أعلنت دولة الإمارات عن افتتاح أول دير تاريخي

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
المحامي نوري ايشوع
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1205
اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2012 3:46 pm

أعلنت دولة الإمارات عن افتتاح أول دير تاريخي

مشاركة بواسطة المحامي نوري ايشوع » الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:19 am

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم السبت عن افتتاح الدير المسيحي الوحيد المكتشف حتى الآن في الدولة الخليجية، والذي يعتبر من المواقع التاريخية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "و ا م" أن الإمارات افتتحت الدير المسيحي الوحيد الموجود حاليا في الدول الخليجية، والذي يعود إلى القرن السابع الميلادي، أمام زوار جزيرة "صير بني ياس" بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.
ويعد هذا الموقع، الذي يتبع مشروع "جزر الصحراء"، وتقوم بتطويره شركة التطوير والاستثمار السياحي، من المواقع التاريخية التي تكتسب أهمية كبيرة في دولة الإمارات، حيث يلقي الضوء على المجموعات البشرية التي استوطنت الجزيرة منذ آلاف السنين.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة التطوير والاستثمار السياحي سلطان بن طحنون آل نهيان إننا "فخورون بتراثنا العريق، وهذا ما دفعنا إلى تركيز جهودنا على تأسيس وجهة سياحية متكاملة، تمكن الزوار من التمتع بالطبيعية والحياة البرية في جزيرة صير بني ياس، مع ضمان حماية المعالم التاريخية والأثرية والحفاظ عليها".
يأتي افتتاح هذا الموقع الأثري الجديد، والذي جرى اكتشافه للمرة الأولى في العام 1992، بالتزامن مع بدء مرحلة جديدة من عمليات التنقيب عن مواقع أثرية جديدة بالغة الأهمية في جزيرة صير بني ياس، والتي يتوقع لها أن تبرز بشكل أكثر تاريخ المنطقة.
ويعتقد العلماء أن هذا الدير بني في القرن السابع الميلادي من قبل كنيسة الشرق المعروفة أيضا باسم "الكنيسة السريانية الشرقية".
وتتضمن المكتشفات الأثرية الثمينة في الموقع حتى الآن، أكثر من 15 نوعاً من الفخاريات، إضافة إلى الزجاجيات والأواني المستخدمة في الاحتفالات والشعائر الكنسية، وقطع من الجص المزخرف بعناية، مما يوفر لعلماء الآثار كنزاً ثميناً من المعلومات عن سكان جزيرة صير بني ياس في القرن السابع الميلادي.
ويقول باحثو الآثار إن جزيرة صير بني ياس ظلت مأهولة بالسكان على مدى أكثر من 7500 عام، وعُثر حتى الآن على أكثر من 36 موقعاً أثرياً منذ أن بدأت أعمال المسح والتنقيب الأثرية في الجزيرة.
وتم اكتشاف على الجزيرة مدفناً دائرياً يعتقد أنه يعود لأربعة آلاف عام، وبرج مراقبة، ومسجداً، وأدلة على صناعة اللؤلؤ القديمة في الجزيرة، وسيعمل العلماء لاحقاً على دراسة وتقييم هذه المواقع واستئناف التنقيب فيها ليتم افتتاحها أمام الجمهور.
يشار إلى أن جزيرة "صير بني ياس" الطبيعية، تمتد على مساحة 87 كيلومتراً مربعاً، وتعد إحدى الوجهات العالمية النادرة، التي تقدم تجربة سياحية شاملة تغطي الجوانب البيئية والترفيهية والرياضية والأثرية أيضاً.

المحامي نوري إيشوع

سيرياينوز

صورة العضو الرمزية
أبن السريان
عضو
عضو
مشاركات: 3314
اشترك في: الاثنين مارس 30, 2009 10:08 pm

أعلنت دولة الإمارات عن افتتاح أول دير تاريخي

مشاركة بواسطة أبن السريان » الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:23 am

ميلاد مجيد وعام سعيد
شكراً لك أخي الحبيب نوري
أنه موضوع هام ورائع
لو سكت العالم لصرخت الصخور وقالت
كان هنا شعب عريق ترك أثره في الحياة كلها
وحفر أسمه على صفحات التاريخ
نشكر حكومة الأمارات على عملها هذا وأتمنى
لكل دول المنطقة أن تحذو حذوها
بركة الرب معك

بركة الرب jes: معكم
mari: أخوكم: أبن السريان mari:


صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

أعلنت دولة الإمارات عن افتتاح أول دير تاريخي

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:05 am

أنها خطوة جيدة
نتمنى أن يتم أكتشاف كل الأثار القديمة في المنطقة
فكل شبر من أرض تلك البلاد يصرخ وينادي ويقول
هنا يوجد إثبات
هنا يوجد أثر

نشكر دولة الأمارات على هذا الأنفتاح والحرية
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى التراث السرياني“