ماذا تعني شجرة عيد الميلاد ولماذا ترمز

صورة العضو الرمزية
بهيج شمعون حنو
عضو
عضو
مشاركات: 2315
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 02, 2009 9:23 am

ماذا تعني شجرة عيد الميلاد ولماذا ترمز

مشاركة بواسطة بهيج شمعون حنو » الأحد ديسمبر 13, 2009 4:10 pm

ماذا تعني شجرة عيد الميلاد وماذا ترمز
شجرة عيد الميلاد haby: haby: haby:
تعددت الاقاويل والمصادر عن عيد الشجرة فترائ لي ان اضع كل المصادر ويستطيع القارئ ان يصل بنفسه الى استنتاج عن عيد الشجرة. sta: sta: haby:

لا يرتبط تقليد شجرة الميلاد بنص من العهد الجديد بل بالأعياد الرومانية وتقاليدها التي قامت المسيحية بإعطائها معانٍ جديدة.
فقد استخدم الرومان شجرة شرابة الراعي كجزء من زينة عيد ميلاد الشمس التي لا تقهر:
haby: haby: sta: sta: sta: ومع تحديد عيد ميلاد الرب يوم 25 كانون الأول ، أصبحت جزءاً من زينة الميلاد وتمّ اعتبار أوراقها ذات الشوك رمزاً لإكليل المسيح، وثمرها الأحمر رمزاً لدمه المهراق من أجلنا. sta: sta: haby: haby: haby:


أما استخدام الشجرة فيعود حسب بعض المراجع إلى القرن العاشر في انكلترا، وهي مرتبطة بطقوس خاصّة بالخصوبة،
ولكن هذا التقليد ما لبث أن انتشر بأشكالٍ مختلفة في أوروبا خاصّة في القرن الخامس عشر في منطقة الألزاس في فرنسا حين اعتبرت الشجرة تذكيراً ب"شجرة الحياة" الوارد ذكرها في سفر التكوين، ورمزاً للحياة والنور (ومن هنا عادة وضع الإنارة عليها). وقد تمّ تزيين أول الأشجار بالتفاح الأحمر والورود وأشرطة من القماش.
وأول شجرةٍ ذكرت في وثيقةٍ محفوظة إلى اليوم، كانت في ستراسبورغ سنة 1605ب.م. haby: sta: sta: haby: haby: haby:
لكن أول شجرةٍ ضخمةٍ كانت تلك التي أقيمت في القصر الملكي في إنكلترا سنة 1840ب.م. على عهد الملكة فيكتوريا، ومن بعدها انتشر بشكلٍ سريع استخدام الشجرة كجزءٍ أساسيّ من زينة الميلاد. ros2: ros2: ros2: haby:

الرأي الثاني haby:

الشجرة: للشجرة قيمة كبيرة في الكتاب المقدس (شجرة المعرفة) في قصة الخلق والتي أصبحت (شجرة الحياة) مع ربنا يسوع المسيح الفادي على حد تعبير قديسنا العظيم مار افرام السرياني
أول ظهور للشجرة كان في القرن السابع ثم انتقل التقليد إلى اسكندينافيا حتى وصل بشكل واضح في القرن الثالث عشر إلى ألمانيا وفرنسا وعم في كل أوربا.
وفي القرن السادس عشر أقام مارتن لوثر أول شجرة ميلاد مضاءة في العالم، ومن ثم بدأت تظهر الزينة كأكواز الصنوبر والشرائط الملونة على أبواب المنازل والأشجار وهذه عادة كانت سائدة في بلاد الغال وترمز إلىشعار الإمبراطور ديونيسيوس ورمز لكهنة غاليا.
أما الألوان فائماً تحمل رموزاً روحية:
الأخضر رمز الحياة الجديدة والرجاء والخصب والبركة
الذهبي رمز الملوكية والمجد والغنى
الأحمر رمز الشهادة والفداء
الأبيض رمز الطهارة والنقاء

الرأي الثالث haby:

بالرجوع إلى إحدى الموسوعات العلمية، نلاحظ بأن الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا، الغنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة، حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله (ثور) إله الغابات والرعد أن تزين الأشجار ويقدم على إحداها ضحية بشرية.
وفي عام 727 أو 722م أوفد إليهم البابا القديس بونيفاسيوس لكي يبشرهم، وحصل أن شاهدهم وهم يقيمون حفلهم تحت إحدى الأشجار، وقد ربطوا أبن أحد الأمراء وهموا بذبحه ضحية لإلههم (ثور) فهاجمهم وخلص أبن الأمير من أيديهم ووقف فيهم خطيباً مبيناً لهم أن الإله الحي هو إله السلام والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك. وقام بقطع تلك الشجرة ثم نقلوها إلى أحد المنازل وزينوها، وصارت فيما بعد عادة ورمزاً لاحتفالهم بعيد ميلاد المسيح، وانتقلت هذه العادة بعد ذلك من ألمانيا إلى فرنسا وإنجلترا ثم امريكا، ثم أخيرا لمنطقتنا هنا…. وتفنن الناس في استخدام الزينة بأشكالها المتعددة.
bay: sta: haby: noe: noe: noe: noe: sta: sta: haby:

haby: sta: noe: بهيج شمعون
المرفقات
15zj9.gif
15zj9.gif (36.13 KiB) تمت المشاهدة 1487 مرةً
tree.jpg
tree.jpg (64.42 KiB) تمت المشاهدة 1487 مرةً
مع محبتي الخالصة
صورة

صورة العضو الرمزية
أبو يونان
المدير الفني
المدير الفني
مشاركات: 3210
اشترك في: الجمعة مارس 13, 2009 5:36 pm
اتصال:

ماذا تعني شجرة عيد الميلاد ولماذا ترمز

مشاركة بواسطة أبو يونان » الأحد ديسمبر 13, 2009 5:26 pm

شكراً أخي الغالي ros5: بهيج شمعون حنو ros5: على هذه المعلومات لهذا الرمز الذي تعودنا عليه وأصبح تقليد سنوي في العالم لأستقبال طفل المغارة وهناك رموز عديدة بهذه المناسبة بالإضافة لشجرة الميلاد أود أن أضيف على موضوعك القيم وهي :
بابا نويل ومغارة بيت لحم والزرع امام المغارة والقطن على المغارة

سانتا كلوز أو بابا نويل


كان من مدينة مورا، اسم أبيه أبيفانيوس و أمه تونة. وقد جمعا إلى الغنى الكثير و مخافة الله.و لم يكن لهما ولد يقر أعينهما و يرث غناهما . و لما بلغا سن اليأس،تحنن ألله عليهما و رزقهما بهذا القديس ،الذى أمتلأ بالنعمة الإلهية منذ طفولته. و لما بلغ السن التى تؤهله لتلقى العلم ، أظهر من النجابلة ما دل على أن الروح القدس كان يلهمه من العلم أكثر مما كان يتلقى من المعلم . و منذ حداثته وعى كل تعاليم الكنيسة . فرسم شماسا ثم ترهب في دير كان ابن عمه رئيسا عليه ، فعاش عيشة النسك و الجهاد والفضيلة حتى رسم قسا و هو في التاسعة عشر من عمره ، و أعطاه الله موهبة عمل الأيات و شفاء المرضى ، حتى يجل عن الوصف كل ما أجراه من المعجزات وقدمه من أحسانات و صدقات . و منها انه كان بمدينة مورا رجل غنى أخنى عليه الزمن و فقد ثروته حتى أحتاج للقوت الضرورى و كان له ثلاث بنات قد جاوزن سن الزواج و لم يزوجهم لسوء حالته فوسوس له الشيطان أن يوجههن للعمل في أحد المواخيز، ولكن الرب كشف للقديس نيقولاوس ما أعتزمه هذا الرجل ، فأخذ من مال أبويه مائة دينار ، ووضعها في كيس و تسلل ليلا دون ان يشعر به أحد و ألقاها من نافذة منزل الرجل ، و كانت دهشة الرجل عظيمة عندما وجد الكيس وفرح كثيرا و أستطاع ان يزوج بهذا المال أبنته الكبرى. و ليله أخرى كرر القديس عمله و ألقى بكيس ثان من نافذة المنزل ،و تمكن الرجل من تزويج الابنة الثانية . إلا ان الرجل أشتاق أن يعرف ذلك المحسن ، فلبث ساهرا يترقب ، و في المرة الثالثة حالما شعر بسقوط الكيس ، أسرع لخارج المنزل ليرى ، من الذى ألقاه ، فعرف أنه الاسقف الطيب القدي نيقولاوس ، قخر عند قدميه و شكره كثير، لأنه فتياته من فقر المال وما كن سيتعرضن له من الفتنة . أما هو فلم يقبل منهم أن يشكروه ، بل أمرهم أن يشكروا الله الذى وضع هذه الفكرة في قلبه . وبابا نويل هذه الشخصية الكنسية للقديس نيقولاوس قد كرّس حياته بتوزيع الحسنات والخيرات على الفقراء والمساكين والمحتاجين , ويقال أنه كان يجول الشوارع ليلاً بلباسه الأسقفي الأحمر ويضع العطايا والتقدمات أمام بيوت المحتاجين.

مغارة الميلاد ( أو مغارة بيت لحم )

اعتاد المسيحيون في العالم كله , أن يقيموا في ذكرى الميلاد مغارة إما من ورق واما من حجارة في بيوتهم وكنائسهم ومحلاتهم التجارية , وفي ساحات مدنهم , ويضعون في هذه المغارة تمثالا للطفل يسوع محاطا بتماثيل للسيدة العذراء وللقديس يوسف , ولبعض الرعاة والمجوس الذين زاروا يسوع وتماثيل لبعض الحيوانات الأليفة , وذلك كله للتذكير بميلاد السيد المسيح في مغارة بيت لحم . وترتقي جذور هذه العادة إلى عام 1223 حين أراد القديس فرنسيس الاسيزي أن يذكر مواطنيه بميلاد يسوع الفقير , فذهب إلى إحدى الغابات القريبة من بلدة اسيزي في إيطاليا حيث توجد مغارة طبيعية فبنى في تلك المغارة مذوداً يمثل مذود بيت لحم , ووضع فيه تمثالا خشبياً للطفل يسوع , ونثر على الأرض عشباً يابساً واحضر حماراً وثوراً جعلهما قرب المذود .

الزرع أمام المغارة

الزرع هو عطاء الأرض, ودور الإنسان هو أن يتولى هذا الزرع فهو الذي يحفظ كل أنواع النباتات. يرمز الزرع إلى عطايا الله ونعمه الغزيرة على الإنسانية, والله هو الزارع. لقد بارك آدم وجعله خصباً , أعطاه نسلاً وذريه. فالبذور من قمح وعدس وفول وحمص رموز تضعها العائلة أمام شجرة الميلاد لتدل إلى كلمة الله التي تعطي ثمارا وحياة.

القطن الذي يرمز إلى الثلج على المغارة:

الاعتقاد بميلاد السيد المسيح في فصل الشتاء , ولكنه يرمز روحياً إلى الطهارة ونقاوة النفس.


[center]ܒܪܝܟ̣ܐ ܡܘܠܕܗ ܕܡܪܢ noe: noe: noe: ܘܫܢ̱ܬܐ ܒܪܝܟ̣ܬܐ[/center][/color]
صورة
صورة

صورة العضو الرمزية
بهيج شمعون حنو
عضو
عضو
مشاركات: 2315
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 02, 2009 9:23 am

ماذا تعني شجرة عيد الميلاد ولماذا ترمز

مشاركة بواسطة بهيج شمعون حنو » الاثنين ديسمبر 14, 2009 12:10 am

بشينو وبشلومو احونو ميقرو شاموشو ابو يونان halo:

على هل الطلة الحلوة وقبل كل شيى نعيد ونكرر ونقولك الف الحمدللة على

سلامتك وشكرا جزيلا على مرورك الكريم على الموضوع او المقال وانشالله

على طول هيك تنور الموقع وتكتب وتقدم مايفيد الجميع وبالاخص احبتنا

متصفحين موقعنا الحبيب والغالي كولان سوريويي ...... ros6:

sta: noe: haby:] وكل عام وانت بألف خير.......
المرفقات
top10.gif
top10.gif (13.44 KiB) تمت المشاهدة 1454 مرةً
مع محبتي الخالصة
صورة

صورة العضو الرمزية
أبن السريان
عضو
عضو
مشاركات: 3314
اشترك في: الاثنين مارس 30, 2009 10:08 pm

ماذا تعني شجرة عيد الميلاد ولماذا ترمز

مشاركة بواسطة أبن السريان » السبت ديسمبر 19, 2009 2:11 pm

mari: عيد ميلاد مجيد وعام سعيد mari:
أحبتي بهيج وأبو يونا الغاليان
سلام المسيح معكما
لقد أغنيتم الموصوع وأجزتم به شكراً لكم على هذه المعلومات الرائعة لمعرفة طقوس العيد في البيوت والشوراع
ليشهد العالم كله هذه الفرحة بميلاد الرب له المجد
المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام
بركة الرب معكما
أخوكما : سمير روهم

بركة الرب jes: معكم
mari: أخوكم: أبن السريان mari:


صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”التهاني بأعياد الميلاد“