جبرا إبراهيم جبرا

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

جبرا إبراهيم جبرا

مشاركة بواسطة nabil aho » الأربعاء ديسمبر 23, 2015 10:09 am

جبرا إبراهيم جبرا
ولد في مدينة بيت لحم في عهد الانتداب البريطاني عام 1920 وتوفي في عام 1994 ودفن في بغداد.مؤلف ورسام، وناقد تشكيلي، ويعود أصله إلى السريان الأرثوذكس ، استقر في العراق بعد حرب 1948. انتج نحو 70 من الروايات والكتب المؤلفة والمترجمه المادية، وقد ترجم عمله إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة.وكلمة جبرا آرامية الاصل تعني القوة والشدة.اتقن اللغة السريانية لغة الام,والعربية والإنجليزية والفرنسية.

تعليمه
درس جبرا في مدرسة طائفة السريان في بيت لحم خلال المرحلة الابتدائية ثم في مدرسة بيت لحم الوطنية ، ثم المدرسة الرشيدية في القدس والتي أتاحت له التعرف على الأساتذة الكبار أمثال : إبراهيم طوقان ، إسحاق موسى الحسيني ، عبد الكريم الكرمي ، محمد خورشيد . ثم التحق بالكلية العربية في القدس ، وتابع دراسته في بريطانيا وحصل منها على الماجستير في النقد الأدبي عام 1948م. ثم تنقل للعمل في جامعات العراق لتدريس الأدب الإنجليزي وهناك حيث تعرف عن قرب على النخبة المثقفة وعقد علاقات متينة مع أهم الوجوه الأدبية مثل السياب والبياتي. يعتبر من أكثر الأدباء العرب إنتاجا وتنوعا إذ عالج الرواية والشعر والنقد وخاصة الترجمة كما خدم الأدب كإداري في مؤسسات النشر. عرف في بعض الأوساط الفلسطينية بكنية "أبي سدير" التي استغلها في الكثير من مقالاته سواء بالإنجليزية أو بالعربية.

أعماله
قدم جبرا إبراهيم جبرا للقارئ العربي أبرز الكتاب الغربيين وعرف بالمدارس والمذاهب الأدبية الحديثة، ولعل ترجماته لشكسبير من أهم الترجمات العربية للكاتب البريطاني الخالد، وكذلك ترجماته لعيون الأدب الغربي، مثل نقله لرواية «الصخب والعنف» التي نال عنها الكاتب الأميركي وليم فوكنر جائزة نوبل للآداب ولا يقل أهمية عن ترجمة هذه الرواية ذلك التقديم الهام لها، ولولا هذا التقديم لوجد قراء العربية صعوبة كبيرة في فهمها.

صورة

مؤلفاتُه :
الشعر :
صراخ في ليل طويل -صيادون في شارع ضيق -السفينة -البحث عن وليد مسعود -عالم بلا خرائط ـ بالاشتراك مع عبد الرحمن منيف ـ الغرف الأخرى - يوميات سراب عفان - شارع الأميرات
عرق وبدايات من حرف الياء ـ مجموعة قصصية ـ البئر الأولى ـ سيرة ذاتية ـ تموز في المدينة
المدار والمغلق - لوعة الشمس.
الترجمة:
هاملت ـ ماكبث ـ الملك لير ـ عطيل ـ العاصفة ـ السونيتات (لشكسبير) - برج بابل (أندريه مارو)
الأمير السعيد (أوسكار وايلد) - في انتظار غودو (صامويل بيكيت) - الصخب والعنف (وليم فوكنر)
ما قبل الفلسفة (هنري فرانكفورت)
دراسات :
الحرية والطوفان - الفن والحلم والفعل - تأملات في بنيان مرمري -النار والجوهر-الأسطورة والرمز
جمعت أعماله النقدية في كتاب " أقنعة الحقيقة - أقنعة الخيل


صورة العضو الرمزية
حنا خوري
مشرف
مشرف
مشاركات: 2080
اشترك في: الأربعاء إبريل 01, 2009 11:58 am
مكان: Germany

Re: جبرا إبراهيم جبرا

مشاركة بواسطة حنا خوري » الأربعاء ديسمبر 23, 2015 12:30 pm



العزيز نبيل

أُحييك من القلب على هذه المشاركة وكوني من محبّي والمعجبين بالكاتب والروائي الرائع جبرا ابراهيم جبرا وقد قرأتُ أغلب ما كتب وقد رأيته عدة مرات بل عدة أيام استضفناه لدينا في المنزل في القامشلي وحتى من شاركه في كتابة رواية عالم بلا خرائط ... المرحوم الكاتب المبدع عبد الرحمن منيف ... انا شخصيا عشتُ مع عبد الرحمن عدة سنين في دمشق وفي منزله ... وقد منّ علي حظّي الممتاز وقرأتُ الرواية المشتركة بينهما وهي لم تُطبَع بعد ... في دمشق .... وكان الثنائيان وحسب ثقافتي المتواضعة من أجمل الأدباء الذين قرأتُ كتاباتهم ... ولدي معلومة خاصة وأعتز بها وهي أن المرحوم جبرا هو آزخيني ... ومن أقربائي .. أما المرحوم عبد الرحمن ... فهو سعودي ولكن بعيد وبعيد عن التعصب الديني وكان بمثابة أخ كبير لي في خدمتي للجيش ...

اشكرك ثانية من القلب وأعدتني في مشاركتك هذه الى سنيييين وسنييييين ذهبية عاشتها نفسي وو شكرا

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: جبرا إبراهيم جبرا

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الأربعاء ديسمبر 23, 2015 9:00 pm

نطلب من الرب jes: ان يرحم شاعرنا جبرا ويسكنه فسيح جناته
نفتخر بمثل هذه الشخصيات
ولكن أتمنى هذا الافتخار لا يكون فقط بعد الممات
وانما يجب ان يكون الافتخار والتقدير والاحترام مثل هذه الشخصيات وكل من يقدم ويخدم وما زالال حيا نفتخر بهم.
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى مشاهير السريان“