صفحة 1 من 1

الحمص Chickpeas

مرسل: الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 1:26 pm
بواسطة nabil aho
الحمص Chickpeas

صورة
الحمص نبات زراعي من فصيلة البقوليات يرجع تاريخه الى 7500 سنة , ويزرع في حوض البحر الابيض المتوسط , الوطن العربي , ايطاليا واسيا .
يتم حصاد محصول الحمص بعد 100 يوم من زراعته.
ويسمى باللغة السريانية حمسة
يعتبر الحمص من المواد الغذائية الغنية بالبروتينات والفيتامينات كما يعد بديلا للحوم والدواجن حيث ان الحمص الجاف يحتوي على 14.5% من وزنه ماء .
هنالك نوعان من الحمص : الحمص الصغير الغامق ويزرع في الهند– اثيوبيا – المكسيك وايران, أما الحمص الكبير الابيض يزرع في جنوب اوروبا - افريقيا – افغانستان و تشيلي.
يحتوي الحمص على : 22% بروتينات - 64% نشويات - 5% دهون - 6 % الياف 3% مواد رملية , ويحتوي ايضا على الاملاح المعدنية - الفسفور - الكالسيوم - المغنيسيوم - البوتاسيوم - الحديد - النحاس- الزينك , ويعمل على تفتيت الحصى بالكلى ويقلل الدهنيات في جسم الانسان ويقوي العظام ويساعد على منع امراض القلب ويسهل عملية الهضم .
استعمال الحمص بالمطبخ :يجب نقع الحمص في الماء لمدة 10-15 ساعة مع قليل من كربونات الصودا قبل عملية الطهي. يعتبر الحمص كطبق شعبي شائع في الوطن العربي والعالم. فهو يأكل مطبوخا ومسلوقا مع اضافة الكمون او الكاري ومسحوقا ومحمصا كالمكسرات مثل القضامة , ويستعمل مسحوق الحمص في صناعة الخبز .
يدخل الحمص في عدة أكلات منها :المسبحة - الفتة – البليلة – الفلافل – الحمص مع الطحينة وزيت الزيتون سلطة الحمص مع التفاح والبندورة - مع الكسكس – مع البطاطا والكزبرة الخضراء- مع سمك التونا- مع الباستا – مع القرع والسبانخ - القدرة مع الدجاج او لحمة الخروف – شوربة الحمص – شوربة الحمص مع العدس - وكما يدخل بالحشوات للمحاشي بانواعها .
يباع الحمص في الاسواق جافا اومعلبا .
اكثر الدول انتاجا للحمص هي : الهند – باكستان – تركيا – استراليا – ايران – مارينمار – كندا – اثيوبيا – المكسيك والعراق .

"حمسة قرعونه " طبق تقليدي سرياني من جنوب شرق تركيا ( طور عابدين )
المقادير :
250 غرام حمص حب مسلوق
2 حبة بصلة مفرومة ناعما
200 غرام برغل مطحون على ماكنة اللحم مع رأس بصل
¼ كوب زيت زيتون
4 فصوص ثوم مفرومة ناعما
4 معالق كبيرة من رب البندورة
1 لتر ماء او مرقة دجاج
كمون – كزبرة خضراء – ملح – فلفل اسود – بهار – بقدونس مفروم.

طريقة العمل:
نضع زيت الزيتون في طنجرة فوق نار متوسطة ثم نضيف البصل المفروم ثم نحرك وبعدها نضيف الثوم والحمص المسلوق نحرك جيدا ثم نقوم باضافة رب البندورة ,وبعد خمسة دقائق نضيف مرقة الدجاج او الماء ونتركه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة ثم نضيف البرغل المطحون على شكل كرات صغيرة , وبعدها نضيف التوابل ونحرك قليلا لمدة 10 دقائق , عندما يكون الطبخ جاهزا يزين بالبقدونس والكزبرة الخضراء .

صحتين وعافية

Re: الحمص Chickpeas

مرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2012 12:28 am
بواسطة د. جبرائيل شيعا
صحتين وعافية
على قلبك يا احونو ميقرو نبيل آحو

ألف شكر لك على هذا التواصل
ونشر هذه المعلومات
وشكرا لتقديم هذه الأطباق اللذيذة
ros2: taw: ros6:
ros2: ros4: ros6: