عِقد الجُمَان في أخبار السُريان .. للمؤلف : جورج كيراز !

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
حسيب يعقوب
مشرف
مشرف
مشاركات: 2121
اشترك في: الاثنين أكتوبر 04, 2010 7:07 pm

عِقد الجُمَان في أخبار السُريان .. للمؤلف : جورج كيراز !

مشاركة بواسطة حسيب يعقوب » الجمعة يوليو 15, 2011 1:15 pm

مار أفرام السرياني ...
- ولد عام 303 مسيحية في نصيبين وتعلم على يد مار يعقوب النصيبيني . درس في مدرسة نصيبين ودرّس فيها ، رُسِمَ شماساً . حضر المجمع النيقاوي عام 325 وشاهد الملك قسطنطين وامه كما وصف معمودية الملك المذكور في مؤلفاته الأدبية . رحل عام 363 إلى الرها وسكن في مدرستها يعلم فيها . وعارض أشعار برديصان المبتدع وتصدى لتعاليمه الكاذبة . وفي حزيران 373 توفى مار أفرام في الرها تاركاً نوراً لا يطفأ في تاريخ المسيحية وتاريخ الكنيسة السريانية . وقد ترجمت أعماله الأدبية إلى عدة لغات بعد وفاته خاصةً إلى اللغة اليونانية !!
افرهاط الفارسي ...
ولد مجوسياً وتنصر ورسم اسقفاً . درس اللاهوت والسريانية . ووضع كتاب البرهان وله كتب كثيرة . ولكنه لم يبلغ بفصاحته فصاحة مار أفرام والسروجي والمنبجي . وهو أول كاتب سرياني ...
[ أما بالنسبة للقرن الخامس فهذه بعض احداثه ]
- ظهر في هذا القرن نسطور السرياني الذي رسم بطريركاً للقسطنطينية عام 428 م . هذا مرق عن الإيمان المستقيم وأنكر أن المسيح مساوٍ للآب في الجوهر . ورفض تسمية العذراء بوالدة الإله بل بأم المسيح . فعقد مجمع افسس الأول عام 431 وحرم نسطور وبدعته . وفي عام 449 عقد مجمع افسس الثاني للنظر في خلافات الكنيسة ولتكميل او تذييل أعمال مجمع افسس الأول . وفي عام 451 عقد مجمع خلقيدونية ، هذا المجمع لم يُعقَدْ إلا لغاية خاصة من قِبَل لاون الروماني الذي حاول أن يحط بديوسقوروس الاسكندرى . واتهامه اشنع التهم . وعقد المجمع عدة جلسات كانت الثانية منها غير قانونية تم فيها عزل مار ديوسقوروس الاسكندرى . وعقدت هذه الجلسات في اليوم الثالث بدل الخامس موعدها الأصلي !!
[ الكنائس المنبثقة عن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ]
بقلم / حسيب يعقوب- هناك بعض الكنائس المسيحية التي انبثقت عن الكنيسة السريانية الام ، ومعظمها لا تزال حتى الآن تستعمل اللغة السريانية في طقوسها . وهي كنيسة الروم الملكيين الارثوذكس ، والموارنة ، السريان الكاثوليك ، والروم الملكيين الكاثوليك وهم بدورهم منبثقون عن الروم الأرثوذكس ، والنساطرة وهم أتباع نسطور الآنف الذكر والكلدان !!

بنت السريان
عضو
عضو
مشاركات: 7115
اشترك في: السبت مايو 30, 2009 8:09 pm

Re: عِقد الجُمَان في أخبار السُريان .. للمؤلف : جورج كيراز !

مشاركة بواسطة بنت السريان » الجمعة يوليو 15, 2011 2:14 pm

أخ حسيب كل الشكر لجهودكم المبذولة
ستبقى هذه المواضيع كمصدرفي كوقعنا السرياني كلنا سريان
يرجع إليها الدارسين للاعتماد على صحتها
لأن جل اهتمام موقعنا هو في السريا ن والامة السريانية وكل السريان في العالم
يرعاكم الرب
صورة

صورة العضو الرمزية
الدكتور بشير متي الطورلي
مشرف
مشرف
مشاركات: 1420
اشترك في: الجمعة فبراير 18, 2011 11:45 am

Re: عِقد الجُمَان في أخبار السُريان .. للمؤلف : جورج كيراز !

مشاركة بواسطة الدكتور بشير متي الطورلي » الجمعة يوليو 15, 2011 3:48 pm

الحقيقة التي يجب أن تُقالْ أن لغة أفراهاط تمتاز بنقائها وصفائها وجمله رصينة وهي مصدر جيد للقواعد السريانية إذ إنشاؤه جزل وقد ترك كتابا يعرف( بالبينات ܬܰܚܘܳܝܳܬܼܳ̈ܐ ) ويتكون من 22 مقالة حسب عدد الحروف ألأبجدية السريانية تليها مقالة بعنوان ( ܛܽܘܛܝܬܼܳܐ العنقود ) وهو كتاب جيد لتعلم فن النثر السرياني , وقد إستعمل ما يشبه السجع في بعض جمله . ولكن بالطبع لغة مار أفرام ومار يعقوب السروجي ومار نرسي ومار فلكسينوس المنبجي أطلى من لغة أفراهاط . نشكر حبيبنا الأخ الدكتور كيراز على جهوده , وألأخ السيد حسيب على نشره ونؤيد إقتراح ألأخت بنت السريان.


الدكتور بشير الطورلي ros5: ros3: ros6: taw:

صورة العضو الرمزية
حنا خوري
مشرف
مشرف
مشاركات: 2080
اشترك في: الأربعاء إبريل 01, 2009 11:58 am
مكان: Germany

Re: عِقد الجُمَان في أخبار السُريان .. للمؤلف : جورج كيراز !

مشاركة بواسطة حنا خوري » الجمعة يوليو 15, 2011 7:16 pm


اخي العزيز حسيب
ومرّة ثانية سأشكرك واقرأ وأقرأ هذه الوصلات الرائعة من تاريخنا واسلافنا واجدادنا الميامين وسأضم صوتي الى من يطلب وطلب منكم ان تتابعوا في سرد هذا التاريخ فمثل هذه المشاركات تدل ونعلم فيها من نحن وما أعمالنا وما تأثيرنا في المجتمع الأنساني على مرّالعصور .
تابع عزيزي والى المزيد والمزيد في موقعنا كولان سوريويي

وتودي ســـــــاكي

صورة العضو الرمزية
حسيب يعقوب
مشرف
مشرف
مشاركات: 2121
اشترك في: الاثنين أكتوبر 04, 2010 7:07 pm

Re: عِقد الجُمَان في أخبار السُريان .. للمؤلف : جورج كيراز !

مشاركة بواسطة حسيب يعقوب » السبت يوليو 16, 2011 12:27 am

الأخ المحترم الدكتور بشير متي الطورلي والأخ الغالي الأستاذ حنا خوري والأخت الفاضلة بنت السريان أدامكم الله جميعاً ... تحية من القلب لجميعكم والف شكر على اهتمامكم وتعقيبكم للمواضيع التي ادونها بفضل الله على هذا الموقع الحبيب كولان سوريويي والتي يرجع مصدرها للكتاب القيم الذي يحمل عنوان عِقد الجُمان في أخبار السريان للأستاذ المؤلف جورج أنطون كيراز .. وقد اعجبتني الفكرة التي طرحتها اختنا الفاضلة بنت السريان وأيدها الأخ الحبيب حنا خوري والدكتور الجزيل الأحترام بشير متي الطورلي ، بأن تظل هذه المواضيع القيمة في ارشيف موقعنا الحبيب لطالما تحكي عن جزورنا السريانية العريقة وانحداراتنا ، لذا اتمنى من كل الأخوة القراء والغيورين على سريانيتهم الرجوع لهذه المداخلات والأطلاع عليها عن كثب لمعرفة حقيقة انحداراتنا العريقة ولكم كل الشكر والأمتنان ros5: ros5: ros5:
المرفقات
gez20225.gif
gez20225.gif (34.51 KiB) تمت المشاهدة 1071 مرةً

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى التراث السرياني“