من هي مريم العذراء

شخصيات كتابية

المشرفون: إسحق القس افرام،الأب عيسى غريب

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

من هي مريم العذراء

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الاثنين سبتمبر 07, 2009 10:03 am

ang3: ang4: ang3:
من هي مريم العذراء

مريم العذراء: هي فتاة من احدى فتيات هذا العالم الواسع، وابنة من عندنا، وابنة من بين بناتنا. عاشت وترعرعت مثل كل فتيات هذه الدنية، فهي ابنة هذه الأرض الطيّبة التي خلقها الله. هى الإنسانة التى أنتظرها الله، ورآها مستحقة لسر التجسد "التجسد الإلهى" بقول الملاك لها: " الروح القدس يحل عليكِ وقوة العلىّ تظللك فلذلك أيضاً القدوس المولود منكِ يدعى أبن الله " (لو35:1). لهذا قال عنها الكتاب المقدس "بنات كثيرات عملن فضلاً أما أنت ففقتِ عليهن جميعاً " (أم 29:3 ). هذه الفتاة التي كانت فى فكر الله وفى تدبيره منذ البدء، فى الخلاص الذى وعد به آدم وحواء قال لهما: "أن نسل المرأة يسحق رأس الحية" (تك15:3) هذه المرأة هى العذراء مريم.
مريم هي: فتاة مليئة بالدفء والإنسانية، بالحركة والحيويّة، كل شيء يتكلّم فيها، طالما إنها حملت كلمة الله في احشائها. فتغيرت عن اخواتها فتيات هذا العالم أجمع بأنها اختارها الله له أما. يتكلّم عنها الإنجيل أنها هي امرأة من أرضنا، تشبهنا، أو الأصحّ، إنها المرأة التي علينا أن نتشبّه بها. امرأة ليست كباقي النساء… هي التي اختارها الله لتحمل فرح السماء، حبيب الآب، ابنها يسوع.
مريم هي جوهرة نادرة وزهرة لطيفة بينهنّ، إنها السيّدة العظيمة، سيّدتنا سيّدة الجميع. أنها امرأة فريدة، لها وجه مشرق ومعاملة لطيفة، طيّبة وحنونة، وجمال فضائلها وطهارتها يفقوق الوصف والكلام.
يقول مار افرام السرياني في احدى ميامره: أمك يا رب لا يعرف أحد كيف يدعوها، أيدعوها بتولا، ابنها حاضر، أيدعوها متزوجة لم يعرفها رجل، وإن كانت أمك لا تدرك فأنت من يدركك. جنين بداخلها بدون زواج، حليب بثديها خلاف المعتاد. إن كانت تحملك فلأن قدرك العظيم خفف ثقله. وإن كانت تحتضنك فلأن جمرة الرحمة حضنها
اسم هذه الفتاة ظهر واشتهر منذ لحظة البشارة. هذه الفتاة التي هي ابنة حنّة ويواكيم، التي تحولت وتغيرت في ساعة تحقيق النبوة القائلة من النبي أشعيا عنها: "هذوا العذراء تحبل وتلد ابنا، ويجعون اسمه عمانوئيل" الذي تفسيره الله معنا. كانت مريم ابنة غير معروفة حتى الآن، تشبه كل بنات جيرتها ورفيقاتها، ومع هذا فمن خلالها سيأتي الخلاص. هذه الابنة العادية ستكون ابنة شعبها وامّاً لشعب جديد وذلك بسبب قدرتها الباطنية على الانفتاح على سرّ الله وقبوله حتى ولو لم تفهمه. سمعت... آمنت... لمست... وقالت نعم... لأنّه في العمق لا نرى الاّ بعيون القلب... والمهم والأساسي هو محجوب عن النظر.
يعود نسب القديسة العذراء مريم إلى زربابل، من عائلة بيت داود، هذا ما يؤكده البشير لوقا في كتابته لبشارة الملاك لها حين كلًّمها قائلاً "لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله وها أنت ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع، هذا يكون عظيماً وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد ولا يكون لملكه نهاية" (لوقا 1: 30 – 33 ).
ومن الدراسة المتأنية نجد أن البشير لوقا يؤكد هذه الحقيقية، أن العذراء مريم يعود لسبط يهوذا، وبالتحديد بيت داود، فنراه يسجل بشارة الملاك جبرائيل لها مُبرزاً حقيقة أن المولود منها هو ابن داود، وهذا ما هو واضح في قول زكريا الكاهن "مبارك الرب إله إسرائيل لأنه افتقد وصنع فداء لشعبه، وأقام لنا قرن خلاص في بيت داود فتاهُ" (لوقا 1: 68، 69).
نستطيع أيضاً أن نتعرف على بعض أفراد عائلتها، فنعرف أنه كان لها أخت جاء ذكرها في بشارة يوحنا عند حادثة الصلب حيث "كانت واقفات عند صليب يسوع أُمُّهُ وأخت أُمِّهِ مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية" (يوحنا 19: 25). وأنها أيضاً نسيبه أليصابات (لوقا 1: 36)، أم يوحنا المعمدان.

د. جبرائيل شيعا
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

من هي مريم العذراء

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » السبت سبتمبر 26, 2009 12:05 am

هل تعرف من هي مريم العذراء ؟!

هذه هي أم ربنا يسوع المسيح أمنا جميعا
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”رجال ونساء في الكتاب المقدس“