اعتصام للسريان في زحلة احتجاجا على سحب الجنسية من 24 عائلة

صورة العضو الشخصية
المحامي نوري ايشوع

إدارة الموقع
مشاركات: 1206

اعتصام للسريان في زحلة احتجاجا على سحب الجنسية من 24 عائلة

مشاركة#1 » الاثنين نوفمبر 14, 2011 4:29 am

اعتصام للسريان في زحلة احتجاجا على سحب الجنسية من 24 عائلة سفر: لن ننزل الى الشارع لتحصيل الحقوق بل سنلجأ الى القضاء

13-11-2011 21:28

زحلة- 13/11/2011 نفذ عشرات الزحليين ممن ينتمون الى الطائفة السريانية الارثوذكسية اعتصاما امام كنيسة السيدة في المدينة الصناعية في زحلة، احتجاجا على قرار سحب الجنسية اللبنانية من عدد من عائلاتهم، في حضور مطران السريان الارثوذكس بولس سفر وحشد من الفاعليات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
وعقد المطران سفر مؤتمرا صحافيا، قال فيه: "مرة اخرى يقع المواطنون اللبنانيون عرضة للمراسيم والقرارات الاعتباطية والمجحفة التي تصدر عن الدولة اللبنانية مع عدم الاخذ بالاعتبار مصالحهم وبشكل غير واضح وشفاف" .
اضاف: "اليوم وبعد سبعة عشر عاما صدر قرار سحب الجنسية اللبنانية من عدد قليل من العائلات التي لا حول لها ولا قوة، بحجة تصحيح خطأ قامت به الدولة، ولم تجد طريقة لتصحيحه الا بخطأ اكبر يخلف آثارا عميقة في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية. هذه الخفة بأخذ مثل هذه القرارات والتراجع عنها، ان دل على شيء فهو يدل على التخبط الكبير الذي عاشته وتعيشه الدولة اللبنانية والضحية الكبرى في كل الاحوال هو المواطن اللبناني" .
وتابع: "اننا مع تطبيق القوانين بعدل على الجميع وللاسف هذه المرة يطال الخطأ الطائفة السريانية في زحلة بدون وجه حق، فقد تم سحب الجنسية من اربع وعشرين عائلة سريانية في زحلة، من دون وجه حق ولا تأكد ولا سؤال. لقد تعودت الطائفة السريانية في لبنان على الظلم، ان كان في مجال الوظائف العامة على جميع درجاتها او التمثيل النيابي وحتى التمثيل الوزاري. ولكن هذا الظلم غير مقبول فان جل هذه العائلات تعيش في زحلة منذ اكثر من خمسين سنة ومنها منذ سنة 1930 ومنهم من قام بخدمة العلم.
فمن دون ان يتم استدعاؤهم وابلاغهم عن اي خطأ في اوراقهم، ومع ان الاجهزة الامنية قد تحققت من وجودهم في منازلهم، يصدر قرار سحب الجنسية من دون تبليغهم واعلامهم شخصيا، مما يجعلهم يتفاجأون باسمائهم موجودة في الجريدة الرسمية حتى لا يستفيدوا من المهلة القانونية للاعتراض" .
وقال: "ان كان هناك ثمة خطأ عندما تم تجنيسهم، فهناك خطأ اكبر بطريقة التحقق وبطريقة اصدار القرار، والخطأ الاكبر هو عدم تبليغهم شخصيا، ان هذه الطريقة هي طريقة سياسية، وليست طريقة اخلاقية ولا قانونية وليست عادلة، فعلى سبيل السؤال هل تم سحب الجنسية من احد اقارب وزراء او نواب او اقارب احد السياسيين؟ لا اظن".
ورأى "ان الاستقواء على الضعفاء هو من اهون الاجراءات التي تؤخذ في لبنان، والسريان تعتبرهم الدولة اللبنانية من الضعفاء ولا سند لهم في هذا البلد الا من قلة من السياسيين الذين لا يسألون عن السريان الا ايام الانتخابات".
وقال: "انه في الحقيقة قرار تهجير باسم القانون، هجرنا من العراق باضطهاد دموي، واليوم نهجر من لبنان تحت نظر الدولة والقانون. كفى ظنا، كفى استبدادا، اين الحق؟ اين الدولة؟"
وتابع: "افرحوا ايها اللبنانيون، لقد حلت كل مشاكل ومصاعب لبنان، واليوم اخر المشاكل حلت بسحب الجنسية من اربع وعشرين عائلة سريانية، السريان الذين دافعوا عن مدينة زحلة وقدموا الشهداء، دفاعا عن كل لبنان والجميع يعرف ذلك في زحلة ولبنان".
واكد "اننا لن نهدد بالنزول الى الشارع كما هو الحال في لبنان لتحصيل الحقوق، بل سنلجأ الى القضاء لمحاولة تحصيل حقوقنا"، املين من الجميع مساندة قضيتنا العادلة.
واوضح المطران سفر ان الطائفة السريانية ستلجأ الى تقديم طعن لدى مجلس شورى الدولة لوقف تنفيذ المرسوم، والى المتابعة لدى المراجع السياسية والادارية في الدولة لرفع الغبن عن الطائفة.
واشار الى ان عدد الذين شملهم مرسوم نزع الجنسية المعروفين حتى الان هم 24 عائلة لان الجنسية حسب المرسوم تسحب ليس فقط من الشخص، وانما من كل من اخذ الجنسية عبره من اولاده وزوجته واقربائه وما يتفرع عنه، مشيرا الى وجود موظفين حكوميين وعسكريين ودركيين وضباط وموظفي دولة واشخاص خدموا في الجيش ممن يشملهم المرسوم بالاضافة الى انهم منذ 17 سنة ينتخبون ويعطون اصواتهم لنواب وبلديات.
وطالب الاعلام اللبناني بحمل هذه القضية، مشيرا الى ان المرسوم هو مشروع تهجير، مؤكدا ان المشمولين بالمرسوم لهم وجودهم وملكياتهم المثبتة في زحلة، وان نزع الجنسية عنهم يعني وضعهم في مأزق حيث لا جنسية اخرى ولا مكان اخر يذهبون اليه.

بيان استنكار

وفي مجال متصل، وزعت فاعليات وهيئات سريانية زحلية بيانا استنكرت فيه صدور هذا المرسوم "الجائر بحق نخبة من عائلاتنا سجلاتها ناصعة بيضاء كثلج صنين، ليس فيها غش او تزوير او مخالفة للقانون كما يتذرعون في المرسوم. وقد عمدت وجودها كما جميع اهلنا في لبنان بالعرق والدم واشادة المشاريع المنتجة الزراعية والصناعية والتجارية، وتعلم اهلها العلوم العالية والاختصاصات المختلفة ولا سيما في الوظائف العامة والخاصة وخدمة العلم، اضافة الى عمق ايمانها الروحي والكنسي، وعلاقاتها الايجابية الروحية والاجتماعية والعمرانية والوطنية" .
وناشد البيان باسم الفاعليات والهيئات وعائلات المتضررين من المرسوم رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الداخلية وكل اعضاء الحكومة والمجلس النيابي والمرجعيات "العمل على وقف مفعول هذا الاجحاف الذي لحق بعائلاتنا في المرسوم رقم 6691 تاريخ 10/11/2011 والعودة عنه حسب الاصول القانونية"

عن موقع جزيرة كوم

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

Re: اعتصام للسريان في زحلة احتجاجا على سحب الجنسية من 24 عائ

مشاركة#2 » الاثنين نوفمبر 14, 2011 2:34 pm

سريان زحلة يحتجون على سحب الجنسية من 24 عائلة وممن يتفرع عنها

صورة
جانب من اعتصام أبناء الطائفة السريانية في زحلة


سامر الحسيني

«انا لبنانية ولدت على يد الدكتورجوزف الهراوي، شقيق الرئيس الياس الهراوي، ناضل اهلي منذ خمسين عاما لنيل الجنسية اللبنانية، وها هم اليوم، وبعد سبعة عشر عاما، يسحبونها مني، أنا لا أملك أي جنسية، او وجود الا هنا، في زحلة». أطلقت هذه الصرخة سيدة من الطائفة السريانية خلال اعتصام نفذه السريان أمس في باحة كنيسة السيدة في زحلة، رفضا «لقرار سحب الجنسية من 24 عائلة سريانية زحلية»، وفق ما اعلن رئيس الطائفة السريانية في زحلة والبقاع المطران بولس سفر.
واعلن المطران سفر «ان الطائفة والاهالي سيتقدمون بطعن لدى مجلس شورى الدولة لإبطال قرار سحب الجنسية من العديد من العائلات»، واصفاً الخطوة «بقرار تهجير السريان من لبنان باسم القانون، بعد ان هجرنا من العراق باضطهاد دموي، واليوم نهجر من لبنان تحت نظر الدولة والقانون». وطالب سفر بـ«وقف الظلم والظن، والاستبداد بحق المواطنين اللبنانيين الذين يقعون مرة جديدة ضحية المراسيم والقرارات الاعتباطية والمجحفة التي تصدر عن الدولة اللبنانية، من دون الاخذ بالاعتبار مصالحهم، وبطريقة غير واضحة وبعيدة عن الشفافية». ورأى المطران سفر أنه «اذا كان هناك خطأ عند إصدار مرسوم التجنيس، فإننا اليوم نعيش خطيئة اكبر من صنع الدولة نفسها».
وشكل الاعتصام في باحة الكنيسة مناسبة لعدد كبير من ابناء الطائفة السريانية ممن سحبت منهم الجنسية للتعبير عما يشعرون به من جهة وعن معاناتهم بسبب القرار من جهة ثانية، مؤكدين على لبنانيتهم اباً عن جد. وتحدثت السريانية مارلين يوسف عندس عن «سحب الجنسية من دون دراسة». ولدت عندس في لبنان، ومضى على وجود عائلتها فيه اكثر من اربعين عاما، ويعمل عدد من اهلها في السلك الرسمي، سواء في الادارة اللبنانية او في المؤسسات العسكرية. ومع مارلين، تكر سبحة المتحدثين الذين تحدثوا عن مآسي سحب الجنسية وأثرها على ابنائهم الذين طالهم القرار، ومنهم من خدم «عسكريته»، الى الجندي في سراي زحلة مثلاً، وفي بقية الاسلاك العسكرية، الى ضباط وشهداء في الجيش والقوى الامنية.

من موقع
جريدة السفير
صورة

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

Re: اعتصام للسريان في زحلة احتجاجا على سحب الجنسية من 24 عائ

مشاركة#3 » الاثنين نوفمبر 14, 2011 2:38 pm

باسمي وباسم إدارة موقعنا كولان سوريويي

نتضامن مع أبناء شعبنا السرياني في لبنان
من أجل حل مشكلتهم التي يتعرضون لها هذه الأيام
وهي سحب جنسيتهم اللبنانية

نطلب من جميع المؤسسات والدوائر المسئولة عن إعادة الجنسية اللبنانية
إلى أصحابها
إلى هذه العائلات السريانية
من أجل تكملة مشوار حياتهم الوطنية
في لبنان الحبيب
ros2: ros3: ros6:


صورة

العودة إلى “أخبار شعبنا في لبنان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل