برلمانية سويدية سابقة تنتقد وزير الإسكان الجديد لميوله الإسل

المشرف: حنا خوري

صورة العضو الرمزية
المهندس إلياس قومي

مراقب عام
مشاركات: 3487

برلمانية سويدية سابقة تنتقد وزير الإسكان الجديد لميوله الإسل

مشاركة#1 » الخميس أكتوبر 16, 2014 3:49 am

برلمانية سويدية سابقة تنتقد وزير الإسكان الجديد لميوله الإسلامية


الكومبس - ستوكهولم: انتقدت العضوة السابقة في البرلمان السويدي عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي نالين بيكغول، تضمين لوفين حكومته الجديدة محمد قبلان الذي عُين وزيراً للإسكان عن حزب البيئة والمعروف بميوله الإسلامية وتصريحاته المثيرة للجدل في السويد، بحسب بيكغول.

وقالت بيكغول في مقال رأي كتبته بهذا الخصوص، إن قبلان دعم التطرف مراراً وتكراراً، ويمكن أن يسبب ضرراً كبيراً، واصفة تعينه كوزيراً في الحكومة الجديدة بـ "الأمر المستغرب والمرعب".

وينحدر قبلان وبيكغول كلاهما من جذور تركية. إذ تنحد بيكغول من أصول كردية من مدينة بطمان التركية 1967، فيما قبلان من مواليد 1971 من منطقة غازي عنتاب التركية.

وتطرقت بيكغول في مقالها الى عدد من التصريحات التي شككت فيها والتي قالت إن قبلان قد أدلى بها، موضحة، إن أحداً لا يجرؤ على انتقاده، خوفاً من أن يُنظر إليه بأنه كاره للإسلام.

تصريحات قبلان

وأشارت بيكغول في مقالها الى حديث سابق لـ قبلان، قارن فيه الأشخاص الذين يسافرون الى سوريا للمشاركة في الصراع الى جانب تنظيم الدولة الإسلامية مع السويديين الذين قاتلوا في حرب الشتاء الفنلندية، ليتراجع عن بعد ذلك، بحجة إن المقارنة لم تكن جيدة.

وكتبت بيكغول، قائلة: أنا مقتنعة بأنه كان يعني ويعتبر بما تحدث به أن الجهاديين مقاتلين من أجل الحرية.

وذكرّت بيكغول التحليل الذي قدمه من إن الإسلاموفوبيا في أوربا، هو ما يجعل الشباب يلتحقون بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية، مقترحاً حل المسألة، بمنح الأموال للمساجد من قبل الحكومة للحيلولة دون ذلك.

وترى بيكغول، إنه وعلى العكس مما تحدث به، فإن الخطاب الديني الداعي للكراهية الذي يتحدث به الواعظين الذين تجري دعوتهم الى المساجد في السويد هو ما يقف خلف تجنيد الشباب للقتال الى جانب تنظيم الدولة الإسلامية.

وإستشهدت بيكغول، بدعوة منظمة شباب السويد التي كان قبلان يتزعمها خلال الفترة من 2000-2002 للواعظ الديني رياض الحق وحضوره في جامع ستوكهولم، موضحة، إن "رياض الحق يدعم الجهاد المسلح ويحتقر اليهود والمسيحيين والهندوس".

وشغل قبلان في السابق، منصب الناطق الرسمي لمجلس مسلمي السويد للفترة من 2005-2006، ورئيساً للشباب السويدي المسلم SUM للفترة من 2000-2002، وكان أمينها للفترة من 1996-2000. وأصبح عضواً في قيادة حزب البيئة منذ العام 2003 وأختير عضواً في البرلمان في العام 2006، عاملاً ضمن لجنة العدل حتى العام 2010. وكان ضمن أحد مؤسسي منظمة المسلمين السويديين للسلام والعدالة في العام 2008. ليتم إختياره وزيراً للإسكان والتنمية الحضرية في السويد بحكومة لوفين 2014.

"أجندة مخفية"

وبحسب بيكغول، فإن قبلان له "أجندة مخفية"، تهدف الى تعزيز القوى الإسلامية في السويد التي من بين ما تعمل عليه، الحد من الحريات المتوفرة للمسلمين في مناطق مثل رينكبي في العاصمة ستوكهولم، موضحة، بإن المسلمين العلمانيين لا يملكون شك في مساعيه.

وتتساءل بيكغول، الى متى يجب أن يُسمح لمنظمة الشباب المسلمين والمنظمات المماثلة الأخرى في السويد التي ستلقى دعم قبلان الآن، الإفلات من الأعذار الواهية بإنهم لم يعرفوا الأشخاص الذين قاموا بدعوتهم؟ مضيفة، إنه لمن السذاجة الاعتقاد أن دفع المال لمثل هذا النوع من المنظمات والمساجد سيؤدي بنا الى النصر في الوصول الى الشباب المتطرفين.

انتقاد ليس الأول من نوعه

ولا يعد إنتقاد بيكغول، ضم قبلان في الحكومة السويدية المُشكلة حديثاً، الأول من نوعه. حيث جرى انتقاده مباشرة من قبل إسرائيل بعد الإعلان عن أسماء الكابينة الحكومية، لجهة إنه دعم الإرهاب من خلال المشاركة في حملة غزة منذ بضع سنوات.

وفي مقال نشرته طائفة السويد - إسرائيل، مؤخراً، في صحيفة "أكسبرسن"، ذكرت فيه، بإنه كان ينتمي الى السياسيين الذين يغازلون علناً الجهاد ومعاداة السامية.

وكان قبلان، اعتذر في السابق عن دعوة تقدم بها الى سياسية إنكليزية من حزب Respect Party معادية للسامية لحضور جلسة برلمان سويدي، حيث أوضح إنه لم يكن على علم بخلفيتها.

***

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

Re: برلمانية سويدية سابقة تنتقد وزير الإسكان الجديد لميوله ا

مشاركة#2 » الجمعة أكتوبر 17, 2014 9:45 pm

الأوربيون لايزالون يحلمون بأن الإنسان إنسان ولم يعلموا بان هناك ناس لايفهموا هذا
ros2: ros4: ros6:
صورة

العودة إلى ”أخبار العالم“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل