فرحة عمر وأحلام . بقلم فريد توما مراد

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد
عضو
عضو
مشاركات: 742
اشترك في: الجمعة أغسطس 24, 2012 10:38 pm

فرحة عمر وأحلام . بقلم فريد توما مراد

مشاركة بواسطة فريد توما مراد » الجمعة نوفمبر 09, 2012 1:04 am

فرحة عمر وأحلام
( باللهجة المحكية )
صورة

الجار بيلوّح للجار
أيمتا الرحيل ياجار ؟

وجارةَ تهمسْ للجارة
وجارة تاني بتغارْ

وشبْ بعدو بدلالو
وشيخ معتَّرْ ومحتارْ

وطفل صغير بدارو
تيصحى ومولاقي دارْ

وناسْ رايحة وناس جايْ
وحكي دايرْ ومندارْ

***
بيوت مرخَّصة للبيع
وبيوت موكله لتاني

بيوت بعدها خلصانهْ
وبيوت صارت عريانهْ

بيوت ياحسرتي قصورْ
متعوب عليها وحرزانهْ

بيوت ملفلفهْ بالهمْ
وبمصيرها مو دريانهْ

بيوت نقَّشها الغمْ
بنقشة ندم غلبانهْ

***
شقى العمر والسنين
محطوط بجنطة صغيرهْ

شقى العمر والسنين
رايحْ لغير ديرهْ

رايح لشخص نصَّاب
والرحمة بقلبو كتيرهْ

رحمة بقلب قصَّاب
هاجم عَكبشه كبيرهْ

بشقفة جواز مزوَّرْ
وكم كذبهْ وكم تعبيرهْ

وكم ألف وعد مضمون
وكم حلفهْ وكم تقديرهْ

***
تَيصورلن الجنّة
ويحكيلن عاللي فيها

ويطيّرهم بالأحلام
وينزّلهم بواديها


وبالطبع الجنة حلوهْ
ومابتغلى عا شاريها

حتى لو كان الثمن
شقى الدنيهْ وماضيها

***
وبعدْ مالطير يطيرْ
ويطيّر معهُ الأحلامْ

ويودّع عشّهُ الصغير
تا يعيشْ عَريشْ النعامْ

ويحلّق فوق الجنّة
ويغرّد أحلى الأنغامْ

تيهبط فجأة المسكين
ويلاقي نفسهُ قدّام

واقع مريرْ وأليمْ
والقصَّة كلها أوهامْ


لا جنّة وريش نعامْ
ولا فرحة عمر وأحلامْ
ولا فرحة عمر وأحلامْ
......................


فريد توما مراد
ستوكهولم – السويد
8-11-2012

[/size]
المرفقات
Thu.jpg
Thu.jpg (76.69 KiB) تمت المشاهدة 1052 مرةً

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: فرحة عمر وأحلام . بقلم فريد توما مراد

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الجمعة نوفمبر 09, 2012 2:54 am

الصديق العزيز فريد توما مراد الموقر
قصيدة بعنوان: فرحة عمر وأحلام
تحاكينا اليوم ومنذ عشرات السنين الأخيرة
تحاكي وأقعنا ومصابنا ومأسينا
آه كم بيت وبيوت تركت وفرغت وبيعت
وكم من الناس هاجرت وتركت وغادرت
آه أنها المأسي
آه أنها المصيبة
آه أنها قلع الجذور من أرض الوطن
أرض الأصالة والحضارة
قصيدتك تشرح فيها تفاصيل الهجرة
وكيف يباع الإنسان للإنسان حتى يقطع حدود البلاد
فكم من حزن وآلام وصعوبات عاشوا المتنقلين
وحياتهم بأيادي مجرمة (عصابات التهريب)
وبعد أن ياخذوا كل ما لديهم من مال
يتركوهم في البراري والغابات والبحار
ولا يعلمون أين الذهاب وأين الألتجأ
يخسرون المال والأولاد
فكم من أطفال وشباب ماتوا وغرقوا
في الطريق
طريق المهربين المجرمين
وبعد كل هذا الأسى والتعب
يصل إلى بلاد الغربة
ويتحول شريط الحياة
ويبدأ تسجيل فلم جديد لحياة جديدة


شكرا لك يا فريد على هذه الخاطرة
التي تعيد ذكريات من عاشوا حالة كلمات القصيدة
ros2: ros4: ros6:

صورة

صورة العضو الرمزية
بهيج شمعون حنو
عضو
عضو
مشاركات: 2315
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 02, 2009 9:23 am

Re: فرحة عمر وأحلام . بقلم فريد توما مراد

مشاركة بواسطة بهيج شمعون حنو » السبت نوفمبر 10, 2012 12:38 pm

كم من المعاناة والتعب لاقيناه ولاقاه شعبنا واهلنا عندما قررو

الرحيل من الوطن الام الى ما واراء البحار ولكل منهم اسبابهم

ويقول المثل الشعبي (صوت الدهول من بعيد طيبو)

الحقيقة ليس بامكاننا نلوم احداً على ذالك وعندما نلوم احداً ما يجب

نكون نحن الملامون اولاً ولكن للأسف هذه هي الحقيقة فهي سيف ذو حدين

لقد تبعثرنا في كل اصقاع الارض وهل يأتي يوم بعد مئات السنين

يذكر التاريخ او اي وسيلة ما بأن هذه الشعوب كان منشئها الشرق

او ارض الحضارات انا اظن كل شيئ سينتهي في بلاد ما وراء البحار.

احياناً قد يكون احدهم يقول اوووو فلان عايش في اوربا او في السويد حصرياً
باعتبار نحن نعيش في السويد ولكن السويد هي كبقية دول العالم
يعيش فيها من كل فئاة المجتمع الغني والفقير وحتى ( الشحاد)واسف على هذا اللفظ
ولكن اردت ان انوه لهذا وانا منذ فترة قصيرة جداً كنت في شوارع
ستوكهولم العاصمة ولفتتني صورة الحقيقة تبين لي بانه مشهد غريب نوعاً ما
في بلد مثل السويد وملفت فاردت في هذه الحادثة ان انوه بان السويد
لا تختلف عن باقي دول العالم في كثير من الامور
مع العلم فيها مميزات لا نستثنيها من الرعاية الاجتماعية للمجتمع كله على السواء
صورة
وهذه هي الصورة التي التقتها كامرتي, مرة اخرى عذراً قد لا نعلم ظروف الناس .


شكراً لك اخي العزيزالكاتب فريد توما على ما تقدمه دائماً انك مميز ros2:







المرفقات
DSC02482.jpg
DSC02482.jpg (86.11 KiB) تمت المشاهدة 1007 مرات
مع محبتي الخالصة
صورة

تيودورا سليم
عضو
عضو
مشاركات: 1131
اشترك في: الاثنين مايو 17, 2010 12:09 am

Re: فرحة عمر وأحلام . بقلم فريد توما مراد

مشاركة بواسطة تيودورا سليم » السبت نوفمبر 10, 2012 11:02 pm

ros3: فرحة عمر وأحلام ros3:
قصة شعب دارت عليه الدوائر ’ وعصفت به رياح المحن والشدائد .
فبات يضرب في بقاع الأرض , باحثا عن مأوى وديار ووطن.

رائع ومؤثر وظريف جدا رسمك لهذه اللوحة المؤثرة مشوار الرحيل والتشتت.

والمعاناة باللغة المحكية التي تجعل الكلمات ترقص وتدغدغ الأسماع بكل هدوء
كلماتك أثارت الحزن والأسى على أناس مزقتهم رياح الهجرة ....فتاهوا في الطرقات
تاركين ورائهم كل مآسي الأرض ....ولم يصلوا بعد إلى بر الآمان.
ros2: وفقك الله أخي العزيز فريد توما وإلى مزيد من العطاء ros2:

تيودورا سليم

صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد
عضو
عضو
مشاركات: 742
اشترك في: الجمعة أغسطس 24, 2012 10:38 pm

Re: فرحة عمر وأحلام . بقلم فريد توما مراد

مشاركة بواسطة فريد توما مراد » الاثنين نوفمبر 12, 2012 12:15 am

أخي العزيز د.جبرائيل
أخي الحبيب بهيج
أختي الفاضلة تيودورا
سلام ونعمة .!
شكراً لمداخلتكم الصادقة ، حيثُ
شاركتموني المأساة التي يعيشها
شعبنا اليوم ، إنهُ بالحقيقة لفرمانٍ
جديد ، لن تمهلنا السنين كي ننسى
(سفربرلكْ ) والمآسي والظلم
والويلات ، التي جارتْ على أجدادنا
من قبل الهمجيينْ ، واليوم نرى نفس
المأساة تتكرر ، ونستطيع أن نقول:
مضى( سفربرلك) والتي تعني باللغة
التركيّة [ السفر عبر البر ] وحلَّ محلهُ
( سفر بحرلكْ ) أو ( سفر جولكْ )
شكراً لكم مرّة أخرى
( وهاي حالتنا من زمان )
الله يكون في عونَّا
أخوكم بالرب
فريد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى القاص فريد توما مراد“