وصول لاجئين سوريين إلى ألمانيا

المشرف: حنا خوري

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

وصول لاجئين سوريين إلى ألمانيا

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 1:26 pm

وصول لاجئين سوريين إلى ألمانيا

صورة


أخيرًا في أمان: وصلت يوم 11 سبتمبر/ أيلول 2013 أول طائرة تابعة للحكومة الألمانية تحمل أكثر من 100 لاجئ سوري إلى ألمانيا. وقد رحب بهم عند هبوط الطائرة بمطار هانوفر كل من وزير الداخلية الألماني هانس ـ بيتر فريدريش ومفوض الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان ماركوس لونينج. وبهذا تكون ألمانيا ماضية في تنفيذ تعهدها بإيواء 5 آلاف من اللاجئين السوريين الأكثر تعرضًا للخطر من جراء الحرب الأهلية الدائرة في سوريا.

"أطفال منهكون بعيون مُحدقة، ورجال ونساء يظهر عليهم الإرهاق الشديد، ولكنهم كلهم تبدوا عليهم السعادة لأنهم وصلوا إلى ألمانيا"، هكذا وصف مفوض الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان حال هؤلاء الأشخاص الذين وصلوا إلى مطار هانوفر يوم الأربعاء 11 سبتمبر/ أيلول 2013 من خلال تغريدة له على تويتر بعد استقباله السوريين البالغ عددهم 107، الذين يمثلون الدفعة الأولى من اللاجئين. ومن المنتظر قدوم مزيد من الطائرات تحمل بقية اللاجئين، حيث كانت ألمانيا قد وافقت في وقت سابق على استقبال 5 آلاف شخص من سوريا.

كما وجه لونينج مع وزير الداخلية الألماني فريدريش ووزير داخلية ولاية نيدرزاكسن كلمة ترحاب بالقادمين جاء فيها: "كثير من الألمان يشاطرونكم مشاعركم تجاه ما يحدث في بلدكم. وإننا نسعى جاهدين إلى مساعدة الفارين من هناك. إلا إنه شعور فظيع أن نرى ما يحدث في سوريا وأن نكون شهودًا على هذه المعاناة الكبيرة، لذا نرغب في أن نقدم ولو إسهامًا في تخفيف تلك المعاناة. أتمنى لكم الآن أن تنعموا بالهدوء وأن يكون لدى أطفالكم مجددًا إمكانية الذهاب إلى المدرسة وأن يعيشوا حياة طبيعية ولو إلى حد ما".

ألمانيا دولة رائدة

على مستوى الاتحاد الأوروبي تُعد ألمانيا أول دولة عضوة تستقبل هذا العدد من اللاجئين السوريين، حيث استقبلت ألمانيا منذ اندلاع النزاع السوري ما يزيد على 17 ألف شخص، فضلاً عن الـ5000 لاجئ المنتظر وصولهم في هذه الفترة. وفي هذا الصدد صرح وزير الخارجية الألماني فسترفيلى في حوار صحفي بما يلي: "لقد أثنى مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على الإسهام الألماني ثناءً واضحًا. إننا نتصرف بصورة يُحتذى بها ونتمنى أن نقدم لأوروبا مثلاً يُتبع في هذا السياق. إذا انتهجت دول أخرى نفس النهج واستقبلت أعدادًا كبيرة مشابهة فإن هذا سيُعد بمثابة إشارة جيدة جدًا".

manq:
من موقع السفارة الألمانية
في بيروت
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”أخبار الشرق الأوسط“