للمطالبة بتمثيل الاقليات في البرلمان اللبناني... مطراني السر

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

للمطالبة بتمثيل الاقليات في البرلمان اللبناني... مطراني السر

مشاركة#1 » الثلاثاء يونيو 05, 2012 1:05 am

للمطالبة بتمثيل الاقليات في البرلمان اللبناني... مطراني السريان والكلدان يزوران فرنجية


عنكاوا كوم / وال

عرض رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه للاوضاع الراهنة محليا واقليميا مع بطريرك السريان الانطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يرافقه مطران بيروت للسريان الارثوذكس المطران دانيال كورية ورئيس الرابطة السريانية أمين عام الرابطات المسيحية في لبنان حبيب افرام واعضاء الرابطة ووفد سرياني مشترك ارثوذكسي وكاثوليكي .

وشارك في الاجتماع الذي عقد في مؤسسة المرده في بنشعي الوزير السابق يوسف سعاده وتمّ التطرق الى التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة ومصير المسيحيين في الشرق.

اثر الاجتماع قال البطريرك يونان: "نلتقي مع مطران بيروت للسريان الارثوذكس المطران دانيال والوفد الذي يمثل كنيستينا السريانيتين الارثوذوكسية والكاثوليكية الوزير سليمان فرنجيه وهي زيارة الى عرين الكنيسة في شمال لبنان في سفوح الارز، حيث كان وما زال السريان لهم نفحة خاصة، وعرضنا لموضوع السريان في الطائفتين الكاثوليكية والسريانية الذين هم متأصلون في هذا الوطن ويحبونه ويريدون ان يعترف بهم كمواطنين لهم المواطنة الكاملة لأنهم لم ولن يبخلوا بالدفاع عن لبنان الحضارة والرسالة، وتفاصيل حضورنا السرياني اودعناه مع معاليه ومع المسؤولين ليساعدونا ان نفهم اولادنا السريان انهم ابناء وبنات هذا الوطن عليهم البقاء فيه وان يشعروا انهم يساهمون مع سائر المواطنين في الحفاظ على لبنان والمساهمة في نموه وازدهاره.

أضاف: نحن في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي يمر بها لبنان ندعو الى الله كي يحمي هذا البلد من كل الأخطار داخلية كانت ام خارجية ونطلب من الله ان يحمي الوزير فرنجيه ويعطيه النعمة لاكمال رسالته في خدمة لبنان الواحد والمتعدد.

يونان: وحول ما اذا تطرقت المحادثات الى وضع المسيحيين في المنطقة في ظل المتغيرات الحاصلة قال البطريرك يونان: تطرقنا لهذا الوضع ونحن كرعاة كنسيين لا نتدخل في السياسة وكنا دوما نقول اننا لسنا متلونين لا بنظام ولا نحن مرهونون بارادة اشخاص، فنحن مسؤولون امام الله وامام ضميرنا عن اولادنا وعن شعبنا المسيحي الذي ليس شعبا مستوردا وليس جاليات تأتي للعمل ولكن هذا الشعب هو من تراب هذا الشرق ولهذا نحن كمسؤولين لا نخاف، لأن الله مع الحقيقة ومع البريء، وفي الوقت نفسه علينا ان نعرف ان هناك تيارات لا تبتغي الانسان كانسان وتدافع عنه لانه عندها اجندة معينة متلبسة متلونة بالدين وهذا ما يجعلنا نقلق لمستقبل شعبنا المسيحي، ولكن مع ذلك علينا دوما ان نقول الحقيقة بكل شجاعة ومحبة.

وعما اذا كان البحث تناول تمثيل الاقليات على طاولة الحوار قال البطريرك يونان: نعم لقد بحثنا في هذا الموضوع واملنا من معالي الوزير فرنجيه ان يسعى لمشاركة هذه الاقليات في طاولة الحوار وان يكون لها ممثل الى جانب الممثلين الاخرين لكي نبين لأولادنا اننا حقيقة حاضرون في مسيرة هذا البلد.

ثم استقبل فرنجيه في مكتبه في مؤسسة المرده مطران الكلدان في لبنان ميشال قصارجي يرافقه رئيس المجلس الاعلى انطوان حكيم ووفد من اعضاء المجلس، حيث عقد لقاء حضره الوزير يوسف سعادة .

حكيم: اثر اللقاء اكد حكيم انه تم عرض هموم الطائفة وتمثيل الاقليات في مجلس النواب، لافتا الى ان الهدف هو أن تتمثل كل طائفة بنائب، اما اذا تعذر فهناك طرح بان تتمثل كل طائفتين بنائب على ان يكون التمثيل مداورة.

كما وزع الوفد بيانا عن الطائفة الكلدانية في لبنان جاء فيه: "نحن كطائفة كلدانية، كنا وما زلنا، وسنبقى، نطالب بإنصاف طوائف الأقليات كلّها، وطالبنا منذ عشرات السنين تمثيل هذه الطوائف الست بنائب لكل طائفة، ورؤساء وزعماء وعدوا، وفي كل موسم انتخابي تتوافد زيارات المرشحين وممثلي التيارات والأحزاب السياسية إلى مراكزنا داعمة لمطلبنا، ولكن للأسف وبعد انتهاء الانتخابات تتبخر الوعود وتندثر".

أضاف: "بالأمس القريب نُفاجأ بمشروع قانون مقدّم من النائب نبيل دو فريج، ممثل كل طوائف الأقليات يطالب بموجبه باستحداث مقعدين نيابيين، أحدهما للسريان الكاثوليك في الأشرفية، والآخر للسريان الأرثوذكس في زحلة، فيما تناسى الطوائف الأخرى كلها، علمًا أنه كان ينبغي عليه استشارة هذه الطوائف المعنيّة وأخذ موافقتها قبل طرح أي مشروع، وهذا ما لم يتم. وللأسف تماشت مع هذا المشروع المرجعيات الدينية والعلمانية لهاتين الطائفتين، ويبدو أن النائب دو فريج نجح من حيث يدري أو لا يدري، بإثارة البلبلة في صفوف هذه الطوائف وتقسيمها بين مؤيد ومعارض للمشروع بعد أن كانت موحدة على مبدأ إنصاف جميع الأقليات".

وتابع البيان: "على رغم كل ذلك، ما زلنا مصرين على مطالبنا بإنصاف هذه الطوائف، ولن نعير أي إهتمام لمشروع نائبنا الكريم ولن نقبل به في أي ظرف من الظروف، لأن مشروعا كهذا يرمي الى توسيع الشرخ، والفرقة في ما بيننا، بدلا من المساهمة بارساء الوحدة والتآلف والتقارب، وهذا المشروع لا يحل مشكلتنا بتمثيل الأقليات بنائبين، بحيث تبقى العقدة هي هي. وبالتالي فإننا نطلب من نواب الأمة الكرام، عدم الإنجرار إلى تأييد المشروع المذكور لما فيه من اجحاف وتهميش لبقية الطوائف".

وطالبت الطائفة في بيانها "جميع القيمين ومسؤولي هذا البلد الأخذ في الإعتبار عدم أحقية أحد بتخصيص مقاعد نيابية لفئة معينة من طوائف الأقليات ونكران ذلك على الطوائف الأخرى التي هي أيضا لها وزنها ووجودها ونضالها التاريخي في لبنان، أسوة بالطوائف الأخرى"، معتبرة أن مشروع دو فريج "يخالف مبدأ المساواة والعدالة بين هذه الطوائف، ويؤمن تمثيلا لجهة محددة، فيما تبقى الجهات الأخرى على حالها دون أي تمثيل، مما يعني نقضاً واضحاً وصريحاً للميثاق الوطني والدستور اللبناني".

كما طلبت من "جميع المعنيين والمؤتمنين على صيغة العيش المشترك أن ينصفوا جميع طوائف الأقليات وألا يفضلوا طائفة على طائفة لأي سبب كان".

وأضافت: "أما إذا تعذر التمثيل النيابي لسائر الطوائف، فإننا نقدم اقتراحا يقضي بإضافة مقعدين نيابيين للأقليات في الأشرفية وزحلة، بحيث يصبح مجموع المقاعد المخصصة لها في المجلس النيابي مع المقعد الحالي ثلاثة مقاعد، وتمثيل كل طائفتين من الطوائف الستة بنائب مداورة فيما بينها".

وكان النائب فرنجيه استقبل قبل ذلك السفير البريطاني في لبنان توم فلتشر يرافقه المستشار السياسي بشاره الشمالي وعرض معهما التطورات الراهنة محليا واقليميا في حضور عضو المكتب السياسي في المرده المحامي روني عريجي والمستشار السياسي في المرده المحامي وضاح الشاعر.

فلتشر: اثر اللقاء قال السفير فلتشر:" لقد سنحت لي الفرصة اليوم لعقد محادثات مفيدة جدا مع النائب سليمان فرنجيه، وتطرقنا الى الاوضاع في لبنان والمنطقة حيث اعربت عن دعمي الكامل للحوار في لبنان، ونحن نرى ان على القادة اللبنانيين التحاور فيما بينهم ومناقشة كل ما هو لمصلحة لبنان بعيدا عن الشرق والغرب".

واضاف: " ندعم الحوار على هذا الأساس الوطني ونأمل ان يثبت الزعماء في لبنان لمواطنيهم انهم يستطيعون قيادة وطنهم الى الاستقرار والأمان بعيدا عن المخاطر والمشاكل المحيطة به".

manq:
من موقع عنكاوا كوم
صورة

العودة إلى “أخبار شعبنا في لبنان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل