دخول الطفل يسوع إلى الهيكل

شخصيات كتابية

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

دخول الطفل يسوع إلى الهيكل

مشاركة#1 » الاثنين فبراير 01, 2010 2:08 am


دخول الطفل jes: إلى الهيكل

ولما كملت مريم العذراء أيام تطهيرها حسب شريعة موسى، صعدوا به إلى أورشليم ليقدموه للرب، كما هو مكتوب في ناموس الرب: أن كل ذكر فاتح رحم يدع قدوسا للرب. ولكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب: زوج يمام أو فرخي حمام، الواحد محرقة والآخر ذبيحة خطية فيكفر عنها الكاهن فتطهر. وبالرغم من طهارة العذراء وقداستها حيث أن حبلها لم يكن من زرع بشري ورغم ما سمعت من الملاك بل رأت وحفظت ما قاله قيه الرعاة صعدت بطفلها مع يوسف البار إلى أورشليم ليقدماه للرب عملا بما هو مكتوب في شريعته "كل ذكر فاتح رحم من الذكور يدعى قدوسا للرب لكي يقدما ذبيحة كما في ناموس الرب (خروج 13: 2). فأخذا يوسف في يديه حمامتين ومريم حملت الطفل يسوع وذهبا معا إلى الهيكل، كما كانت العادة الجارية في تلك الأيام، إنه عندما يولد أول صبي يأخذه أبواه إلى الهيكل بعد أربعين يوما من ولادته ليقدماه هدية للرب، قم يفتديانه بيمامتين أو حمامتين. نقرأ ذلك في إنجيل لوقا 2: 21-24.
كان رجلا في أورشليم اسمه سمعان ويقال له شمعون الشيخ وهو رجل صديق تقي كان ينتظر تعزية إسرائيل وكان الروح القدس عليه. وقد أوحى إليه بالروح القدس أنه لا يرى الموت حتى يعاين مسيح الرب. فاقبل بالروح إلى الهيكل وعندما دخلت مريم مع يوسف بالطفل ليصنعا بحسب العادة والناموس. حمله هو على زراعيه وبارك الله وقال: الآن تطلق عبدك أيها الرب على حسب قولك بسلام فان عيني قد أبصرتا خلاصك، الذي أعددته أمام وجهه جميع الشعوب، نورا لظهور الأمم ومجدا عظيما لها. وكان يوسف وأمه يتعجبان مما يقال فيه. وبارك سمعان مريم ويوسف، وقال لمريم العذراء: ها أن هذا قد جعل لسقوط وقيام كثيرين. وأنت سيجوز سيف في نفسك حتى تكشف أفكار من قلوب كثيرة.
وكانت أيضا حنة النبيه ابنة فنوئيل من سبط شير. قد تقدمت في الأيام كثيرا إذ قد عاشت مع زوجها سبع سنين بعد بكوريتها. ولها أرملة نحو أربع وثمانين سنة لا تفارق الهيكل متعبدة بالاصوام والصلوات ليلا ونهارا. ففي تلك الساعة حضرت تعترف للرب وتحدث عنه كل من كان ينتظر فداء أورشليم.
ولما أتموا كل شيء على حسب ناموس الرب رجعوا إلى الجليل إلى مدينتهم الناصرة. وكان الصبي ينمو ويتقوى ممتلئا حكمة، وكانت نعمة الله عليه.
في اليوم الأربعين وبحسب شريعة موسى ذهب الطفل يسوع مع أمه مريم ويوسف البار إلى الهيكل. عندما دخل يوسف البار ومريم العذراء والطفل الصغير يسوع إلى الهيكل. كانت مفاجأة جديدة للعذراء مريم عندما ظهر في الهيكل شمعون الشيح وحنة النبيه. فكان هناك بالانتظار شمعون الشيخ وحنه النبيه الذين بقيا أحياء لينظروا بأم أعينهم قوة الله العظيمة. الروح القدس حرك شمعون الشيخ وحنة النبيه لاستقبال الطفل يسوع.
فتقدم شمعون الشيخ نحو الطفل يسوع بلهفة وخشوع فأخذا الطفل من بين يدي العذراء مريم وقال الآن يا سيدي أطلق عبدك بسلام. فوقفت العذراء الأم في دهشة تنظر ما يجري وما جرى، شيخ متقدم الأيام يخاطب طفلا رضيعا متوسلا إليه أن يطلقه بسلام؟!!!
رأت مريم الأرض سماء بل أحست أنها تمسك بالملكوت بل أن أحضانها أوسع من الأرض حيث تحتضن الجالس على عرشه في السماء.
هكذا كانت مريم أمه ويوسف يتعجبان مما قيل فيه ففي كل مرة كانت العذراء ترى مجده. ففي بشارتها كشف الملاك عن "مجده سيكون عظيما وابن العلي يدعى (لوقا 1: 32). وعندما أضجعته في المزود مجده ملاك الرب مبشرا الرعاة "هوذا المسيح الرب" (لوقا 2: 11).
لكل إنسان بداية طفولة يمر بها، يتعايش فيها مع من حوله، يتنقل مع الأيام وذلك بحسب العادات والتقاليد التي يتعايش معها. كما يسير الوالدين في طريقهم لتأدية واجباتهم اليومية الدنيوية وما يتطلب منهم
من واجبات روحية قانونية مشروعة دينية روحية.
بقلم د. جبرائيل شيعا
صورة

العودة إلى “رجال ونساء في الكتاب المقدس”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل