عيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس ܥܐܕܐ ܕܪܝܫܝ ܫܠܝܚܝܐ ܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܘܡܪܝ ܦܘܠܘܣ!

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

عيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس ܥܐܕܐ ܕܪܝܫܝ ܫܠܝܚܝܐ ܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܘܡܪܝ ܦܘܠܘܣ!

مشاركة#1 » الأربعاء يونيو 29, 2016 6:09 am

عيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس ܥܐܕܐ ܕܪܝܫܝ ܫܠܝܚܝܐ ܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܘܡܪܝ ܦܘܠܘܣ
تمهيد
بعد ثلاثة أيام من الصيام الذي فرضته تعاليم الآباء، تحتفل الكنيسة المقدسة بعيد هامتي الرسل الشهيدين القديسين مار بطرس ومار بولس، وكما يقول أحد الآباء السريان، فلقد اختار الأول أي: مار بطرس من البحر، والثاني: مار بولس من البر
وأرسلهما إلى العالم ليكونا رسولين للإنجيل المقدس، وكاروزين لكلمة الحياة. فالكنيسة عندما تحتفل بعيدهما، وتُعيد ذكراهما إلى الأذهان، تريد أن تؤكد لأبنائها بأن الشهادة في المسيحية هي قمة المحبة، والشهيد هو الذي يعطي حياته في سبيل المسيح يُجسد معاني المحبة التي سلّمها يسوع المسيح كوصية جديدة لتلاميذه.
لقد عاش مار بطرس الرسول منذ بداية الرسالة مع السيد المسيح، ورافقه في كل خطواته العملية، وكان أحد الثلاثة الذين شاهدوا بعض المعجزات الباهرات التي صنعها يسوع، خاصة عندما تجلّى على الجبل، وظهر النبيان موسى وأيليا.
أما بولس الرسول فهو الذي أمضى حياته أولاً باضطهاده للكنيسة، وهو الذي حمل رسائل من رؤساء الكهنة من أورشليم، إلى من يلزم في دمشق لإلقاء القبض على المسيحيين، ولكنه في الطريق إلى دمشق ظهر له يسوع المسيح وبدّل حياته، وانتقل إلى حظيرة المسيح كخروف وضيع، وأصبح من كبار المبشرين في الإنجيل في العالم. ورسائله التي هي جزء مهم من العهد الجديد وعددها /14/ رسالة، اعتمدت عليها الكنيسة في الكثير من التعاليم المسيحية.
فإذا كانت الكنيسة تحتفل اليوم بعيد الشهيدين البطلين القديسين الجليلين مار بطرس ومار بولس، إنما تريد أن تعطي حق كل منهما في التكريم والوقار والاحترام الكامل، والتقدير لخدماتهما ودورهما الفعّال في نشر بشارة الملكوت.
هنأنا الله بهذا العيد المبارك، ونفعنا بشفاعة صلواتهما، وزودنا بالنعم والبركات والخيرات الأرضية والسماوية.

ترتيلة ܙܡܝܪܬܐ: طوباكمو

طوباكمو طوباكمــو يا رسل فادينا المجيد
مع يسوع ذقتمـــو حلاوة العهد الجديـد

نشرتمو بُشرى السلام في كل أقطار الـورى
هديتمو كل الآنـــام من الضلال للهــدى
فروميون ܦܪܡܝܘܢ: مجداً وحمداً نقدم للإله الأزلي الذي بحكمة فائقة دعا بطرس رئيس الصيادين وجعله رئيساً لصيادي النفوس، واختار بولس مضطهد الكنيسة، وجعله إناء مصطفى، ومبشراً حاذقاً، وأقام سائر الرسل مدبرين ورعاة أمناء لأغنامه الناطقة الذي له يحق المجد والوقار في هذا الوقت.

سدروܣܕܪܐ: أيها المسيح إلهنا، يا من اخترت لك من الجمهور رسلاً ليكرزوا بين الشعوب والممالك ببشارتك الإنجيلية، لكي يؤمنوا ويحظوا بالخلاص الذي أعددته بصليبك لكل المؤمنين بك، يا من أعطيت بطرس سلطان الحل والربط، وأنعمت باسم بولس على شاول الملتهب غيظاً على كنيستك، وأرسلته إلى أقطار المعمورة مبشراً وكارزاً. واليوم نحن أبناء البيعة المقدسة نكمل تذكار هذين الرسولين الجليلين، بفرح وابتهاج ونقول:
هلما بالسلام أيها القديسان السعيدان مار بطرس ومار بولس هامتا الرسل الأبرار. هلم بالسلام يا مهندس بيعة الله مار بولس تعال بالسلام مار بطرس العظيم بين الرسل الذي حظي بالتطويب من سيده. السلام لك يا مار بولس يا من صرت حملاً وديعاً بعد أن كنت ذئباً خاطفاً. السلام لك يا مار بطرس أن الآب قد كشف لك سر لاهوت ابنه. السلام لك يا مار بولس أن المسيح قد كشف لحنانيا بأنه قد اختارك إناءً مقدساً ولهذا فإن الكنيسة تطوبك قائلة : طوباك يا رسول المسيح، يا من جعلت الصليب وحده موضع افتخارك. السلام لك يا مار بطرس لأن سيدك أظهر لك وما كنت عتيداً أن تتحمله من ضيق واضطهاد واستشهاد. وطوباك لأنك أتيت بأضعاف الوزنات التي سلّمها إياك معلمك. طوباك يا مار بولس أن الروح القدس ضفر لك إكليل المجد. طوباك يا مار بطرس لأن اسمك قد كُتب في سفر الحياة الأبدية، فيا أيها الرسولان الباران والوكيلان الأمينان اللذان ثبتا بيعة الله على صحة الإيمان. نطلب إلى الله لكي بصلواتكما يُفيض علينا النعمة، وبدمكما الطاهر المسفوك من أجل اسم ربكما ننال مغفرة كاملة لخطايانا، فابتهلاً لله ليُطهر قلوبنا ويُرسخ الإيمان في نفوسنا، ويمهد لنا السبيل للحظوة بالجلوس معكما على المائدة الروحانية المعدة لصانعي مشيئتك لكي معكما نرفع المجد والشكر للآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين آمين.


القراءة ܐܘܢܓܠܝܘܢإنجيل يوحنا 21 : 15 ـ 19
فَبَعْدَ مَا تَغَدَّوْا قَالَ يَسُوعُ لِسِمْعَانَ بُطْرُسَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا أَتُحِبُّنِي أَكْثَرَ مِنْ هَؤُلاَءِ، قَالَ لَهُ نَعَمْ يَا رَبُّ أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ. قَالَ لَهُ ﭐرْعَ خِرَافِي. قَالَ لَهُ أَيْضاً ثَانِيَةً يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا أَتُحِبُّنِي قَالَ لَهُ نَعَمْ يَا رَبُّ أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ. قَالَ لَهُ ﭐرْعَ غَنَمِي. قَالَ لَهُ ثَالِثَةً يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا أَتُحِبُّنِي، فَحَزِنَ بُطْرُسُ لأَنَّهُ قَالَ لَهُ ثَالِثَةً أَتُحِبُّنِي، فَقَالَ لَهُ يَا رَبُّ أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيْءٍ. أَنْتَ تَعْرِفُ أَنِّي أُحِبُّكَ. قَالَ لَهُ يَسُوعُ ﭐرْعَ غَنَمِي. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ لَمَّا كُنْتَ أَكْثَرَ حَدَاثَةً كُنْتَ تُمَنْطِقُ ذَاتَكَ وَتَمْشِي حَيْثُ تَشَاءُ. وَلَكِنْ مَتَى شِخْتَ فَإِنَّكَ تَمُدُّ يَدَيْكَ وَآخَرُ يُمَنْطِقُكَ وَيَحْمِلُكَ حَيْثُ لاَ تَشَاءُ. قَالَ هَذَا مُشِيراً إِلَى أَيَّةِ مِيتَةٍ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يُمَجِّدَ اللَّهَ بِهَا. وَلَمَّا قَالَ هَذَا قَالَ لَهُ ﭐتْبَعْنِي.
تهانينا القلبية لكل من يحمل اسم هذان القديسين الجليلان مار بطرس ومار بولس وعيدو بريخو
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


العودة إلى “طقسيات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل