استعرض كولان سوريويي الآن باللغة التي ترغبها

Browse Kulan Suryoye now in the language as you wish
اليوم هو السبت أكتوبر 25, 2014 9:44 am

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعة [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قوانين الملك حمورابي
مشاركةمرسل: السبت إبريل 25, 2009 11:27 pm 
صورة العضو الشخصية
المدير العام
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am
مشاركات: 18448
قوانين الملك حمورابي

جلس الملك العظيم حمورابي العرش واستلم زمام السلطة الحاكمة بيده بعد أن توفي الملك سين مبلط (سين موبالط) ويسمى (تسمو ايوم) سنة 1792 ق.م. يعتبر الملك حمورابي الملك السادس من السلالة الأولى للحكم البابلي في بلاد الرافدين. دام حكمه أكثر من اربعين سنة. خلال هذه الفترة الطويلة اهتم بجمع كل ما يتعلق بالقوانين التي تجري في البلاد إن كانت مكتوبة على الرقم (اللواح) أو متداولة شفهيا أو ما هو متعارف علية بين الناس. برع هو أيضا بالكثير من القوانين واضافها إلى حصيلة سابقيه من الملوك والحكام.
تعتبر ألواح حمورابي التي سن عليها القوانين، هي أول مجموعة شاملة من النصوص القانونية و لكنها ليست أقدم نصوص باقية ففي الفترة التى سبقت حمورابي أسس ملوك عديدون الذين حكموا الدولة قوانين لم يصلنا منها سوى أجزاء مبعثرة مثال قوانين عهد أوروكا جينا (2363 – 2355 ق.م) من لاجاش (لغش، لكش، لجش) حاليا تللو في جنوب العراق. كما أيضا كانت هناك قوانين تنسب إلى عهد الأمبراطور سرجون الآكادي (2371 – 2350) ق.م. ولا ننسى المشرع المعروف أورنامو (2112 -2095 ق.م) في مدينة أور. بالاضافة الى قوانين لبت عشتار ملك ايسين (1930 ق.م) الذي اشتهر بقوانين خاصة تنسب إليه. كذلك الأمر هناك مجموعة قوانين تسمى قوانين مدينة اشنونا التي تحوي ستين قانون.
اكتشاف النسخة الباقية الرئيسية والأكثر كمالا وشهرتا في العالم تسمى قوانين حمورابي. وقد اكتشف العالم دوموغان هذه المجموعة عام (1902ـ1901م) في سوسه في منطقة الهضاب الى الشرق من بابل. حيث نقشت على ثلاثة كتل كبيرة من الديورايت الاسود، جمعت مع بعضها البعض لتشكل نصبا مخروطيا. يبلغ طوله 225 سم وعرضه 190 سم. نجد في أعلى النصب نقش بارز يظهر الملك حمورابي واقفا امام إله الشمس شماش جالس على عرشه، يتلقى الولاء من حمورابي الذي استدعى من قبل آنو و انليل لاقامة العدل في الأرض. الذي كان يعتبر إله العدالة ومصدر التشريع.
يبلع عدد موادها 300 مادة وتتناول امور الزراعة والتجارة والحياة الاجتماعية والعائلية الفردية والعامة والعقوبات لمختلف انواع الجنح والجرائم.
يعتبر حمورابي الملك البابلي الشهير مؤسس دولة بابل الشهيرة وصاحب الشريعة الذائعة الصيت التي تعد من أقدم الشرائع في التاريخ الثقافة البشرية. تولى العرش في الحقبة الممتدة من ستة (1792 – 1750) ق.م، وهو الملك السادس في السلالة العمورية التي حكمت بابل لمدة ثلاثة قرون بين سنة 1893 – 1595 ق.م. هذه السلالة التي هاجرت من أعالي نهر الخابور أي قرب رأس العين حاليا في سورية، وهاجرت إلى بابل. أن أعظم ما خلده وخلد مجده واطار شهرته، شريعته العظيمة بالإضافة إلى أعماله الحربية التي وصل فيها إلى قسم كبير من بلاد الشرق الاوسط. أهتم أيضا بشكل خاص بنشر الثقافة وبمشاريع الري. كما أيضا اعتنى بالشؤون الدينية والعدل حتى أنه لقب بلامير المثقف، وهو القائل: ان الالهة نادتني لأمنع الأقوياء من أن يظلموا الضعفاء وانشر النور في الأرض وأرعى مصالح الخلق. من هنا جاك اسمه حمورابي معناه ذو العلم والظيم، وحمو إله اموري
هذه القوانين محفورة على نصب من البازلت والنسخة الاصلية موجودة في متحف اللوفر في باريس. كما يوجد في متحف بوشكين في موسكو صورة كبق الاصل عنها.
تعتبر شريعة حمورابي تتويجا للفكر التشريعي القديم لما فيها من شمولية و كمال.


Dr. ing. Jibrail Moussa
بيبرى 2.7.05 Bebra
د. جبرائيل شيعا

_________________
صورة


{ SHARE_ON_FACEBOOK } { SHARE_ON_TWITTER } { SHARE_ON_MYSPACE }
أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: قوانين الملك حمورابي
مشاركةمرسل: السبت يونيو 06, 2009 8:44 pm 
عضو
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 01, 2009 1:15 pm
مشاركات: 44
مكان: بلجيكا
[center]الأخ العزيز الدكتور جبرائيل شيعا
الحق يقال إنكم توفقتم بحديثكم عن سيرة حياة وأفعال الملك السرياني القديم حمورابي العظيم ( رابي دعامو ) الذي يعني معلم الشعب .
علماً أنه أقام مملكته السريانية المترامية الأطراف بعد توحيده لجميع أقاليم الوطن السرياني القديم في بلاد الشام آرام وبلاد ما بين النهرين آشور ، بعضها سلماً وأقناعاً وبعضهاً حرباً وأجباراً .
وقد حافظ على مدينة بابل ( هابابيل ) زهرة الإله عاصمة لهذه المملكة التي حولها إلى مملكة قوانين تكفل العدالة والمساواة لجميع مواطنيها .
وستظل سيرته تاريخ لا ينسى لأنه قام سابقاً ويقوم اليوم بتعريفنا نحن كشعب سرياني حضاري أصيل كان له شرف وضع وتطبيق أقدم القوانين في تاريخ البشرية .

وإلى المزيد من العطاء
أخوكم ملفونو صبري إليعازار[/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: قوانين الملك حمورابي
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 08, 2009 1:11 am 
صورة العضو الشخصية
المدير العام
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am
مشاركات: 18448
taw: ساغي ملفونو صبري على هذا المرور اللطيف.

تودي لمحبتك المتباينة من كلماتك لأمتنا السريانية.

تودي لكل من يخدم وخدم أمتنا السرياينة

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعة [ DST ]


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia