كثيراً جداً بأن نفتح ابواب النادي ...لكن الرفض كان العنوان . و أستمر هذا الرفض و بقي عنواناً لنادي الرافدين
و هنا سكت أحو كبرئيل عن الكلام ...و دمعة حزينة نزلت حسرة على الرافدين .
ثم رحلت طيور الرافدين عشها و عشقها مهاجرة كل حسب وجهته و بقي عشهم فارغاً ينسج العنكبوت شباكه
عليه و تستمر غربتهم منتقلة إلى بلاد لم نكن نسمع عنها إلا بكتب الجغرافية .
و تبقى ذكرى الرافدين غصة و حسرة في قلوب كل من يعشق الرافدين. كل من يحب القامشلي
وأطلال يتغنى بها نجومه حتى يرحلون و ترحل معهم حكاية نادي الرافدين من الالف إلى الياء
. منقول عن سما القامشلي
المرفقات
الرافدبن.jpg
الرافدبن.jpg (71.21 KiB) تمت المشاهدة 784 مرةً
صورة

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: أسرار إغلاق نادي الرافدين الرياضي السرياني بالقامشلي من

مشاركة#2 » السبت مايو 31, 2014 11:46 am

مشكور جدا الاخ العزيز د جبرائيل على نقل القصة كيف تم اغلاق نادي الرافدين

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18999

Re: أسرار إغلاق نادي الرافدين الرياضي السرياني بالقامشلي من

مشاركة#3 » الأحد يونيو 01, 2014 2:03 am

شكراً لمرورك الكريم يا احونو كبرو عبد
نادي الرافدين السرياني بالقامشلي يهمنا جميعاً نحن السريان
ros2: ros4: ros6:
صورة

العودة إلى “الرياضة السريانية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل