تألق نور المسيحية .. للمؤلف:جورج كيراز/بقلم..حسيب يعقوب/

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
حسيب يعقوب
مشرف
مشرف
مشاركات: 2121
اشترك في: الاثنين أكتوبر 04, 2010 7:07 pm

تألق نور المسيحية .. للمؤلف:جورج كيراز/بقلم..حسيب يعقوب/

مشاركة بواسطة حسيب يعقوب » الاثنين يوليو 11, 2011 8:35 pm

{{ تألق نور المسيحية }}
- في زمن أغسطس قيصر شهدت رقعة فلسطين حدثاً عظيماً لم يشهد التاريخ له مثيلاً ، هذا الحدث الذي نقل البشرية جمعاء من الظلام إلى النور . ففي ذلك الزمان ولد ملك الملوك الرب يسوع المسيح في مغارة متواضعة وفي نفس المكان الذي بُنيت عليه كنيسة المهد في بيت لحم من قبل الملكة الرهاوية هيلانة والدة الملك البيزنطي قسطنطين . وعاش السيد المسيح بين العشارين والخُطاة يُريهم الطريق الصحيح . واتخذ له من عامة الشعب ومن صيادي الأسماك أثني عشر تلميذاً ، اختارهم ليكونوا البذرة الصالحة لنشر البشارة المسيحية العظيمة في كافة أرجاء العالم . وهؤلاء التلاميذ هم : سمعان الذي يُقال له بطرس ، واندراوس أخوه ، ويعقوب بن زبدى ويوحنا أخوه ، فيلبس وبرثولماوس ، توما ومتى العشار ، ويعقوب بن حلفى ، ولباوس الملقب تداوس ، وسمعان القانوني ، ويهوذا الاسخريوطي الذي أسلمه . وفي أحد أعياد الفصح اليهودية قام أحد تلاميذه والمُسمى يهوذا الاسخريوطي وسلمه لليهود الذين أرادوا قتله . فصلبوه بعد ان شتموه وجلدوه ، وأسلم الروح وهو على الصليب . فأخذ جسده يوسف الرامي ودفنه في قبر كان قد أعده لنفسه في أرضه ، وهو نفس المكان الذي بُنيت عليه كنيسة القيامة من قبل الملكة الرهاوية المذكورة سابقاً . وبعد ثلاثة أيام قام من بين الأموات وظهر لتلاميذه ، وبعد أربعين يوم من قيامته صعد إلى السموات . وعند مجيء يوم الخمسين لقيامة الرب كان التلاميذ مع المؤمنين في عليّة صهيون ، وهناك حلّ عليهم الروح القدس ، ومن تلك اللحظة تأسست الكنيسة المسيحية في اورشليم وبدأت بالانتشار . وكانت أول كنيسة بعد كنيسة اورشليم هي كنيسة انطاكية حيث دعي المسيحيون اولاً بهذا الأسم . وحيث أسس بطرس الرسول كرسيه الرسولي الأول هناك ، ومما هو جدير بالذكر إن أول اسقف في المسيحية هو يعقوب اخو الرب الذي ألف أول ليتورجية باللغة السريانية . ang4: croseH ang4:

بنت السريان
عضو
عضو
مشاركات: 7115
اشترك في: السبت مايو 30, 2009 8:09 pm

Re: تألق نور المسيحية .. للمؤلف:جورج كيراز/بقلم..حسيب يعقوب/

مشاركة بواسطة بنت السريان » الاثنين يوليو 11, 2011 9:54 pm


وعند مجيء يوم الخمسين لقيامة الرب كان التلاميذ مع المؤمنين في عليّة صهيون ، وهناك حلّ عليهم الروح القدس ، ومن تلك اللحظة تأسست الكنيسة المسيحية في اورشليم وبدأت بالانتشار . وكانت أول كنيسة بعد كنيسة اورشليم هي كنيسة انطاكية حيث دعي المسيحيون اولاً بهذا الأسم . وحيث أسس بطرس الرسول كرسيه الرسولي الأول هناك ، ومما هو جدير بالذكر إن أول اسقف في المسيحية هو يعقوب اخو الرب الذي ألف أول ليتورجية باللغة السريانية .
يرعاكم الرب أخ حسيب
أجمل المواضيع وأكثرها فائدة تقدمون للموقع
ليدم الموقع منوراً بكم
صورة

صورة العضو الرمزية
الدكتور بشير متي الطورلي
مشرف
مشرف
مشاركات: 1420
اشترك في: الجمعة فبراير 18, 2011 11:45 am

Re: تألق نور المسيحية .. للمؤلف:جورج كيراز/بقلم..حسيب يعقوب/

مشاركة بواسطة الدكتور بشير متي الطورلي » الثلاثاء يوليو 12, 2011 1:36 pm

jes: croseH
لم تَزَلْ الكنيسة تستعمل هذة الليتورجية في أول قداس يومَ تدشينها وكذلك الكاهن في أول قداس يقيمه بعد رسامته كاهنا الرب يبارككم أخي الكريم.


الشماس ألأنجيلي
الدكتور بشير الطورلي

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى التراث السرياني“