سورية الموطن الأول لشجرة الزيتون

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

سورية الموطن الأول لشجرة الزيتون

مشاركة#1 » الأحد يونيو 09, 2013 8:59 am

تعتبر سورية الموطن الأول للزيتون فلقد زرعه الساميون قبل حوالي 6000 سنة وكانت فلسطين أكثر المناطق شهرة بها إذ كانت تصدر الى مصر القديمة وقد اكدت الدراسات الجيولوجية في سنتي 1996 ­ 1999 هذا الامر ولاسيما في ايبلا ومن خلال الوثائق القديمة تبين ان ايبلا كانت منطقة تجارية واسعة حيث دلت الحفريات والرقم الاثرية على أقدم علاقة تجارية بين ايبلا وايطاليا وذلك بالعثور على جرة زيت ايطالية مصنوعة في ميناء برينديزي brindisi. كما تشير الاكتشافات الاثرية في أوغاريت الى انتشار حقول الزيتون والتي تعود الى الألف الثالث قبل الميلاد وكانت تدل على تجارة الزيت مع المناطق المجاورة لأوغاريت.

كذلك وجدت أغصان الزيتون على رسوم أضرحة الفراعنة وتوج بها رأس « توت عنخ آمون »واستعمل المصريون زيت الزيتون في الطعام والعلاج وقد وصل اهتمام الاغريق بالزيتون الى درجة ان بساتين الزيتون كانت تعتبر أراض مقدسة لايسمح بزراعتها إلا للعذارى من النساء أو الرجال الطاهرين كما كانوا يمنحون الفائزين بالالعاب الاولمبية اغصانا من الزيتون وقوارير مملوءة بزيت الزيتون وتمتاز شجرة الزيتون بطول عمرها فحتى لومات الجذر الاساسي فإن أغصانا جديدة تتشكل حول قاعدتها لتعطي شجرة جديدة. ‏


ومن أهم فوائد الزيتون هي:

­الزيتون ينقص من الكوليسترول الضار ويحافظ على الكوليسترول المفيد وبهذا يحمي القلب من أمراض الشرايين. ‏

­ وزيت الزيتون يحتوي على مواد كيماوية تمنع تخثر الدم وتقي من أمراض شرايين القلب. ‏

ويمكن لزيت الزيتون ان يزيد من انتاج البروستاسيكلين وبالتالي يخفض ضغط الدم ‏

­و استبدال زيت الزيتون ببعض النشويات يؤدي الى تحسين السيطرة على مستوى السكر في الدم وعلى مستوى الغليسيرات الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) ‏

­وليس لزيت الزيتون أي تأثير ضار على المرارة. ‏

­وزيت الزيتون مضاد للامساك .

­يستعمل مستحلبا كجزء من غذاء خال من البروتين في بعض الحالات المرضية. ‏


اغلب سكان الساحل السوري يستخدمون زيت الزيتون في طعامهم اليومي باردا كان أم ساخنا ويستعيضون به في الطبخ عن المشتقات الحيوانية من السمن والزبدة لكونه يمثل قيمة غذائية صحية عالية حيث يستخدم زيت الزيتون الأبيض لتحضير عدد كبير من الوجبات الساحلية ومنها الفاصولياء والبرغل واللوبياء والمجدرة والسمك.


بالنسبة لزيت الخريج والذي يوصف في الساحل بـ الأسود يضاف غالبا إلى الأكلات التي لا تحتاج إلى طهو وأغلبها من المقبلات كالتبولة والسلطة والسوركة واللبنة.

­وهو ملطف ومهدىء للسطوح الجلدية الملتهبة وتطرية الجلد والقشور الجلدية الناجمة عن الاكزيما وداء الصدف ومادة مزلقة للمساج
كما يدخل في تركيب المراهم والصابون وهو وسيط في المحاليل الزيتية كحقن وريدية. ‏

­كما له فوائد كثيرة للشعر فيجعله براقا ويزيل قشرة الرأس ومعالجة حب الشباب والاقدام المتعبة كما يمنع سقوط الشعر وتشقق الارجل والايدي





الاصناف المزروعة في سوريا


الصوراني
الشكل متطاول اللون اسود الحجم متوسط مقاوم الامراض
لاحتياجات المائية
مقاوم للجفاف 350-600 ملم سنويا
نسبة الزيت
25-30%
مقاومة الامراض
مقاوم لحفار الساق ولحشرة عين الطاووس
الاحتياجات المائية
مقاوم للجفاف 350-600 ملم سنويا
الانتاجية
30-50 كغم سنويا
نسبة الزيت
مناطق الزراعة محافظة ادلب و حلب و حماة و حمص و درعا

الزيتي
الشكل مستدير الحجم صغير
مقاومة الامراض
حساس لحفار الساق ومقاوم لعين الطاووس
الاحتياجات المائية
مقاوم للجفاف 350-600 ملم سنويا
نسبة الزيت
30-33%
الانتاجية
40-60 كغم للشجرة
مناطق الزراعة حلب


القيسي
الشكل مستدير اللون اخضر الحجم كبير
مقاومة الامراض
مقاوم لحفار الساق ولحشرة عين الطاووس
الاحتياجات المائية
مقاوم للجفاف 350-500 ملم سنويا
نسبة الزيت
18-20%
الانتاجية
قليل المعاومة 30-60 كغم سنويا
مناطق الزراعة حلب وادلب وحماة وحمص ودرعا



الخضيري
الشكل متطاول اللون اسود الحجم متوسط
مقاومة الامراض
غير مقاوم لحفار الساق مقاوم لعين الطاووس
الاحتياجات المائية
احتياجاته المائية كبيرة 400-800 ملم سنويا
نسبة الزيت
22-26%
الانتاجية
35-50 كغم سنويا
مناطق الزراعة اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص



الدعيبلي (التمراني)
الشكل مستدير اللون اسود الحجم متوسط
مقاومة الامراض
مقاوم لحفار الساق وغير مقوم لعين الطاووس
احتياجاته المائية كبيرة 450-800 ملم سنويا
نسبة الزيت
20-24%
الانتاجية
30-50 كغم سنويا
مناطق الزراعة طرطوس و اللاذقية


الدان
الشكل متطاول اللون اسود الحجم متوسط
مقاومة الامراض
مقاوم لحفار الساق
الاحتياجات المائية قليل الاحتياجات مقاوم للجفاف
نسبة الزيت
20-22%
الانتاجية
30-40 كغم سنويا
مناطق الزراعة ريف دمشق ودرعا و السويداء



جلط
الشكل متطاول اللون اسود الحجم كبير
مقاومة الامراض
مقاوم لحفار الساق وعين الطاووس
الاحتياجات المائية كبيرة غير مقاوم للجفاف
نسبة الزيت
12-14%
الانتاجية
35-55 كغم سنويا
مناطق الزراعة ريف دمشق ودرعا والسويداء



المصعبي
اللون اسود الحجم كبير
مقاومة الامراض
غير مقاوم لحفار الساق
الاحتياجات المائية
كبيرة غير مقاوم للجفاف
نسبة الزيت
9%
الانتاجية
50-70 كغم سنويا
العمر الانتاجي
مناطق الزراعة ريف دمشق



محزم ابو سطل
اللون اسود والحجم كبير
مقاومة الامراض
غير مقاوم لحفار الساق
الاحتياجات المائية
كبيرة غير مقاوم للجفاف
نسبة الزيت
9-12%
الانتاجية
50-100 كغم سنويا
مناطق الزراعة حمص وحماه ودرعا



جلط تدمري
اللون اسود الحجم كبير
مقاومة الامراض
مقاوم لحفار الساق
الاحتياجات المائية
كبيرة غير مقاوم للجفاف
نسبة الزيت
14%
الانتاجية
60-100 كغم سنويا
مناطق الزراعة المروية في تدمر




مهاطي
اللون اسود الحجم كبير
مقاومة الامراض
مقاوم لحفار الساق
الاحتياجات المائية
كبيرة غير مقوم للجفاف
نسبة الزيت
9%
الانتاجية
50-70 كغم سنويا
مناطق الزراعة غوطة دمشق



جامعة الدول العربية
المنظمة العربية للتنمية الزراعية



كوجاك:
الاخوة ندى و الطائر المهاجر
شكرا جزيلا على هذا الموضوع و الجهد الرائع
و لكما الفضل (هذا ما استطيعه حاليا) في اضافة 50 شجرة زيتون جديدة في احدى مناطق سوريا و سوف اسمي الكرم ندى و المهاجر (حقيقة)
بانتظار المزيد


الطــ المهاجر ــائـر:
أسطورة زيت الزيتون

تعيش أشجار الزيتون حياة طويلة، حيث يُعتقد بأن حياتها قد تمتد من 300 إلى 600 سنة، أو حتى أكثر من ذلك. وحتى إذا ماتت الساق والأغصان، فإن لشجر ة الزيتون المقدرة على أن تنبت من جديد وتعيد الحياة إلى شجرةٍ جديدة. تُقّدر أعداد أشجار الزيتون الموجودة اليوم فوق سطح الأرض بحوالي 800 مليون شجرة، تنتمي إلى 400 صنف مختلف من أشجار الزيتون المزروعة في أنحاء العالم. ومما يثير الإعجاب أكثر من الأعداد الضخمة لأشجار الزيتون هي النسمات الإلهية التي تفوح من أغصان هذه الشجرة.
فقد اعتبر سكان حوض المتوسط شجرة الزيتون شجرة مقدسة لآلاف السنين. قدّمت شجرة الزيتون عبر التاريخ بعض الخدمات للعديد من الديانات والثقافات، وهي تعتبر رمزاً للسلام والحياة والخصوبة. وقد ثبت أن إيبلا أول حضارة عرفت زيت الزيتون، قدمت السائل الذهبي لآلهتها. وفي وقت لاحق، نسب المصريون القدماء الفضل بتعلم الإنسان لزراعة الزيتون والحكمة للآلهة إيزيس. وقد استخدم الفراعنة زيت الزيتون للمساعدة في بناء الأهرامات.

وقد عُثر على عبوات تحتوي على زيت الزيتون بين القبور المصرية خلال العمليات الحديثة للكشف عن الحفريات الأثرية لهذه القبور. اعتقد الإغريقيون أنه عندما منحت أثينا آلهة الحكمة الإنسانية شجرة الزيتون فإنها تمكنت من الفوز على باقي الآلهة في المسابقة وذلك لأنها قد قدمت أكثر الهدايا فائدة للإنسان. أما في اليونان القديمة فقد استخدم الرياضيون الأوائل زيت الزيتون لتدليك أجسامهم. أول شعلة أولمبية كانت في الأصل عبارةً عن غصن زيتون مشتعل. ويمتلئ الإنجيل بالكثير من الإشارات إلى زيت الزيتون بما في ذلك حكاية (العذارى الحكيمات والجاهلات) (الزيت كوقود للمصباح)، أو في رواية السامري الرحيم (مداواة الجروح).
وبالنتيجة فإن الإنجيل يتضمن ذكر زيت الزيتون في 140 موضعاً وقد أشار كلٌ من القرآن والحديث إلى قيمة زيت الزيتون عدة مرات. ففي أحد الأحاديث، رُوي بأن النبي (ص) قال بأن في زيت الزيتون علاجاً لـ 70 علة.

شكرا ندى وشكرا معروف على المشاركة

نـدى:

فوائد الزيتون

1- يمضغ ورقه لعلاج التهابات اللثة والحلق.

2- يستعمل لبخاً على الأورام، ولاسيما أورام اللوزتين والحلق.

3- زيت الزيتون له فوائد طبية عديدة منها أنه أفضل الزيوت النباتية على الإطلاق في الاستخدامات العامة من حيث الجودة، ويستخدم كدهون لتجنب أمراض البرد والنزلات والأمراض الصدرية عند الأطفال وله استخدامات عديدة في التجميل والأقنعة الواقية من جفاف البشرة وخاصة في المناطق الجافة.

إحدى المجلات الأجنبية تشير إلي أن معظم نساء حوض البحر الأبيض المتوسط يتمتعن ببشرة ناعمة وجميلة «ويرجع الفضل لتناولهن زيت الزيتون في معظم أنواع الوجبات والسلطات».

وتضيف المجلة «لقد ثبت أن زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية، وهي مرطب رائع للبشرة». ويوصف زيت الزيتون منذ القدم بخصائصه العلاجية. وهكذا فإن التين والزيتون يعودان بزخم قوي في عصرنا إلى واجهة أفضل وسائل العلاج الطبيعي

العودة إلى “منتدى التراث السرياني”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل