عيد الميلاد المجيد ܥܐܕܐ ܕܡܘܠܘܕܗ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ!

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

عيد الميلاد المجيد ܥܐܕܐ ܕܡܘܠܘܕܗ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ!

مشاركة#1 » الأحد ديسمبر 25, 2016 7:17 am

عيد الميلاد المجيد ܥܐܕܐ ܕܡܘܠܘܕܗ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ولد اليوم المسيح
صلوثو ܨܠܘܬܐ
اهلنا ربنا لكي مع السرافيين نقدس إسمك ومع الكروبين نبارك وقارك ومع السادات نبجل عظمتك ونهلل بغير إنقطاع مع العلويين وبلا فتور نهتف مع الرعاة ونسبح مع المجوس ونبتهج مع العذراء مريم والدتك. ونبشر مع الملائكة بميلادك قائلين: المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة. الآن وكل أوان.
ترتيلة خاصة بعيد الميلاد ܙܡܝܪܬܐ
رن صوت في بيت لحم اليهود وهو ميلاد يسوع المسيح
المجد في الأعالي و السلام على الأرض وفي الناس المسرة
رضيع جميل طفل وديع سيد كامل برج حصين.
اليوم المجوس من أقصى البلاد جاءت كي تسجد لرب العباد
قدمت له تحفة الوداد فلنفرح اليوم بعيد الميلاد
اللازمة: عيد سعيد شكر مجيد فخر مديد أفخر الأعياد.
قالت المجوس أين هو المولود في بيت لحم قرية داؤود
ولد المسح ملك اليهود فلنفرح اليوم بعيد الميلاد.
اللازمة: عيد سعيد شكر مجيد فخر مديد أفخر الأعياد.

فروميون ܦܪܘܡܝܘܢ: التسبيح للاله المحبوب الذي ولد لنا بنعمة. التقديس للابن السرمدي الذي اعطى لنا برحمته التمجيد للجبار الذي اتى لخلاصنا بتواضعه. التعظيم لرئيس السلام الذي منحنا الرجاء والسلام بميلاده التكريم لشمس البر الذي اشرق من البتول الطاهرة. وبدد باشعته سجق الظلام القاتمة. التهليل للراعي الصالح الذي خرج من افراته ليقودنا إلى مروج الراحة والهناء. الصالح الذي به يليق المجد والوقار في هذا الوقت.
سدرو ܣܕܪܐ: لك المجد أيها المولود من الآب أزلياً. وقد ولدته العذراء مريم زمنياً. أيها النور الذي أنار الخليقة باشراق مجده. القديم الأيام الذي ظهر كطفل صغير ذاك الذي يقيت العالم من فيض خيراته. رضع الحليب من ابنة داؤود بمحبته. الذي يرهب النورانيون ببهاءه. ويرتاع الملائكة من منظره إحتظنته أم بشرية تناجيه بأحلى الألحان وارق الأنغام وإذ نتامل هذا التدبير الإلهي الفائق الوصف نهتف بإندهاش قائلين: عجب انت يارب بإتخاذك جسداً بشرياً دون تغيير طبع لاهوتك.
عجب انت بظهورك بالجسد من أجل خلاصنا محبة منك وكرماً. عجباً أنت يامن حصرك مذود صغير وأنت تملأ الأرض والسماء على حد سواء. عجب أنت بجذ بك الرعاة والمجوس ليقدموا لك السجود والإجلال. عجب أنت بزرعك السلام مابين السماويين والأرضيين.
وهدمك سياج العداوة القائم بينهما. عجب أنت لأن فتاة حملتك على يديها وأنت الذي تحمل اقطار المسكونة كلها. عجب أنت لأنك صالحت بتجسدك أدم مع أبيك السماوي. وقد اعلنت الملاك للبشر قائلا: اليوم قد ولد لكم في مدينة داؤود مخلص هو المسيح الرب كما مجدتك جوقات الروحانيين بهتافها المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة. ولهذا فنحن أبناء البيعة. نقرع باب رحمتك في يوم ميلادك العجيب سائلين ان ترض بصلواتنا وتسمع صوت دعاننا وتزيدنا معرفة لخدرك سر تجسدك وتمنحنا غفران الذنوب وتعتقنا من كل ضيق وكرب وبأعيادك ابهجنا. وبعنايتك ترمقنا ربنا واشف المرضى واكشف كرب المتضايقين اعد بالسلام المسافرين وقاس التائبين وبرر المذنبيين. وساعد في عموم الحاجة مغمورين ولحفظ اولاد بيعتك المقدسة واوارحم الموتى المؤمنين وبررنا واياهم يوم الحكم والدين لنمجدك ونشكرك واباك وروحك القدوس الآن.

القراءة من إنجيل متى ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܒܐ ܐܠܗܝܐ ص 2 من 1 ـ 12
ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية، في أيام هيرودس الملك، إذا مجوس من المشرق قد جاءوا إلى أورشليم
قائلين: أين هو المولود ملك اليهود؟ فإننا رأينا نجمه في المشرق وأتينا لنسجد له
فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع أورشليم معه
فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب، وسألهم: أين يولد المسيح
فقالوا له: في بيت لحم اليهودية. لأنه هكذا مكتوب بالنبي
وأنت يا بيت لحم، أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا، لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل
حينئذ دعا هيرودس المجوس سرا، وتحقق منهم زمان النجم الذي ظهر
ثم أرسلهم إلى بيت لحم، وقال: اذهبوا وافحصوا بالتدقيق عن الصبي. ومتى وجدتموه فأخبروني، لكي آتي أنا أيضا وأسجد له
فلما سمعوا من الملك ذهبوا. وإذا النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق ، حيث كان الصبي
فلما رأوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا
وأتوا إلى البيت، ورأوا الصبي مع مريم أمه. فخروا وسجدوا له. ثم فتحوا كنوزهم وقدموا له هدايا: ذهباً ولباناً ومراً.
ثم إذ أوحي إليهم في حلم أن لا يرجعوا إلى هيرودس، انصرفوا في طريق أخرى إلى كورتهم.

الشرح ܦܘܫܩܐ
بعد الدعاء من الرب يسوع المسيح له المجد الذي هو معلمنا ومرشدنا ومعزينا نقول:
لقد وُلد المسيح في بيت لحم التي تعني بيت الخبز، فجاء إلينا خبزًا سماويًا يتناوله الجياع والعطاش إلى البرّ. للأسف جاء المجوس من المشرق يحتملون آلام الطريق وأتعابه، يبحثون عن غذاء نفوسهم، بينما بقيَ الملك ورؤساء الكهنة والكتبة في أماكنهم يرشدون الغرباء للخبز الحيّ، وأما هم فلا يقتربون إليه. لعلّهم صاروا كالعاملين في بناء فلك نوح، الذين هيّأوا فلك الخلاص ولم يدخلوه!
حقًا ما أبعد الفارق بين المجوس ورؤساء اليهود، فقد تمتّع الغرباء بسرّ الحياة، وحُرم الرؤساء منه.
*يقدّم الذهب كجزية الملك، ويقدّم البخور تقدمة لله، ويستخدم المرّ في تحنيط أجساد الموتى. لهذا أعلن المجوس بعطاياهم السرّيّة للذين يسجدون له بالذهب أنه الملك، وبالبخور أنه الله، وبالمرّ أنه يقبل الموت... لنُقدّم للرب المولود الجديد ذهبًا، فنعترف أنه يملك في كل موضع، ولنقدّم له البخور إذ نؤمن أنه الله ظهر في الزمان، مع أنه قبل كل زمان. ولنقدّم له المرّ، مؤمنين أنه وإن كان في لاهوته غير قابل للألم، فقد صار قابلًا للموت في جسدنا. ويمكننا أيضًا بهذه العلامات أن نفهم شيئًا آخر. الذهب يرمز للحكمة كما يشهد سليمان: كنز مشتهى في فم البار(أم 21: 20 )
*البخور الذي يُحرق أمام الله يرمز لقوة الصلاة كقول المزمور: لتستقم صلاتي كالبخور قدامك (مز 141: 2)، والمرّ يرمز لإماتة أجسادنا، حيث تقول الكنيسة المقدّسة لعامليها الذين يعملون فيما لله حتى الموت: يداي تقطران مرًا (نش 5:5).
وللمسيح المجد من الأزل وإلى أبد الآبدين آمين

بريخ مولوديه دموران
ܒܪܝܟ̣ ܡܘܠܘܕܗ ܕܡܪܢ


عيد ميلاد مجيد
شرح للمفردات السريانية
تمــــــهيد ܛܘܝܟ̣ܐ
ܚܘܣܝܐ حساية كلمة سريانية ومعناها أستغفار وغفران
ܦܪܘܡܝܘܢ فروميون كلمة يونانية تعني الجزء الأول من صلاة الإستغفار
ܣܕܪܐ السدر كلمة سريانية تعني النص
ܙܡܝܪܬܐ ترتيلة
ܦܘܫܩܐ شرح
ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القداس الإلهي
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


العودة إلى “طقسيات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل