الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#1 » الجمعة نوفمبر 27, 2009 12:06 am

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

ولد أوسي في بيت عز وكان أبوه رئيس عشيرة العمنوكية ومختاراً على آزخ وقد توفي الأب في سجن ماردين دفاعاً عن قضايا شعبه. تولى أوسي المخترة بعد وفاة والده. وفي عام 1898م تم تعينه مديراً لناحية آزخ وذلك بفضل الأسقف البروتستانتي بولس المقيم في استامبول.
وبذلك أصبح مسؤولاً حكومياً عن (24) قرية تابعة لناحية آزخ إضافة إلى بقائه مختاراً لآزخ. وضع تحت تصرفه جنود حكوميون لتنفيذ أوامره ولحفظ الأمن. استمر في وظيفته هذه مدة ثماني سنوات حتى وافاه الأجل.
كان رحمه الله حكيماً حليماً ذا أخلاق حسنة وسيرة محموده. استفادت آزخ من إدارته الناجحة فعاشت بأمان واحترام. آنذاك كان مصطفى باشا (رئيس عشائر الكوجر) حاكماً للمنطقة. منطقة جزيرة ابن عمر وآزخ وكانت القساوة في تلك الأيام لا حدود لها في كل المناطق.
غير أن آزخ لم تعان من ذلك شيئاً يذكر بفضل أوسي كورية واحترام الحاكم له. وكان أوسي على صلة طيبة مع الباشا خاصة أيام الأعياد والمناسبات.
إلا أن هذه العلاقة الطيبة ساءت بعد حادثة الدوكرة (عام 1901م). فقد قام بعض الجهال من قرية (بابقا) التابعة لآزخ باعتداء على نساء من عشائر الكوجر لأخذ الحبال والمناديل منهن.
فأصبح الباشا عدوا لآزخ، ولكنه توفي في السنة نفسها فعقد أوسي كورية صلحاً مع ولده ابراهيم بك وعادت المودة بين الطرفين وامتدت بين عشائر الكوجر وأهل آزخ (المقيمين حاليا في المالكية) حتى يومنا هذا.
المصادر كتاب تاريخ آزخ (المخطوط) للخوري يوسف داود.
ما رواه لي (المؤلف يوسف القس) شيوخ آزخ المتكررة لهم ومنهم: بهنام عيسكو، ابلحد لولا، بولص نجو، كبرو سيسي (الذي شارك في معركة سنة 1901م).

نقل هذا المضوع بامنة عن كتاب : آزخ أحداث ورجال. تأليف يوسف القس

ملاحظة:
أوسي كورية هو جد الملفونيتو الشماسة سعاد استطيفان (بنت السريان)
وهي عضو نشيط في موقعنا الحبيب كولان سوريويي
صورة

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#2 » الجمعة نوفمبر 27, 2009 9:53 am

[center] اذا كانت الحياة تخلد الافكار القيمة فتراث الزعيم البطل أوسي كورية أوسي ثمين يستحق التدوين. وستبقى ذكراه العطرة حية بيننا ولن تموت.

ros6: ألف رحمة على روحك الطاهرة. ros2: .
[/center]
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


صورة العضو الشخصية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7129

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#3 » الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:46 pm

[center][font=Arial Black]ابن السريان د.جبرائل شعيا الجزيل الاحترام
من حفيدة كوريي اوسي دعاء يحفظك رب الانام
وأن تكللك عزرت آزخ بالنصر والسعادة على الدوام
ابن الحسب والنسب أنت ابن الاصالة وعلم من الاعلام
سيخفق عاليا حاملا مشعل السريان ينادي بالحب والوئام
نحن إخوة في المسيح جمعنا جدود ذاقو الموت الزؤام
إنهم ,أحياء عبّدوا الطريق لاحفادهم لا بحجر بل بالاجسام
لن تموت ذكراهم فالتاريخ سجّل مناقبهم بمفاخر الاقلام
وتناقلها عبر المواقع الفضائيّةشخصكم الكريم ذو النخوة
صاحب العزم والاقدام
أخي د.جبرائيل
لن اقول اكثر من
ان لا خوف على أمّة تضمكم بين دفتي صدرها إنّكم نعم الرجال
ارجو قبول كلماتي البسيطة واعتذاري عن تاخري بالرد
لن انسى ان اوجه الشكر الجزيل للاخ اسحق المبارك رعاك الرب وحماك
بنت السريان
سعاد اسطيفان
حفيدة كوريي اوسي أقولها بكل فخر
[/font]
[/center]
صورة

صورة العضو الشخصية
بهيج شمعون حنو

عضو
مشاركات: 2315

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#4 » السبت نوفمبر 28, 2009 11:48 am

الاخ العزيز د.جبرا لك مني كل الحب والتقدير على نشرك هذا الموضوع عن الزعيم اوسي كورية اوسي رحمة الله عليه وعلى كل شهدائنا الابرار قديما وحاضرا كما حسب مايقول المثل (الاسخيني ) اللي خلف مامات وهذا اكبر مثل ينطبق على اختنا النشيطة الملفونيتو سعاد في الحقيقة في هذه المناسبة اوجه تحية للاخت سعاد على نشاطها المميز في موقعنا الحبيب.
كما اوجه تحياتي لك اخي د. جبرا لسردك مثل هذه المواضيع والقصص.
واقترح بأن تتناول قصة كل هاؤلاء الرجال والابطال الذين قدمو حياتهم تجاه
بلدتنا ازخ وقراه._( كلا على حداه)
ولكم مني كل الحب والتقدير والاحترام.


sta: بهيج شمعون
mari:
مع محبتي الخالصة
صورة

صورة العضو الشخصية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7129

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#5 » السبت نوفمبر 28, 2009 12:48 pm

[size=150]الاخ بهيج شمعون المحترم

محبتي الاخوية بالرب يسوع وسلام ونعمة

الف شكر لك يا أخي وكما يقول المثل

من حسن ذاتكم
فمن فضلة القلب يتكلم الفم
وما تفوهتم به نابع من طيبة قلبكم الكبير رعاكم الرب ووفقكم
من جهة ثانية اؤيدكم الراي بان نحمّل الاخ د.جبرائيل المبارك مهمة ذكر الاجداد وبطولاتهم كل عى حدى كي تبقى ذكراهم تعطر المنتدى
كيف لا وانتم اابناء واحفاد اولئك العظماء
والاخ د.جبرائيل لهو اهلا لهذه المهمة وعلى ثقة كبيرة منّا لسرد الحقائق التاريخية وهو المتبحر بعلم التاريخ وابن أحد اولئك الميامين
حتما سيتقبل طلبنا وله الشكر الجزيل ولك مقدما

بنت السريان
سعاد اسطيفان
[font=Arial Black][/font] [/size]
صورة

صورة العضو الشخصية
صليبا

عضو
مشاركات: 2125

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#6 » السبت نوفمبر 28, 2009 3:35 pm

رحمه الله واسكنه الجنه مع الابرار والشهداء القديسين
وكل الشهداء وهم احياء بالروح عند ربهم
االف رحمه على ارواح جميع امواتنا
وتحياتي للاخت سعاد
صليبا
مَغْبُوطٌ هُوَ الْعَطَاءُ أَكْثَرُ مِنَ الأَخْذِ

صورة

صورة العضو الشخصية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7129

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#7 » السبت نوفمبر 28, 2009 6:42 pm

الاخ العزيز صليبا المحترم
شكرا لمروركم والرب يرعاكم

اختكم سعاد اسطيفان
[font=Arial Black][/font]
صورة

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

الزعيم أوسي كورية أوسي (..... 1906م)

مشاركة#8 » الاثنين نوفمبر 30, 2009 12:56 am

تودي لك جميعا على هذه الردود اللطيفة

ساعمل بجهد عن نشر ما استطيع نشره في موقعنا الحبيب
ليس فقط عن رجالنا الابطال بل عن كل ما اعرفه عن تراثنا السرياني.

تودي ساغي حوثو مياقرتو بنت السريان
على أنك تقومين بالرد على الاخوة الأعضاء
واتمنى تستمري
صورة

العودة إلى “رجال ونساء من شعبنا”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل