لمحة تاريخية عن بعض الكنائس الاورشليمية .

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
حسيب يعقوب
مشرف
مشرف
مشاركات: 2121
اشترك في: الاثنين أكتوبر 04, 2010 7:07 pm

لمحة تاريخية عن بعض الكنائس الاورشليمية .

مشاركة بواسطة حسيب يعقوب » الخميس أغسطس 04, 2011 2:17 pm

لمحة تاريخية عن بعض الكنائس الاورشليمية التي فُقِدَتْ عبر التاريخ ، من كتاب عِقد الجُمان في أخبار السريان .. للمؤلف الافدياقون الدكتور : جورج انطون كيراز / بقلم ... حسيب يعقوب / ros5:
كنيسة مار بطرس .
-وهي كنيسة مجاورة لدير مريم المجدلية المذكور . وقد تحولت إلى جامع بعد ما استولى عليها المسلمون في زمان غير معلوم وهو الجامع المسمى بجامع الموالية .
كنيسة مريم القرعة .
- وهي مريم القرعة التي أتت من ديار بكر . وهي الآن عبارة عن فناء موجود في الجزء اليهودي من المدينة ، وقد استولى عليها الاسلام أيضاً في زمن غير معروف
كنيسة البشارة .
- المعلومات عنها قليلة وهي مُحاطة بسوق الحصر في البلدة القديمة وبنايتها تؤكد انها كنيسة . ويمكن رؤية مذبحها إلا أُغلق حديثاً بالحجارة . وقد استولى المسلمون عليها وحولوها إلى مقهى وهي اليوم المقهى المعروف بمقهى الباشورة .
كنيسة مريم المجدلية وسمعان الفريسي .
- وهي غير دير المجدلية وسمعان الفريسي المار ذكره . تقع في الجهة الجنوبية من قبة الصعود . وذكرها الراهب سرجيس الطور عبديني الذي زار اورشليم والديار المقدسة وتبارك منها في منتصف الجيل الخامس عشر للميلاد . وكتب نبذة عن زيارته ووضعها في المكتبة المرقسية تحت رقم 291 .
كنيسة نياحة السيدة العذراء :
- تقع بالقرب من الموضع المعروف بمقام النبي داؤد ، وقد اهدى السلطان عبد الحميد الثاني هذا المحل بعد أن اغتصب منا إلى غليوم الثاني فوهبه للألمان الكاثوليك وهؤلاء بنوا فيه كنيسة مستديرة فخمة بدأ بناؤها عام 1900 م . وانتهى عام 1910 م . وكان هذا المحل قد اغتصب اولاً من السريان ثم استرجع في القرن السادس عشر . ونستدل على ذلك من انجيل مخطوط في دير مار مرقس كتب بحاشيته في سنة 1503 اشترى الربان توما محل نياحة العذراء وكان وقفاً لنا ثم اغتصبه الاسلام مع حاكورته الملصوق بمعصرة السيرج بمبلغ قبارصي ذهب عشرة . ثم اغتصب منا هذا المحل ثانية ولا نعلم في أي وقت .
كنيسة بيت عريف :
كان للسريان بقرب القدس قريتان تسميان : العدسية وبيت عريف وفي الثانية بُنيتْ كنيسة سنة 1136 م .
ros5: ros5: ros5: croseH ros5: ros5: ros5:

بنت السريان
عضو
عضو
مشاركات: 7115
اشترك في: السبت مايو 30, 2009 8:09 pm

Re: لمحة تاريخية عن بعض الكنائس الاورشليمية .

مشاركة بواسطة بنت السريان » الخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm

وهل هناك مواضيع ألذّ من التي تقدمها أخينا حسيب
يرعاكم الرب وملائكة الكنائس تحرسكم وعائلتكم المباركة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى التراث السرياني“