احد السعانين في بخديدا

المشرفون: إسحق القس افرام،الأب عيسى غريب

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ماجد ابراهيم ككي
عضو
عضو
مشاركات: 614
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 8:47 am

احد السعانين في بخديدا

مشاركة بواسطة ماجد ابراهيم ككي » الثلاثاء إبريل 15, 2014 8:13 am

احد السعانين في قره قوش بخديدا
صورة
آلالاف من أبناء بغديدا يحتفلون بعيد السعانين حاملين أغصان الزيتون



إحتفل الاف آلاف من أبناء بغديدا بعيد السعانين، صباح يوم الأحد 13 نيسان الجاري، حيث طافوا شوارع البلدة فرحين ومرتدين الازياء الشعبية الملونة حاملين أغصان الزيتون، وهاتفين "أوشعنا أوشعنا"- أي خلصنا يارب، رغم تساقط الأمطار التي توقّفت قبل إنطلاق المسيرة الإحتفالية، ورغم رداءة الشوارع الموحلة، بسبب التلكؤ الموجود في تنفيذ مشروع مياه الأمطار والمجاري.
وإنطلقت الإحتفالية التي تقام " تخليدا لذكرى دخول الرب يسوع المسيح إلى أورشليم"، من أمام كنيسة الطاهرة الكبرى، مروراً بدار مار بولس للخدمات الكنسية، باتجاه كنيسة مارزينا، ومروراً بالشارع الرئيس داخل البلدة، والذي تتواجد فيه عدد من الكنائس منها، كنيسة الشهيدين سركيس وباكوس، كنيسة مار كوركيس، كنيسة مار يوسف الجديدة، وتوقّف المحتفلون عند كنيسة مار يوحنا، حيث إستمعوا إلى قراءة من الإنجيل المقدّس، قرأه سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي راعي أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك، وأطلق كلمة المناسبة التي أشار فيها إلى معاني هذه الإحتفالات عند المسيحيين، ورنم جوق شمس الإيمان ترانيم السعانين مع التصفيق والزغاريد، ليعطي سيادة راعي الأبرشية البركة، واختتمت المسيرة عند كنيسة مار يوحنا، ولم تستمر إلى دار الآباء الكهنة كالمعتاد، بسبب أعمال الصيانة التي تجري في الشارع الرئيسي المؤدي إلى دار الإباء الكهنة، ورغم هذا فقد قطع الآلاف من الجماهير المحتفلة الأنقاض للتجمّع أمام دار الآباء الكهنة، حيث كان بإستقبالهم عدد من الآباء الكهنة..
وكانت اللجنة المنظمة قد هيأت ترتيب المواكب وكراسات تراتيل السعانين والأعلام الصغيرة الملونة وأغصان الزيتون. وتوزيع المياه على المحتفلين.
تألف الموكب الذي تقدمه صليب الرب من: "تلاميذ الابتدائية، كشافة السريان، تلاميذ التناول الأول، طلبة المتوسطة، طلبة الإعدادية والشبيبات، الجامعيين والخريجين، أجواق كنائس بغديدا، جماعة المحبة والفرح، جماعة الدعوات، موكب سيادة راعي الأبرشية والآباء الكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة، اللوحة الكبيرة لدخول الرب يسوع المسيح إلى أورشليم محاطة بتلاميذ يسوع، أخوية قلب يسوع الأقدس، أخوية مريم العذراء، أخوة مار عبد الأحد، أخوة مار توما الاكويني، أخوية مار بولس وأخوية أنا عطشان، اخوي المنتدى النسوي، أخوية مار يوسف (الخيرية)، وأخوية المحبة (الكاريتاس) والأخوات حاملات الطيب)، جماعة الفوكولار"، وقامت حراسات بغديدا بالتهيئة الأمنية للمواكب.
وأقيمت صباح نفس اليوم، قداديس عيد السعانين في جميع خورنات البلدة، تم خلالها تبريك أغصان الزيتون وتوزيعها على الحاضرين، كما أقيمت القداديس، بعد صلاة الرمش، عصر نفس اليوم، وحضر هذه القداديس الآلاف من أبناء المنطقة.
كما أقيم، مساء نفس اليوم، رتبة النهيرة (الحكيمات والجاهلات) في جميع خورنات رعية بغديدا.
وكانت قداديس العصر كالآتي
كنيسة الطاهرة الكبرى: الخوراسقف شربيل عيسو والأب سمير عطاالله والأب نعيم شوشندي، أطلق موعظة المناسبة الأب نعيم شوشندي.
كنيسة مار يوحنا: سيادة راعي الأبرشية المطران مار يوحنا بطرس موشي والأب سامر حلاته والأب نهاد القس موسى والأب يونان حنو، أطلق موعظة المناسبة الأب يونان حنو.
كنيسة مار يعقوب: الأب رائد جبو والاخ الراهب وسام كرو، أطلق موعظة المناسبة الأخ الراهب وسام كرو.
كنيسة مار زينا: الأب سالم عطالله وبشار كذيا. أطلق موعظة المناسبة الأب بشار كذيا.
كنيسة مار كوركيس: سيادة المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون والأب الربان يعقوب باباوي، أطلق موعظة المناسبة الأب الربان يعقوب باباوي.
كنيسة مار بهنام وسارة: الخوراسقف لويس قصاب، الخوراسقف مارون حيصا، الأب جورج جحولا، الأب يوحنا اينا، أطلق موعظة المناسبة الخوراسقف لويس قصاب.
كنيسة مار افرام: الأب اغناطيوس أوفي والأب دريد بربر والأب نوار زكريا، أطلق موعظة المناسبة الأب دريد بربر.
نطلب منك يا ملك و امير السلام في هذه الايام المباركة والمجيدة ان تمن على شعبك وابناءك في العالم اجمع وخصوصا في سوريا الحبيبة الجريحة المتألمة والعراق الذي لا يزال يعاني ان تمن عليهم بالسلام والراحة والامان لكيما يعيشوا بفرح وامن وامان ويمجدوا اسمك القوس الان وكل اوان وحين والى ابد الابدين
http://www.youtube.com/watch?v=_JeqlbakxDw

http://www.youtube.com/watch?v=_JeqlbakxDw


المهندس
ماجد ابراهيم بطرس ككي
آخر تعديل بواسطة ماجد ابراهيم ككي في الأربعاء إبريل 16, 2014 11:56 am، تم التعديل 4 مرات في المجمل.

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: احد السعانين في بخديدا

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء إبريل 15, 2014 9:01 am

شعانين مباركة عليكم وعلينا وعلى البشرية اجمع
نتمنا أن يدخل الرب يسوع المسيح قلوبنا كما دخل أورشليم
لنستقبله بغصون الزيتون
لنستقبله بإيمان ومحبة وتسامح وتواضع
هكذا يرينا أن نستقبله ليس بالكلام بل بإيمان صادق وأفعال حسنة

جزيل الشكر لك أخينا المبارك المهندس ماجد ابراهيم ككي المحترم
طولت الغيبة مشتاقين لقصائدك ومواضيعك

ملاحظة:
ياريت لو تنشر بالكتابة أيضاً عن هذه الأحتفالات مع الفيديو كي نضعها في الصفحة الرئيسية
ros2: ros4: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”طقسيات“