لمن بيده السلطان ...؟! بقلم المهندس إلياس قومي

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
المهندس إلياس قومي
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 3487
اشترك في: الجمعة إبريل 02, 2010 5:02 pm

لمن بيده السلطان ...؟! بقلم المهندس إلياس قومي

مشاركة بواسطة المهندس إلياس قومي » السبت أغسطس 01, 2015 10:09 pm

[center]لمن بيده السلطان....؟! بقلم المهندس إلياس قومي


رسالة إلى صاحب االقداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني كريم الجالس سعيدا

بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للسريان الأرثوذكس في العالم .

بارخمور سيدنا :
أعلم أنكم تتعبون ليل نهار من أجل هذه رعية الله التي دُعيتم إليها إضافة لما
يحدث في وطننا الحبيب سوريا والعراق ما يشغل بالكم ويلقى على كاهلكم المسؤولية

إلاَّ أن ما قرأته من خبر أوقفني طويلاً فقد نشرت مؤخراً صحيفة "راديكال "التركية ومفاده :
"أن مؤسسة عقارية في ماردين عرضت للبيع كنيسة مار يوحنا للسريان
بمبلغ عالٍ جداً يتجاوز ال 12.5 مليون ليرة تركية "
كم وقفتُ عند هذا الخبر كثيرا لا بل وأوجعني كثيرا أيضاً
حينما يصبح ماكان ملك لنا ... ملكاً لغيرنا .
ليعودوا ويعرضونه للبيع أمام أعيننا ... هذا الكلام ليس من صنع الخيال
ولم نجيء به من فوق الأساطيح كما يقول المثل
إنه الحقيقة الدامغة التي
تؤكد على همجية هؤلاء أحفاد العثمانيين
من يسعون ليل نهار
كي يظهروا للعالم أنهم من الدول المتقدمة وأن لافرق بين مواطن وآخر
وأن الدين هو لله والوطن للجميع
هذا هو قدرنا ياسيدي
بعد أن ذبحوا أجدادنا ونهبوا بيوتنا وأملاكنا هاهم اليوم يعيدون لنا
بعضا من حقوقنا لكن على قاعدة البيع والشراء .
إنني أقترح على ضرورة شراء هذه الكنيسة التي تعود إلى القرن الرابع الميلادي
لقيمتها الأثرية ومعانيها الروحية وما لهذا الأمر من أثر وصدى في صدور شعبنا السرياني
وسيدون التاريخ بأحرف من نور بأن البطركية
في عهد صاحب القداسة مار أفرام الثاني كريم قامت بإسترداد الكنيسة
بعد قرون عديدة من يد المحتل ولو بدفع أمولا طائلة
والبطركية ستبقى تفتش وتسعى من أجل أعادة كافة حقوقنا هناك .
وسيجىء اليوم الذي سنعود للمطالبة بضرورة أعادة هذه الأموال
حينما نثبت لهمأمام المحاكم وبموجب الوثائق والمستندات أنها كنيستنا وأنها أُخذت منَّا عنوة
وما أخذ بدون حق يسترد لصاحبه مهما مرت السنين فالحق لايموت مادام وراه مُطالب.
صاحب القداسة
يقيني هو الروح الذي يعمل في كل النفوس إلى أن يظهر الحق أمام الجميع .
فمن لنا غيرك يامار إغناطيوس أفرام الثاني كريم
لأعادة الحياة الى جدرانها و كي تعود التراتيل
والصلاة والأجراس تصدح من تحت قبابها .
صاحب القداسة الرجاء الأهتمام
honn: sta: honn:
ابنكم الروحي
المهندس إلياس قومي[/center]

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: لمن بيده السلطان ...؟! بقلم المهندس إلياس قومي

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الخميس أغسطس 06, 2015 5:16 am

[center]كنيسة السريان في ماردين تباع بـ12.5 مليون ليرة تركية ؟؟؟؟!!!!


نشرت صحيفة “راديكال” التركية خبراً مثيراً يفيد بأن مؤسسة عقارية وسيطة في ماردين
عرضت للبيع كنيسة “مار يوحنا” للسريان في ماردين بسعر عالي يتجاوز 12.5 مليون ليرة تركية.

ونشر ذلك على شكل إعلان من قبل مؤسسة “إيلماك دونيام”، مع تفاصيل عن الكنيسة، حيث قيل بأنه يوجد في العقار أيضاً مقابر البطاركة وأن أحد أبواب الكنيسة أخذت الى دير “داروزعفران”، والأخرى الى قلعة ماردين.

وكانت الكنسية التي تعود الى القرن الرابع الميلادي تستخدم مؤخراً كمخزن للمؤن. دون ذكر أية معلومات عن أصحاب العقار حالياً. مع الاشارة الى أن أوراق سندات الملكية قانونية.

وكان الصحفي صاحب الخبر حاول التواصل مع جهات سياحية وثقافية لكن دون جدوى. في حين قال ممثل الكنيسة السريانية في ماردين غابرييل أكييوز منتقداً: “إنهم يقترحون علينا أن نشتري المبنى، تلك الكنيسة أقدم مما يعلن عنها”.

المصدر التركي

http://www.radikal.com.tr/turkiye/em...kilise-1394629

***[/center]
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: لمن بيده السلطان ...؟! بقلم المهندس إلياس قومي

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الخميس أغسطس 06, 2015 5:17 am

إنكم تتكلمون من أصالتكم وغيرتكم ومحبتكم لتراث السريان
يا أيها الغيور الأديب والمهندس إلياس قومي
هذه بلادنا
هذه أراضينا
هذه كنائسنا واديرتنا ومعابدنا
هذه مدننا وقرانا وبيوتنا
فهم غرباء ومحتلين ومجرمين بحق كل ما نملك

نشد على يد قداسة بطريركنا النشيط وكل من يعمل ويخدم الكلمة ويحافظ على تراثنا السرياني كنسياً وشعبياً
ros2: ros3: ros6:
صورة

صورة العضو الرمزية
المحامي نوري ايشوع
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1205
اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2012 3:46 pm

Re: لمن بيده السلطان ...؟! بقلم المهندس إلياس قومي

مشاركة بواسطة المحامي نوري ايشوع » السبت أغسطس 15, 2015 2:39 am

الاخ المهندس الياس قومي

تحية وبعد

قرأت مقالكم او بالاحرى رسالتكم الموقرة و المواجهة الى صاحبة القداسة ِ كتبتم فابدعتم و راسلتم فاثبتم غيرتكم الوقاده على الكنيسة و ممتلكاتها. بارك الرب بامثالكم اخي الياس ولكم مني كل التقدير و الاحترام!

صورة العضو الرمزية
المهندس إلياس قومي
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 3487
اشترك في: الجمعة إبريل 02, 2010 5:02 pm

Re: لمن بيده السلطان ...؟! بقلم المهندس إلياس قومي

مشاركة بواسطة المهندس إلياس قومي » السبت أغسطس 22, 2015 4:16 pm

[center]الأخ العزيز د جبرائيل شيعا
و الأخ العزيز المحامي نوري إيشوع

اشكر كلماتكم الجميلة التي تنم عن غيرة
لما هو يجمعنا إلا وهو :
الإيمان برب المجد يسوع
وكنيسته الجامعة المقدسة .

honn: sta: honn:[/center]

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الأديب المهندس إلياس قومي“