عيد العذراء لبركة الزرع ܥܐܕܐ ܕܝܠܕܬ̣ ܐܠܗܐ ܠܒܪܟܬܐ ܕܙܪܥܐ!

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

عيد العذراء لبركة الزرع ܥܐܕܐ ܕܝܠܕܬ̣ ܐܠܗܐ ܠܒܪܟܬܐ ܕܙܪܥܐ!

مشاركة#1 » الأحد يناير 15, 2017 7:27 am

mari: mari: mari:
عيد العذراء لبركة الزرع ܥܐܕܐ ܕܝܠܕܬ̣ ܐܠܗܐ ܠܒܪܟܬܐ ܕܙܪܥܐ
تمهيـــد
اعتادت الكنيسة السريانية أن تُقيم أعياداً لأمنا العذراء مريم، وفي الخامس عشر من كانون الثاني اي (اليوم الأحد) هوعيد امنا العذراء مريم لبركة الزرع، وهو من الأعياد السيدية.
الترتيلة ܙܡܝܪܬܐ:
طوباكِ يا عذراء مريم
طوباكِ يا عذراء مريم أم يسوع الغالي
آه يـــا مـريـم أم يسوع الغالي

أنتِ يا هيكل سُليمان باني البنيانـي
آه يـــا مـريـم باني البنيانـي
الطلبة!أو السهرانة!
أيها المسيح ربنا وخالقنا بجاه أمك مريم، أرحمنا
من طغيان إبليس أعتقنا، ومن جنود الأشرار خلصــــنا.

صلاة العطرܨܠܘܬܐ ܥܛܪܐ: التسبيح للزارع الذي زُرعَ ونبت في الحقل البتولي ليصير مأكلاً روحياً للعالم. التعظيم للذي شاء أن ينبت بين الزؤان ليقلعه وينقي منه حقله المبارك، ويجمع الحنطة في الأهراء الروحية. ذلك الذي إليه نتضرع في عيد والدته أمنا العذراء سيدة الخلائق. لتنقذنا من لهيب النار التي لا تُطفأ. وتخزننا كحنطة نقية في مخازنه السماوية الصالح الذي به يليق السبح والشكر في هذا الوقت.
الفنقيث ܦܢܩܝܬܐ̣: اعتادت الكنيسة السريانية أن تُقيم أعياداً لأمنا العذراء مريم، وفي ترتيلة سريانية إشارة إلى أن أهالي أفسس قد فرحوا عندما وصلتهم رسالة يوحنا، وفيها دلالة على أن الكنيسة يجب أن تُعيد عيد العذراء ثلاثة مرات في السنة، الواحدة في كانون الثاني لبركتها على الزرع، وفي شهر أيار لبركتها على السنبل، أما في شهر آب فلبركتها على الكرمة. ففي 15/كانون الثاني من كل سنة تحتفل الكنيسة المقدسة بعيد بركة أمنا مريم العذراء على الزرع. وفي الفنقيث إشارة إلى أهمية هذا العيد، لأن الطبيعة كلها تتبارك بعيد أمنا مريم العذراء.
بشارة متى ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܘܒܐ ܐܠܗܝܐ 13 : 1 ـ 9
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ خَرَجَ يَسُوعُ مِنَ الْبَيْتِ وَجَلَسَ عِنْدَ الْبَحْرِ. فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ حَتَّى إِنَّهُ دَخَلَ السَّفِينَةَ وَجَلَسَ. وَالْجَمْعُ كُلُّهُ وَقَفَ عَلَى الشَّاطِئِ. فَكَلَّمَهُمْ كَثِيراً بِأَمْثَالٍ قَائِلاً هُوَذَا الزَّارِعُ قَدْ خَرَجَ لِيَزْرَعَ. وَفِيمَا هُوَ يَزْرَعُ سَقَطَ بَعْضٌ عَلَى الطَّرِيقِ فَجَاءَتِ الطُّيُورُ وَأَكَلَتْهُ. وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَمَاكِنِ الْمُحْجِرَةِ حَيْثُ لَمْ تَكُنْ لَهُ تُرْبَةٌ كَثِيرَةٌ فَنَبَتَ حَالاً إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عُمْقُ أَرْضٍ. وَلَكِنْ لَمَّا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ احْتَرَقَ وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلٌ جَفَّ. وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الشَّوْكِ فَطَلَعَ الشَّوْكُ وَخَنَقَهُ. وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَرْضِ الْجَيِّدَةِ فَأَعْطَى ثَمَراً بَعْضٌ مِئَةً وَآخَرُ سِتِّينَ وَآخَرُ ثَلاَثِينَ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ.


الشرح ܦܘܫܩܐ
بعد الدعاء من الرب يسوع المسيح له المجد الذي هو معلمنا ومرشدنا ومعزينا نقول:
استخدم الرب يسوع كثيراً من التشبيهات أو الأمثال عندما كان يخاطب الجموع. والمثل يقارن بين شيء مألوف وآخر غير مألوف. فهو يساعدنا على فهم الحق الروحي باستخدام أشياء أو علاقات مألوفة، فالمثل يضطر السامع لاكتشاف الحق، وفي نفس الوقت يخفي الحق عن الكسالى المعاندين الذين لا يريدون رؤية الحق. أما الذين يبحثون عنه بإخلاص، فإن الحق يصبح جلياً أمامهم. ولكن يجب أن تحترس من الشطط في دراسة الأمثال، فتحملها من المعاني أكثر مما تحتمل. وكل الأمثال لها معنى واحد إلا إذا أشار الرب يسوع إلى غير ذلك.
ـ يجب أن يشجع هذا المثل {الزارعين الروحيين} الذين يعملون ويكرزون ويرشدون الآخرين. لقد زرع الزارع بذوراً جيدة، ولكنها لم تنتج جميعها محصولاً وافراً. فبعض البذار لم تنبت إطلاقاً، وحتى النباتات التي نمت أتت بنتائج مختلفة. فلا تفشل إذا بداً أن أحداً لا يستمع لك وأنت تعلم بالكلمة بكل أمانة، فالإيمان لا يمكن أن يجري على قواعد حسابية، بل بالحري أنها معجزة من روح الله القدوس، أن يستخدم كلماتك للإتيان بآخرين إليه.
ـ تسمع الآذان البشرية الكثير من الأصوات، ولكن هناك نوع من الإصغاء أعمق، يؤدي إلى فهم روحي.
فإن كنت بأمانة تطلب مشيئة الله، ولك سمع روحي، فستعطيك هذه الأمثال رؤى جديدة.
وللمسيح المجد

وبهده المناسبة الغالية على قلوبنا جميعاً نتقدم بالتهاني القلبية لكل من يحمل اسم أمنا العذراء مريم، ميري، ماري، ماريا وتحرسهم
وتباركهم وتمنحهم دوام الصحة والعافية بشفاعة الطاهرة سيدة العالمين أم النور والخلاص آمين.
شرح للمفردات السريانية، للتذكير
ܚܘܣܝܐ حساية كلمة سريانية ومعناها أستغفار وغفران
ܦܪܘܡܝܘܢ فروميون كلمة يونانية تعني الجزء الأول من صلاة الإستغفار
ܣܕܪܐ السدر كلمة سريانية تعني النص
ܙܡܝܪܬܐ ترتيلة
ܦܘܫܩܐ شرح
ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القداس الإلهي
عيد مبارك
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


العودة إلى “طقسيات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل