موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

المشرف: كبرو عبدو

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#1 » الجمعة مارس 15, 2013 10:18 am

الى كل محبي الفورمولا وان موسم 2013 والذي ينطلق يوم الاحد القادم من حلبة ملبورن الأسترالية وكما ينبئ هذا الموسم بمنافسة حامية
بين عدد من السائقين والفرق على الالقاب إذ يُجمع الكثيرون على أن المنافسة هذا العام ستكون أشد من العام الماضي نظراً لتقارب مستوى
فرق الطليعة في آخر موسم



روزنامة 2013

في ما يلي روزنامة بطولة العالم لسباقات فورمولا وان لعام 2013 :

17 آذار/مارس: أستراليا (ملبورن)
24 آذار/مارس: ماليزيا (سيبانغ)
14 نيسان/أبريل: الصين (شنغهاي)
21 نيسان/أبريل: البحرين (صخير)
12 أيار/مايو: إسبانيا (برشلونة)
26 أيار/مايو: موناكو (مونتي كارلو)
9 حزيران/يونيو: كندا (مونتريال)
30 حزيران/يونيو: بريطانيا (سيلفرستون)
7 تموز/يوليو: ألمانيا (نوربورغرينغ)
28 تموز/يوليو: المجر (بودابست)
25 آب/أغسطس: بلجيكا (سبا-فرانكورشان)
8 أيلول/سبتمبر: إيطاليا (مونزا)
22 أيلول/سبتمبر: سنغافورة
6 تشرين الأول/أكتوبر: كوريا الجنوبية (يونغام)
13 تشرين الأول/أكتوبر: اليابان (سوزوكا)
27 تشرين الأول/أكتوبر: الهند (نويدا الكبرى)
3 تشرين الثاني/نوفمبر: أبو ظبي
17 تشرين الثاني/نوفمبر: الولايات المتحدة (أوستين)
24 تشرين الثاني/نوفمبر: البرازيل (ساو باولو)
المرفقات
F1.jpg
الفورمولا وان
F1.jpg (24.95 KiB) تمت المشاهدة 1051 مرةً

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#2 » الجمعة مارس 15, 2013 10:26 am

من اهم المرشحين للقب العالمي للسائقين ؟؟؟؟؟

من أبرز أحداث هذا الموسم افتراق البريطاني لويس هاميلتون عن فريقه مكلارين ووجوده مع فريق مرسيدس، فقد تكون هذه الخطوة بمثابة ولادة جديدة له كسائق قد تقوده للفوز باللقب، أضف إليها تعطش السائق الإسباني فرناندو ألونسو للفوز بلقبه الثالث في مسيرته والأوّل مع فريقه فيراري، إذ أن ألونسو لا يزال "يلهث" وراء اللقب الأوّل مع "سكوديريا" رغم أنه نافس في العديد من المرّات حتى الرمق الأخير وغالباً ما كان يفقد اللقب في السباق الأخير من الموسم على غرار ما حصل الموسم الماضي حين أضاع اللقب لمصلحة فيتل في الأمتار الأخيرة من الحلبة البرازيلية، والمنافسة هذه بين الاثنين قد تتكرّر في 2013 أيضاً.

عصارة فكر نيوي وسيطرة فيتل
من المنطقي القول إن الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول أبرز المرشحين للقب، إذ حصد هو وفريقه في آخر ثلاث سنوات ستة ألقاب من ستة ممكنة (3 ألقاب سائقين لفيتل و3 ألقاب صانعين لفريقه)، ويبدو أن القواعد المعمول بها حالياً تلائم الفريق النمساوي الذي يسعى لبسط سيطرته مرة أخرى هذا الموسم قبل الغوص في غمار البطولة المقبلة التي ستكون غامضة لكل الفرق نظراً للاختلاف الكبير الذي ستشهده في قواعد التسابق وبناء السيارة.
واستفاد الفريق النمساوي من وجود أحد أفضل المهندسين في العالم في هذه الرياضة في صفوفه والحديث هنا عن البريطاني أدريان نيوي، ليسيطر على البطولة وهو ما قد يقوده إليها الأخير من جديد هذا الموسم.

ويتوقع فيتيل أن ينافسه بشدة هذا الموسم كل من ألونسو وهاميلتون ويعتقد الكثيرون أن الأخيرين لو كانوا يملكون سيارة بجودة تلك التي يملكها فيتل في السنوات الثلاث الأخيرة لكان اللقب بالطبع ليس ألمانياً.

لكن ذلك لا يقلل من شأن فيتل الذي حقق كل تلك الألقاب والأرقام بعمر صغير، وهو بالتأكيد سيسعى لمزيد من الألقاب والأرقام القياسية في قادم السنوات والاستفادة من أهم ما يملك نيوي من عصارة فكره.

فيبر في مهمة شاقة على الدوام

أما زميل فيتل في ريد بول الاسترالي مارك فيبر، فيجد نفسه كما كل سنة في مهمة شاقة متجددة وهي محاولة اللحاق بزميله الطائر فيتل ومنافسته بطريقة شريفة ضمن الفريق الواحد لمحاولة خلق "نديّة إيجابية" في الفريق النمساوي.

وغالباً ما كان الأسترالي يُنتقد كونه لم يستطع حتى الآن مجاراة زميله الألماني بالرغم من امتلاكه نفس السيارة والإمكانات المسخّرة للاثنين معاً، وإذا كانت السيارة الجديدة هذا العام "آر بي 9" لا تعتمد في المنعطفات على الغاز الصادر من العادم الخلفي لتعطي الثبات للسيارة وهو ما يمنح أفضلية لفيتل على فيبر فإن الأخير باستطاعته فرض نفسه رقماً صعباً في الفريق والبطولة بشكل عام هذه السنة.

وما يزيد من الضغط على ويبر مبكراً هذا الموسم أنه سيقود في السباق الافتتاحي يوم الأحد القادم على أرضه وأمام جماهيره ومواطنيه الاستراليين في حلبة ملبورن، وبالتالي فهو ملزم بالفوز في السباق أو على أقل تقدير الصعود لمنصة التتويج.

ثقة هاميلتون "الزائدة" بنفسه وترقب روزبرغ


استسلم هاميلتون الموسم الماضي لحقيقة أنه لا يمكنه مجاراة فيتل ومنافسته في ظل انعدام ثقته بسيارة مكلارين، لكنه لطالما كان مقتنعاً بأنه لو امتلك سيارة مشابهة لسيارة فيتل أو على الأقل منافسة لها فهو حينها سيتغلب على منافسه الألماني من خلال موهبته الفذة وخبرته في القيادة.

موسم 2012 وبالرغم من سرعة سيارة مكلارين وتفوقها على المنافسين إلا أنها كانت تزخر بالعديد من المشاكل الميكانيكية ولطالما تعطلت خلال لفات السباقات.

وأخيراً استسلم هاميلتون لهذا الواقع المرير وقرر الخروج من حظيرة الفريق البريطاني لفريق آخر قادر على تلبية طموحاته، وكان يفضل أن يقود إلى جانب فيتل في ريد بول لكنه فشل في مسعاه ففكّر اللجوء إلى فيراري إلا أن علاقته السيئة مع السائق الأول للفريق الإيطالي فرناندو ألونسو وقفت حائلاً دون ذلك فما كان من هاميلتون إلا أن اختار بحسب رأيه ثالث أفضل خيار بعد ريد بول وفيراري بالانتقال لمرسيدس.

وبالرغم من تحفظه على المنافسة على اللقب هذا الموسم إلا أن الكثيرين ومن بينهم فيتل يتوقعون أن يدخل هاميلتون المنافسة على اللقب رفقة ألونسو والذي اعتبره هاميلتون منافسه الأساسي في الفورمولا وان وليس سيباستيان فيتل.

ويواجه السائق الآخر لمرسيدس الألماني نيكو روزبرغ تحدياً كبيراً هذا الموسم، إذ بات عليه المنافسة مع سائق "شرس" هو هاميلتون والأكيد أن كلاً منهما لن يقبل أن يكون السائق الثاني، من هنا وجب على روزبرع إثبات وجوده كمعادلة صعبة في وجه منافس قوي ومن هنا تأتي صعوبة مهمته هذا العام.

مكلارين دون هاميلتون لأوّل مرّة
لقد شهد فريق مكلارين في الأشهر الأخيرة بعض التغييرات الجذرية، أبرزها بعد انتقال هاميلتون لمرسيدس، لحاق المدير التقني للفريق بادي لوف بسائقه إلى مرسيدس ابتداء من موسم 2014.

فمع التغيرات والوجوه الجديدة مثل اليافع المكسيكي سيرخيو بيريز الذي حلّ مكان هاميلتون، يبدو أن الفريق بسائقه الآخر البريطاني جنسون باتون يحتاج لسيارة قوية وسريعة لتخطي عملية التجدد هذه والصعود سريعاً لمنصات التتويج فهل ذلك متوافر في الـ إم بي 4-28؟

يبدو أن ذلك متوافر في السيارة الجديدة وخاصة للمستوى الذي ظهرت به في بعض فترات التجارب التحضيرية قبل الموسم وخاصة في خيريز ما دعا سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا لإبداء إعجابه بمكلارين وسائقها باتون، بالإضافة لتألّق بيريز في بعض فترات تجربتَي برشلونة الأولى والثانية.



ألونسو "يلهث" وراء الثالث
لا يزال ألونسو في موسمه الرابع من دون لقب مع فيراري، ويحتفظ فقط بلقبيه اللذين أحرزهما في 2005 و2006 مع رينو.

وبالطبع سيسعى ألونسو، الذي يعتبره هاميلتون منافسه الوحيد، بكل جهد لحصد اللقب الثالث في مسيرته والأول له مع الفريق الأحمر خاصة وأنه يملك هذا الموسم كل ما يتطلبه النجاح.

فألونسو الذي كان يقاتل وحيداً في الأعوام الماضية في وجه طغيان ريد بول (والدليل على ذلك أنه انتُخب العام الماضي أفضل سائق في البطولة بالرغم من أنه حل وصيفاً لفيتل، وذلك لكونه نافس بسيارة ضعيفة نسبياً)، يملك هذه السنة سيارة أفضل على حد تعبيره 200% عن سابقتها وبالتالي مع إمكانياته الهائلة يمكنه تحقيق الفوز بلقب البطولة الذي لطالما انتظره.

ففريق فيراري لم يساعد نفسه بتاتاً في السنوات الماضية كي يحصد النجاح، ومن أبرز الأدلة على ذلك إخفاقه في 2010 بحصد البطولة في السباق الأخير بفضل الاستراتيجية الخاطئة التي اعتُمدت لألونسو حينها في أبو ظبي، ثم وقوع الفريق في دوامة عدم القدرة على التعامل مع ظاهرة الناشر "blown diffuser" الثورية في 2011، بالإضافة لتعثره في النصف الأول من الموسم الماضي بسيارة ضعيفة سهُل هزمها.

كما يبدو أن تجربة الفريق الإيطالي الفاشلة مع استراتيجية أبو ظبي 2010، أرّقت تفكيره إذ حسّنوا أداءهم الاستراتيجي لكن بتحفظ ودون وجود عنصر المغامرة الذي لو توافر في سباقات برشلونة وموناكو وكندا وسيلفرستون الموسم الماضي لكان الفريق نجح ومنح ألونسو اللقب.

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#3 » الجمعة مارس 15, 2013 10:30 am

فيتل يتصدر التجارب الحرة الأولى والثانية


بدأ بطل العالم الألماني سيباستيان فيتل موسم 2013 من حيث أنهى الموسم الماضي، متفوقاً على منافسيه، في التجارب الحرة الأولى والثانية للسباق الافتتاحي لبطولة العالم للفورمولا وان من مدينة ملبورن الأسترالية.

فبعد أن تصدر التجارب الحرة الأولى لليوم الجمعة أمام ثنائي فيراري فيليبي ماسا وفرناندو ألونسو، عاد فيتل ليسيطر على الفترة الثانية متفوقاً على زميله في الفريق الأسترالي مارك ويبر ليمنحا ريد بول الثنائية.

وسجل فيتل أسرع زمن بـ 1.25.908 د متقدماً بفارق 0.264 عن ويبر الثاني، في حين حل في المركز الثالث سائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ وخلفه سائق لوتس الفنلندي كيمي رايكونن.

وجاء خلف رايكونن زميله في الفريق الفرنسي رومان غروجان، أما ثنائي فيراري الإسباني فرناندو ألونسو والبرازيلي فيليبي ماسا فقد حققا سادس وثامن أسرع توقيت في التجارب الثانية على التوالي، يفصل بينهما في المركز السابع سائق مرسيدس الجديد البريطاني لويس هاميلتون.

يجدر الإشارة إلى أن ثنائي مكلارين البريطاني جنسون باتون والمكسيكي سيرخيو بيريز يقبعان في المركزين 11 و13 على التوالي، ما جعل الخبراء يعتقدون بأن السيارة ليست على قدر توقعات الفريق.

وكان ملفتاً للنظر المشاكل الميكانيكية التي استمرت مع فريق مرسيدس، وخصوصاً مع روزبرغ الذي بعد أن سجل ثالث أسرع زمن توقفت سيارته على الحلبة بسبب ما يُعتقد أنه عطل في علبة التروس (gear box).

ترتيب العشرة الأوائل:

1. الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 1.25.908 د
2. الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 1.26.172
3. الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 1.26.322
4. الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس) 1.26.361
5. الفرنسي رومان غروجان (لوتس) 1.26.680
6. الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 1.26.748
7. البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1.26.772
8. البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.26.855
9. الألماني أدريان سوتيل (فورس إنديا) 1.27.435
10. الألماني نيكو هالكنبرغ (ساوبر) 1.28.187
المرفقات
f1 test.jpg
f1 test.jpg (64.04 KiB) تمت المشاهدة 1051 مرةً

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#4 » الأحد مارس 17, 2013 11:04 am

رايكونين يفوز بأول سباقات العام للفورمولا1

17 مارس 2013


قدم الفنلندي كيمي رايكونن سائق لوتس عرضا رائعا ليفوز بسباق جائزة استراليا الكبرى اليوم الاحد بعدما شهدت الجولة الافتتاحية لموسم بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات اثارة كبيرة على حلبة البرت بارك.

وانطلق بطل العالم 2007 لتحقيق هذا الانتصار مستعينا باستراتيجية التوقف مرتين في حارة الصيانة وعبر خط النهاية متفوقا بفارق 12.4 ثانية على مطارده الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري بينما حل الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول وبطل العالم في اخر ثلاث نسخ ثالثا.

وانطلق فيتل أولا في السباق لكن تغيير اللوائح هذا الموسم فيما يتعلق بالاطارات وكذلك السرعة التي اظهرها منافسو رد بول حرمت السائق الالماني البالغ من العمر 25 عاما من الهيمنة على السباق.

واضفى تساقط بعض الامطار الخفيفة المزيد من الاثارة على السباق لكنها لم تشكل خطرا عليه حيث دخل كبار السائقين في منافسة حامية على الحلبة.

وتصدرت سبع سيارات السباق في بعض الفترات لكن بعد ان اختطف رايكونن المقدمة للمرة الثانية في اللفة 43 بدا ان شيئا لن يستطيع ايقافه عن الفوز بلقبه 20 في سباقات فورمولا 1 ليعادل رقم مواطنه ميكا هاكينن الذي سجله طوال تاريخه.

وقال رايكونن سائق مكلارين وفيراري السابق الذي عاد الى المنافسات الموسم الماضي بعدما امضى عامين في سباقات الراليات "اعلم اني املك سيارة رائعة ولذلك كنت اثق في قدرتي على تقديم عرض رائع."

واضاف "كان سباقا رائعا جدا. نحن سعداء بالفوز لكن امامنا الكثير من العمل الذي يتعين القيام به للفوز بالبطولة."

وكان هذا اول انتصار يحققه لوتس في سباق افتتاحي للموسم منذ فعلها الامريكي ماريو اندريتي حينما فاز بسباق جائزة الارجنتين الكبرى 1978.

وانهى البرازيلي فيليبي ماسا زميل الونسو في فيراري السباق في المركز الرابع متفوقا على بطل العالم 2008 البريطاني لويس هاميلتون الذي خاض اول سباق مع فريقه الجديد مرسيدس بعد رحيله على مكلارين.

وعانى مارك ويبر سائق رد بول من بداية سيئة جدا من الصف الامامي وانهى السباق في المركز السادس.

واحتل ادريان سوتيل الذي عاد الى الرياضة بعد غياب دام عاما واحدا المركز السابع متفوقا على بول دي ريستا زميله في فريق فورس انديا.

وتأخر جنسون باتون الفائز بثلاثة من اصل اخر اربعة سباقات اقيمت في البرت بارك عن باقي السائقين لكنه استطاع في النهاية انهاء السباق في المركز التاسع بسيارة مكلارين بينما احتل الفرنسي رومان جروجان زميل رايكونن في لوتس المركز العاشر.

وبدأت 21 سيارة السباق بعدما قرر نيكو هالكنبرج سائق ساوبر الانسحاب من جائزة استراليا بعد معاناته من مشكلة في نظام الوقود بينما سمح المشرفون لشارل بيك سائق كاترهام بالمشاركة في السباق رغم انه لم يسجل الزمن التأهيلي المطلوب

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#5 » الجمعة مارس 29, 2013 2:13 pm

فيتيل يفوز بثاني سباق للفورمولا وان


أثار فوز فيتل حفيظة ريد بول وزميله الأسترالي مارك فيبر، عندما تجاوز الأخير على حلبة سيبانغ الماليزية خلافاً لأوامر الفريق الذي طلب منه المحافظة على المركز الثاني ومن زميله عدم الضغط على سيارته والإطارات من أجل ضمان إنهاء السباق في المركز الأول.

وكان فيبر يعتزم عدم الصعود إلى منصَّة التتويج بعد السباق لتسلّم كأس المركز الثاني قبل أن يرضخ في النهاية لرغبة إداريي الفريق، وتواجه مع زميله الألماني في مرآب الفريق متّهماً إياه بمخالفة أمر "مالتي 21"، العبارة التي يستخدمها ريد بول للطلب من سائقيه المحافظة على مركزيهما.


"بعد التوقّف الأخير قال لي الفريق إن السباق قد انتهى وقرَّرنا أن نخفض وتيرة المحرِّك لكي لا نتعرَّض لأي مشكلة حتى الوصول إلى خطّ النهاية"، هذا ما قاله فيبر بعد سباق الأحد، مضيفاً: "أريد التسابق أيضاً لكن في النهاية الفريق اتّخذ قراراً نتحدَّث عنه دائماً قبيل انطلاق السباق ويتمحور حول المحافظة على الإطارات وإنهاء السباق، في النهاية فيتل اتّخذ قراراته وسيحظى بالحماية كالعادة، هكذا تجري الأمور دائماً".

لكن يبدو أن الفريق قرَّر التخلّي عن حمايته المعتادة لسائقه الألماني الذي قاده إلى اللقب العالمي في المواسم الثلاثة الأخيرة، وذلك وفقاً للهجة التي تحدَّث بها مدير الفريق كريستيان هورنر، الذي اتّهم بطل العالم بتعمّده مخالفة الأوامر، مضيفاً: "هل تعتقدون فعلاً أنه لو طلبنا منه أن يُخفِّف سرعته وأن يُعيد المركز الأول لويبر، كان سينفّذ هذا الطلب؟، لم تكن هناك جدوى، كان واضحاً بنواياه من خلال الأمر الذي قام به. نحن نعلم التعليمات التي حصل عليها، نعلم أن التعليمات وصلت إليه لكنه قرَّر تجاهلها".

ورغم اعتذار فيتل لفريقه وزميله عن مخالفته للأوامر، فإن التوتر بينه وبين الأخير أصبح أكثر حدّة رغم جهود هورنر، الذي جلس مع الرجلين ليل الأحد بعد السباق وتحدَّث معهما من أجل مصلحة الفريق، وأكَّد هورنر أنه سيتحدَّث مجدَّداً إلى فيتل، مُجيباً على سؤال حول إمكانية معاقبة السائق الألماني: "إنها من الأمور التي نتحدَّث عنها خلف أبواب موصدة. وبعد حصوله على الوقت الكافي من أجل التفكير بما حصل سأجلس معه قبل السباق المقبل".

وهذه ليست المرّة الأولى التي يتواجه فيتل وويبر على الحلبة وخارجها، إذ يبقى سباق تركيا عام 2010 عالقاً في الأذهان أيضاً، بعدما أهدى الأوّل البريطاني لويس هاميلتون فوزه الأوّل خلال ذلك الموسم وأشعل الحرب مع زميله الأسترالي بعدما اصطدم بالأخير في وقت كان سائقا الفريق النمسوي يتوجّهان لحصد ثنائية الجائزة التركية.

ورغم توتّر العلاقة بين زميلي الفريق الواحد، استبعد هورنر وصول سائقيه إلى مرحلة عدم الثقة تماماً ببعضهما، مضيفاً: "لنكن صريحين، لم تكن هناك ثقة تامّة ببعضهما منذ حادثة إسطنبول عام 2010 لكن هناك احترام كبير لبعضهما، إذا عدتم إلى السباق الأخير الموسم الماضي في البرازيل، فقد طلب من مارك المحافظة على مركزه لكنه قرَّر مزاحمة زميله. هذه الأمور تحصل. إنهما متسابقان وسيذهبان إلى أقصى الحدود. هذا هو تكوينهما الجيني ولهذا السبب وقّعنا معهما للقيام بما يقومان به ولتقديم ما قدَّماه كزميلين في الأعوام الخمسة الأخيرة.

ومن المؤكَّد أن ويبر يسعى جاهداً للخروج من ظلّ فيتل، خصوصاً أنه لم يُخفِ يوماً امتعاضه من اكتفائه بلقب دور السائق الثاني في الفريق ووصل به الأمر حتى الى مخالفة الأوامر ومحاولة تجاوز زميله على حلبة سيلفرستون في سابق حاسم من موسم 2011.

ويبدو أن الارتباط بويبر لموسم واحد فقط ثمّ تمديد العقد من موسم إلى آخر بسبب تقدُّمه بالعمر (36 عاماً حالياً)، يُعطي السائق الأسترالي الدافع لكي يقول لمسؤولي الفريق إن بإمكانه الفوز، وقد أظهر ذلك خلال موسمي 2010 و2011 حين فاز بخمسة سباقات وصعد إلى منصَّة التتويج في 15 مناسبة أخرى، مُنهياً البطولة في المركز الثالث لموسمين على التوالي.

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#6 » الجمعة مارس 29, 2013 2:14 pm

باتون: "خلافات ريد بول قد تمنح المنافسين أفضلية"
يعتقد سائق سيارات الفورمولا وان جنسون باتون أن الخلاف الذي وقع داخل فريق ريد بول بين الألماني سيباستيان فيتل والأسترالي مارك ويبر قد يكون ميزة لبقية المنافسين على لقب بطولة العالم.

ونقلت وسائل إعلام محلية يوم الأربعاء عن البريطاني قوله: "بدلاً من الانشغال بما يقوم به الفتيان الآخرون في المضمار، ينشغلون بما يفعله زميل الفريق، نتمنى أن يساعدنا ذلك".

وفاز فيتل، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، بسباق الجائزة الكبرى الماليزي يوم الأحد الماضي بعد أن تقدم على ويبر على نحو متهور، متجاهلاً تعليمات الفريق، الأمر الذي تسبب في تصريحات ساخنة للأسترالي ضد زميله.

وقال باتون بطل العالم عام 2009: "ذلك سيحدث ضرراً على المدى الطويل".

وأضاف سائق فريق مكلارين أن أوامر الفريق قد تسبب مشكلات في بعض الأحيان، لكنه رأى أن الكلمة الأخيرة تبقى للفرق.

وأضاف: "كلنا نريد الفوز، لكن سيباستيان سائق ريد بول رفض الانصياع للأوامر، لقد استفاد من تعليمات كهذه مرات عديدة".

واعترف فيتل عقب السباق بأنه ارتكب خطأ، واعتذر لزميله، لكن باتون لا يعتقد أن كلمات الاعتذار قد تفيد كثيراً.

وقال "سيبقى الأمر في رأسيهما ولن يختفي".

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#7 » الجمعة إبريل 12, 2013 12:03 pm

هذا الاسبوع سوف يجري سباق الصين و هو المرحلة الثالثة من سباق الفورمولا وان

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#8 » الجمعة إبريل 12, 2013 12:04 pm

التجارب الحرة لسباق الصين

حقق السائق الألماني لفريق مرسيدس نيكو روزبرغ أفضل توقيت في الفترة الأولى في حين منح البرازيلي فيليبي ماسا فريقه فيراري التفوق في الفترة الثانية من التجارب الحرة الأولى والثانية لسباق جائزة الصين الكبرى المرحلة الثالثة من بطولة العالم للفورمولا وان من حلبة شانغهاي اليوم الجمعة.

ونجح ماسا في الفترة الثانية في وضع سيارته الـ "إف 138" في طليعة السيارات بعد أن كان سبقه لذلك روزبرغ في الفترة الأولى، وحل روزبرغ في التجارب الثانية رابعاً خلف كل من ماسا الأول والفنلندي كيمي رايكونن (لوتس) الثاني وزميل ماسا في فيراري الإسباني فرناندو ألونسو الذي حل ثالثاً.

في الفترة الأولى، حقق روزبرغ وزميله في مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الأفضلية لمدة 20 دقيقة قبل أن يكسر احتكارهما للمركزين الأولين سائق ريد بول-رينو الأسترالي مارك ويبر باستعماله الإطارات الليّنة.

لكن روزبرغ استطاع بعد ذلك أن يستعيد الطليعة باستعماله الاطارات اللينة هو الآخر.

أما في الفترة الثانية من بعد الظهر (حسب توقيت الصين) فآلت السيطرة لفريق فيراري وسائقه ماسا الذي سجّل زمناً قدره 1.35.340 د بإطارات ليّنة أبقاه في المركز الأول حتى انتهاء التجارب، كما أنه استطاع أن يحافظ على سرعته وتفوقه على الآخرين حتى بعدما استعمل الجميع الإطارات المتوسطة القساوة (Medium Compound) في يوم كثرت فيه الشكوى من سرعة تآكل إطارات بيريللي وكثرة الحبوب المطاطية المتناثرة على أرض الحلبة والتي تؤثر على القيادة.

وجاء رايكونن خلف ماسا بـ 0.152 من الثانية فارق في حين حل ألونسو ثالثاً بفارق 0.4 من الثانية عن زميله المتألق مؤخراً.

وأكمل كل من روزبرغ وويبر الخمسة الأوائل، أما البريطاني جنسون باتون فأظهر بعض التحسن بأداء مكلارين عندما حل سادساً أمام هاميلتون.

أما بطل العالم الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول) فحل عاشراً خلف ثنائي فورس إنديا سوتيل ودي رستا.

وهنا ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
1.البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.35.340 د
2.الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس) 1.35.492 د
3.الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 1.35.755 د
4.الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 1.35.819 د
5.الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) 1.36.092 د
6.البريطاني جنسون باتون (مكلارين) 1.36.432 د
7.البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1.36.496 د
8.الألماني أدريان سوتيل (فورس إنديا) 1.36.514 د
9.البريطاني بول دي رستا (فورس إنديا) 1.36.595 د
10.الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول) 1.36.791 د

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#9 » السبت إبريل 13, 2013 11:32 pm

هاميلتون أوّل المُنطلقين في الصين

سينطلق البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي) من المركز الأوّل لجائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان المقرّرة غداً الأحد، بعد تصدّره التجارب الرسمية اليوم السبت.

وتقدّم هاميلتون على الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) والإسباني فرناندو ألونسو (فيراري).

وهذه الانطلاقة الـ27 لهاميلتون من المركز الأوّل في مسيرته، لكن الأولى بعد انتقاله هذا الموسم من ماكلارين إلى مرسيدس.

لكن المُلفت أن الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية والمتوّج في شنغهاي عام 2012، لم يكمل لفّته الأخيرة في الفترة الثالثة من التجارب الرسمية وسينطلق من الخطّ الخامس. كما أن زميله اللدود الأسترالي مارك ويبر حلَّ في المركز الرابع عشر في الفترة الثانية ولم ينجح في التأهّل الى الفترة الأخيرة.

وقطع هاميلتون، بطل 21 سباقاً، أسرع لفّة بزمن 1.34.484 دقيقة بمعدل سرعة بلغ207.692 كلم/ساعة، علماً بأن كلّ السائقين قرّروا خوض لفّة واحدة في الفترة الأخيرة.

وعلّق هاميلتون (28 عاماً) بطل العالم 2008 مع ماكلارين: "هذا أمر رائع، لأنه من الصعب أن تحقّق لفّة كاملة في نهاية الفترة"، أما رايكونن بطل العالم 2007 فقال: "لم نكن سريعين للغاية، لذا المركز الثاني جيّد لنا"، وأضاف ألونسو بطل العالم 2005 و2006، الذي خرج من السباق الماضي في سيبانغ منذ اللفة الأولى، إنه "في غاية السعادة" لاحتلاله المركز الثالث.

ويتصدّر فيتل الترتيب العام للسائقين برصيد 40 نقطة وبفارق 9 نقاط عن رايكونن و14 عن زميله ويبر، بعد تتويجه في سيبانغ إثر منافسة "غريبة" مع ويبر خالف فيها أوامر فريقه.

يُذكر أن الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) حقّق في شنغهاي انتصاره الأوّل والوحيد في سباقات الفئة الأولى العام الماضي، بعدما تفوّق على سائقي ماكلارين مرسيدس البريطانيين جنسون باتون وهاميلتون، الذي أصبح هذا الموسم زميله في مرسيدس اي ام جي.

- ترتيب العشرة الأوائل في التجارب الرسمية:


1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي) 1.34.484 دقيقة
2- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) 1.34.761
3- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) 1.34.788
4- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) 1.34.861
5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.34.933
6- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) 1.35.364
7- الاسترالي دانيال ريكياردو (تورو روسو فيراري) 1.35.998
8- البريطاني جنسون باتون (ماملارين مرسيدس) 2.05.673 .
9- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) لا توقيت في الفترة الثالثة
10 الألماني نيكو هالكنبرغ (ساوبر فيراري) لا توقيت في الفترة الثالثة.


المصدر: أ ف ب

صورة العضو الشخصية
كبرو عبدو

إدارة الموقع
مشاركات: 5363

Re: موسم الفورمولا وان F1ينطلق من جديد

مشاركة#10 » الأحد إبريل 14, 2013 12:47 pm

ألونسو يتوّج بجائزة الصين

أحرز سائق فيراري الإسباني فرنادو ألونسو المركز الأوّل في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان اليوم الأحد.

وحلّ ألونسو، وصيف بطل العالم في الموسم الماضي، في المركز الأوّل أمام الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس) والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)، بطل السباق العام الماضي مع فريق ماكلارين.

وحقّق ألونسو، بطل العالم عامي 2005 و2006 مع فريق رينو، فوزه الحادي والثلاثين في مشاركاته في الفورمولا وان، وتمكّن من الفوز أمام كوكبة من أبطال العالم وهم: رايكونن (2007) وهاميلتون (2008) وسائق ريد بول الألماني سيباستيان فيتل (2010 و2011 و2012) وسائق ماكلارين البريطاني جنسون باتون (2009) الذين احتلّوا المراكز الخمسة الأولى.

وسيطر ألونسو، الذي انطلق من المركز الثالث، من البداية وحتى النهاية على مجريات هذه المرحلة التي شهدت مزيداً من تبديل الإطارات من مختلف الفرق المشاركة.

وقطع الونسو، بطل السباق ذاته عام 2005، مسافة 305.066 كلم بزمن1.36.26.945 ساعة بمعدل سرعة وسطي 189.779 كلم/ساعة، وانهى هذه المرحلة بفارق مريح أمام مطارديه رايكونن الذي توّج على هذه الحلبة عام 2007 (10.168 ثوان) وهاميلتون بطلها عامي 2008 و2011 (12.322 ث).

ووضع ألونسو اسمه بين الخمسة الأوائل في الترتيب العام وتحديداً في المركز الثالث برصيد 43 نقطة خلف فيتل المتصدّر (52) ورايكونن (49) وأمام هاميلتون (40) وزميله في فريق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا (30).

وكان بطل العام الماضي الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس أي أم جي) أحرز المركز الأول على حساب سائقي ماكلارين مرسيدس حينذاك البريطانيي باتون وهاميلتون، لكنه كان هذا العام مع الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) الذي انطلق من المركز الأخير بسبب مشاكل في الوقود، أكبر الخاسرين بخروجهما من المنافسة.

وخرج روزبرغ من اللفة 22، وويبر الثاني من اللفة 16، فيما خرج الألمانمي أدريان سوتيل من اللفة السادسة، اضافة إلى آخرين بسبب حالات التحام أو أعطال فنيّة في المكابح والمحركات.

- ترتيب العشرة الأوائل:

1- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 1.36.26.945 ساعة

2- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) بفارق 10.168 ثوان

3- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بفارق 12.322 ث

4- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 12.522 ث

5- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 35.285 ث

6- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 40.827 ث

7- الأسترالي دانيال ريتشاردو (تورو روسو-فيراري) بفارق 42.691 ث

8- البريطاني بول دي ريستا (فورس إينديا-مرسيدس) بفارق 51.084 ث

9- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) بفارق 53.423 ث

10- الألماني نيكو هولكنبرغ (ساوبر-فيراري) بفارق 56.598 ث

- ترتيب بطولة العالم:

1- فيتل 52 نقطة

2- رايكونن 49 نقطة

3- ألونسو 43 نقطة

4- هاميلتون 40 نقطة

5- ماسا 30 نقطة

6- ويبر 26 نقطة

- ترتيب الصانعين:

1- ريد بول 78 نقطة

2- فيراري 73 نقطة

3- لوتوس 60 نقطة

4- مرسيدس أي أم جي 52 نقطة

5- ماكلارين 14 نقطة

6- فورسا إنديا 14 نقطة



المصدر: أ ف ب

العودة إلى “رياضة أخرى”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل