تمثيل المسيحيين يؤجل انتخابات اقليم شمال العراق

صورة العضو الشخصية
المحامي نوري ايشوع

إدارة الموقع
مشاركات: 1206

تمثيل المسيحيين يؤجل انتخابات اقليم شمال العراق

مشاركة#1 » الأربعاء يونيو 06, 2012 4:07 am

تمثيل المسيحيين يؤجل انتخابات اقليم شمال العراق
لمخالفته المعايير الدولية

تسببت مادة في قانون الانتخابات حول تمثيل الأقليات وخاصة المسيحيين بتأجيل انتخابات اقليم كردستان العراق المقررة في 27 ايلول المقبل وايقاف مفوضية الانتخابات العليا عملها في الاقليم حتى اشعار آخر حتى يتم تعديل المادة التي تتناقض والمعايير الدولية للانتخابات وحق الأفراد في التصويت.

لندن: أعلنت المفوضية العراقية العليا المستقلة للانتخابات اليوم اتفاقها مع حكومة إقليم كردستان العراق على تأجيل الانتخابات المحلية المقررة في الاقليم في 27 أيلول (سبتمبر) المقبل بسبب تعارض مادة في قانون الانتخابات تتعلق بتمثيل الاقليات مع المعايير الدولية للانتخابات وحق الافراد بالتصويت. وأضافت في بيان صحافي اليوم ان الاتفاق تم ايضا على إحالة الفقرة الخامسة من المادة 32 من قانون الانتخابات على برلمان الإقليم لإجراء التعديلات عليها.

وقالت المفوضية ان وفدا من مجلس مفوضيها ضم رئيس مجلس المفوضين فرج الحيدري ورئيس الإدارة الانتخابية القاضي قاسم العبودي، قد بحث مع نائب رئيس حكومة إقليم كردستان عماد احمد الامور المتعلقة بانتخابات الاقليم، حيث قدم الوفد رسالة اليه حول بعض المتطلبات الأساسية لإجراء الانتخابات وضرورة تعديل الفقرة الخامسة من المادة 32 من القانون. وأشارت الى انه بعد مناقشات مستفيضة مع نائب رئيس الحكومة وشرح مفصل لرسالة المفوضية، تم الاتفاق على إحالتها على برلمان الإقليم لمناقشتها ودراستها ليتم إجراء التعديلات على قانون انتخابات مجالس محافظات الإقليم على أن يحدد موعد جديد لإجراء الانتخابات بعد استكمال التعديلات والمصادقة عليها .

وأوضحت المفوضية أن تلك المادة تقصر تصويت أبناء الأقليات على ممثليهم وليس على المرشحين من القوى الاخرى . واكدت ان هذه المادة تشكل مشكلة تتعارض والمعايير الدولية المعروفة لحق التصويت والاختيار كونها "توجب على المصوتين المسيحيين التصويت لصالح المرشحين المسيحيين وحدهم وإعداد قائمة خاصة بهم وهذا ما يتعارض مع المعايير الدولية للانتخابات وحق الإنسان في التصويت".

واشارت المفوضية الى ايقاف جميع إجراءاتها الخاصة بالتحضير لانتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان على خلفية موافقة برلمان اقليم كردستان على طلب تأجيل الانتخابات الذي تقدمت به .
ولم تجر انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان منذ 7 سنوات لكن حكومة الاقليم حددت يوم 27 من ايلول المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس نواح وأقضية ومحافظات الإقليم الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك.

مفوضية جديدة قد تشرف على الانتخابات

وكانت المفوضية تقدمت منتصف الشهر الماضي بطلب إلى حكومة إقليم كردستان بالتريث في إقامة انتخابات مجالس محافظات في الإقليم، عازية السبب إلى عدم معرفتها بموعد تشكيل أعضائها الجدد وعدم تسلمها الميزانية الخاصة بالانتخابات.
يذكر أن الأزمة السياسية الحالية في العراق قد انعكست سلبا على عملية اختيار مجلس جديد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية حيث إن اللجنة البرلمانية المكلفة بهذه العملية باتـت غير قادرة على اختيار 8 اعضاء من بين 60 اسماّ من مرشحي الاحزاب والكيانات السياسيــة المشاركة في السلطة حاليا تم نجاحهم في عملية تقدم لها 7800 مرشح، نظرا لمطالبة كل فريق سياسي بأن يكون له اكثر من ممثل واحد في مجلس المفوضية الجديد. وقد تم إنزال العدد الى 2800 وألغت لجنة الخبراء النيابية اسماء المرشحين الذين تزيد أعمارهم عن 62 عاما.

وكان مجلس النواب قد شكل في 21 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي لجنة وفق الأمر النيابي الصادر منه والمرقم 419 معنية باختيار اعضاء مجلس المفوضين برئاسة النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق ونائب رئيس اللجنة النائب عن القائمة العراقية زياد الذرب وتسمية النائب عن التحالف الكردستاني مؤيد الطيب كمقرر للجنة.
وفي 19 نيسان الماضي، صوت مجلس النواب بالأغلبية على تمديد عمل المفوضية العليا للانتخابات لمدة ثلاثة أشهر حتى تشكيل مجلس جديد للمفوضين من قبل لجنة الخبراء وبذلك ستستمر المفوضية بعملها حتى تشكيل مجلس جديد للمفوضين من قبل لجنة الخبراء . وبهذا التمديد، ستنتهي مهمة المفوضية الحالية في 28 من الشهر المقبل وهو ما يعني ان مفوضية جديدة غير الخالية ستشرف على الانتخابات المقبلة.

العراق شهد 7 عمليات تصويت وبانتطاره ثلاث

وكان العراق قد شهد سبع عمليات انتخابية كبيرة منذ العام 2005 كان من بينها ثلاثة انتخابات وطنية وجولتان لانتخابات مجالس المحافظات واستطلاع واحد للرأي على نطاق الأقاليم واستفتاء دستوري عام واحد. وكانت مفوضية الانتخابات تُعرف باسم المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق حتّى عام 2007 حين تغير اسمها لتعرف منذئذٍ باسم المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات في العراق. وقد تطورت على مراحل لتتحول من مؤسسة تعتمد إلى حدّ كبير على المساعدة التي تتلقاها من الأمم المتحدة وشركاء آخرين، إلى مؤسسة لا تحتاج إلا النزر اليسير من الدعم في المجالات شديدة التخصص.

وللعراق الان جدول مقبل زاخر بالفعاليات الإنتخابية، إذ كان من المزمع إجراء انتخابات مجالس المحافظات في إقليم كردستان في 27 أيلول (سبتمبر) عام 2012 تليه انتخابات مجالس المحافظات في أرجاء العراق في الأشهر الأولى من عام 2013 ومن ثم الانتخابات العامة في مطلع عام 2014 . ولكي تتمكن المفوضية من الإعداد لأي عملية انتخابات في العراق تلزمها مدة ثمانية أشهر على الأقل.

عن موقع إيلاف


العودة إلى “مراسيم وقرارات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل