الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ..

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
حسيب يعقوب
مشرف
مشرف
مشاركات: 2121
اشترك في: الاثنين أكتوبر 04, 2010 7:07 pm

الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ..

مشاركة بواسطة حسيب يعقوب » الخميس يوليو 14, 2011 4:08 pm

[ الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ... بقلم . حسيب يعقوب / للمؤلف الأفودياقون جورج أنطون كيراز /
- لقد شهد هذان القرنان حوادث دخلت تاريخ المسيحية . ففي عام 312 م . انتصر الأمبراطور البيزنطي قسطنطين على ابن قسطنطين خلورس بمعرفة السيد المسيح فدخل المسيحية ، وبدأ هو وامه الرهاوية الملكة هيلانة بتشييد الكنائس والأديرة . واصبحت الديانة المسيحية في هذا الزمان الديانة الرسمية للامبراطورية البيزنطية . وفي هذا القرن أيضاً ظهر المبتدع آريوس في ولاية كرسي الاسكندرية فحرمه بطريركها ما بطرس فتاب فأرجعه البطريرك ، ولكنه عاد ثانية غلى ضلاله ونشر بدعته فحثت الملكة الرهاوية ابنها لعقد مجمع للنظر في هذا الأمر فالتام المجمع في نيقية عام 325 م. واتته الوفود من كافة أقطار العالم فحرموا آريوس وسنوا قانون الإيمان المعروف بالنيقاوي وعشرين قانوناً للنظام البيعي . ومن الجدير بالذكر إن رئيس هذا المجمع كان مار اوسطاثاوس الانطاكي . وفي عام 381 م . عقد المجمع المسكوني الثاني في القسطنطينية لمحق البدع الجديدة التي دخلت الكنيسة ولوقوف النزاع والشقاق بين كنيسة انطاكية وكنيسة القسطنطينية . وقد ترأس هذا المجمع القديس ملاطيوس الانطاكي . وسن هذا المجمع القسم الأخير من قانون الإيمان الذي يبحث في الروح القدس . وللسريان فضل كبير في تنصر بعض الشعوب ومنهم العرب . فقد قام مُبشروا السريان بتبشير قبيلة تغلب من ربيعة وعقيل والنحر وبنو شبيان (ثعلبة) وبنو بكر بن وائل وادخلوهم في المسيحية . ونحو سنة 350 م . أنشأ مار هيلاريون رأس نساك فلسطين كنيسة في البرية جنوبي بحيرة لوطا لأهلها العرب الذين آمنوا وحادثوه بالسريانية وكان العرب يستعملون في عباداتهم وصلواتهم الطقوس السريانية ، ونقل الإنجيل أولاً من السريانية إلى العربية عام 643 بأمر البطريرك ابي السذرات . كما إن الأرمن كانوا يستعملون الأبجدية السريانية في صلواتهم إلى أن استنبطت الأبجدية الأرمنية بمساعدة الملفان دانيال السرياني عام 404 م . ومن مدارس السريان اللاهوتية مدرسة نصيبين التي انشأها مار يعقوب اسقف نصيبين ، من طلابها مار أفرام السرياني وأيضاً مدرسة الرها التي كانت تعلم السريانية والعلوم الدينية وقد درس فيها مار أفرام السرياني بعد أن هاجر من نصيبين إلى الرها . وأيضاً مدرسة انطاكية التي كانت تعلم اللغة السريانية والعلوم الدينية والفلسفة اليونانية . وقد لعبت هذه الأخيرة دوراً بارزاً في تاريخ المسيحية . وسنذكر لاحقاً إنشاء الله من علماء القرن الرابع مار أفرام السرياني وافراهاط الفارسي . وسنترجم لكليهما بإسهاب ؟

بنت السريان
عضو
عضو
مشاركات: 7115
اشترك في: السبت مايو 30, 2009 8:09 pm

Re: الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ..

مشاركة بواسطة بنت السريان » الخميس يوليو 14, 2011 6:18 pm

يعطيك الف عافية عزيزي حسيب أخي بالمسيح

. وللسريان فضل كبير في تنصر بعض الشعوب ومنهم العرب . فقد قام مُبشروا السريان بتبشير قبيلة تغلب من ربيعة وعقيل والنحر وبنو شبيان (ثعلبة) وبنو بكر بن وائل وادخلوهم في المسيحية . ونحو سنة 350 م . أنشأ مار هيلاريون رأس نساك فلسطين كنيسة في البرية جنوبي بحيرة لوطا لأهلها العرب الذين آمنوا وحادثوه بالسريانية وكان العرب يستعملون في عباداتهم وصلواتهم الطقوس السريانية ونقل الإنجيل أولاً من السريانية إلى العربية عام 643 بأمر البطريرك ابي السذرات

شكرا جزيلا على هذا الإبداع في عرض هذه المواضيع التي تعتبر دروسا قيّمة في التاريخ السرياني
صورة

صورة العضو الرمزية
حسيب يعقوب
مشرف
مشرف
مشاركات: 2121
اشترك في: الاثنين أكتوبر 04, 2010 7:07 pm

Re: الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ..

مشاركة بواسطة حسيب يعقوب » الخميس يوليو 14, 2011 10:34 pm

شكراً جزيلاً لكِ يا اختنا المحترمة بنت السريان على ردودكِ الرائعة ومداخلاتُكِ الذكية المبنية على الثقافة العالية التي تحتوينها .. فا أنا كلي فخرٌ واعتزاز بكِ لمتابعتُكِ الدقيقة ... أتمنى من كل الأخوة المسيحيين بشكلٍ عام والسريان بشكلٍ خاص أن يهتموا بقراءة مثل هذه المواضيع فهي بمثابة درر لنا كسريان لمعرفة اصولنا وجزورنا وانحداراتنا ... والشكر الأكبر للمؤلف الافدياقون جورج أنطون كيراز على هذه التحفة التي وضعها بين ايدينا لننهل منها ونصونها لنبقى على بينّة حقيقية من أصلنا السرياني العريق ! ros1: than: ros1:
المرفقات
gez20225.gif
gez20225.gif (34.51 KiB) تمت المشاهدة 980 مرةً

بنت السريان
عضو
عضو
مشاركات: 7115
اشترك في: السبت مايو 30, 2009 8:09 pm

Re: الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ..

مشاركة بواسطة بنت السريان » الخميس يوليو 14, 2011 10:52 pm

أخونا حسيب المبارك
عراقة أصلكم ونبل أخلاقكم دفعتكم للكتابة عن أمتنا السريانية الاصيلة وعن كنيستنا التي هي ام الكنائس
يعلم الله مدى فرحي الكبير يا أخي بالمسيح بما تقدّمونه لموقعنا الذي نحرص عليه ونكتب تحت رايته كلنا سريان
إني أتابع وبحرص شديد كل ما تكتبونه في موقعنا
شكرا جزيلا يا أخي والرب يرعاكم
صورة

صورة العضو الرمزية
حنا خوري
مشرف
مشرف
مشاركات: 2080
اشترك في: الأربعاء إبريل 01, 2009 11:58 am
مكان: Germany

Re: الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ..

مشاركة بواسطة حنا خوري » الجمعة يوليو 15, 2011 7:02 pm

عزيزي حســــيب يعقوب
من زمان وانا أسترق النظر لألحظ هكذا مشاركات ذات قيمة ادبية وتاريخية ودينية اشكرك من القلب على سرد هذا التاريخ الرائع لنا والذي نفتخر به لم لا وقد خلّدنا في تاريخ البشرية ووضعنا بمرتبة تحسدنا عليها سائر الشعوب فآثارنا هي ادبية وأخلاقية وفلسفية وعلمية ... واخيرا روحية ودينية ولم يمر معي على مدى حياتي وقراءاتي اننا نحن السريان شتمنا او اهاننا او كرهنا شعب من الشعوب وهذا يكفينا .
مواضيع تثلج الروح وتنعش النفس واتمنى من كل قلبي ان تتابع في استكمال سردها عزيزي مع التوفيق .
محبّتي لك

صورة العضو الرمزية
الدكتور بشير متي الطورلي
مشرف
مشرف
مشاركات: 1421
اشترك في: الجمعة فبراير 18, 2011 11:45 am

Re: الكنيسة السريانية في القرنين الرابع والخامس ..

مشاركة بواسطة الدكتور بشير متي الطورلي » السبت يوليو 16, 2011 6:29 am

لقد طلب الأمير الحارث مِنْ البطريرك أن يحذف ألآيات التي تتكلم عن لاهوت السيد المسيح عند الترجمة فأجابه البطريرك لَنْ أحذف حرفاً واحدا لو إخترمتني سهام جنودك فقال له ألأمير إذهب وترجم كما ترى , هكذا كان أباؤنا السريان أمينين على ألأيمان.
نقطة أخرى على ما أظن أن كلمة(شبيان) الواردة في المقال غير صحيحة إملائياً والصحيح بني (شيبان) مع شكري وتقديري.



الشماس ألأنجيلي
الدكتور بشير الطورلي croseH

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى التراث السرياني“