تعريف كرة القدم

المشرف: كبرو عبدو

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
كبرو عبدو
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 5361
اشترك في: الخميس مايو 28, 2009 9:08 am
مكان: هولندا

تعريف كرة القدم

مشاركة بواسطة كبرو عبدو » الأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:12 am

لعبة كرة القدم هي رياضة جماعية، يلعبها فريقان يتنافسان لتسجيل الأهداف، كل على الفريق الآخر. ويضم فريق كرة القدم أحد عشر لاعباً بالإضافة إلى سبعة لاعبين للاحتياط. ويمكن تبديل ثلاث لاعبين على الأكثر أثناء المباراة. وتعتبر أكثر الرياضات الأكثر شعبية في العالم.

تلعب كرة القدم على مستطيل عشبي أو الرمل،و الخ مع وجود مرميين في منتصف الخط الخلفي لأطراف الملعب، والغرض من اللعبة هو تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق الخصم.

يلعب اللاعبون عادةً بالكرة باستخدام أرجلهم للركل والرأس والصدر أحياناً، ومن غير المسموح استخدام الأيدي، ولكن هذا متاح فقط لـحراس المرمى

و هناك استراحة ما بين الشوطين
تدعى الاستراحة ب"منتصف الوقت". نهاية المباراة تعرف ب "نهاية الوقت". والجدير بالذكر أن المباراة شوطين مدة كل شوط 45 دقيقه.و 15 دقيقة بين الشوطين،.


الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف حتى نهاية المبارة يكون هو الفريق الفائز. وإذا تعادل الفريقان يلجآن إلى فترة لعب إضافية تعرف باسم "شوطي الوقت الإضافي" و/أو ضربات الجزاء، ويعتمد هذا على قواعد المنافسة وطبيعتها. وأهم مسابقة دولية لكرة القدم هي كأس العالم، الذي تنظم كل أربع سنوات.
المرفقات
فريق كرة قدم و صورةحصرية لفريق رميلان (الرافدين)العريق الذي احرز كاس سوريا
فريق كرة قدم و صورةحصرية لفريق رميلان (الرافدين)العريق الذي احرز كاس سوريا
ramalan.jpg (71.39 KiB) تمت المشاهدة 4269 مرةً

صورة العضو الرمزية
كبرو عبدو
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 5361
اشترك في: الخميس مايو 28, 2009 9:08 am
مكان: هولندا

تعريف كرة القدم

مشاركة بواسطة كبرو عبدو » الأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:18 am

قياسات ملعب كرة القدم

بما ان القوانين وضعت قي انكلترا عن طريق 4 اتحادات كرة قدم داخل الرابط قي ذالك القوت كانت تستخدم ملاعبة واسعة بشكل مبالغ فيه نسبيا ،لكن القوانين الآن وضعت معالم الملاعب المناسبة حيث أصبحت ابعاد الملاعب تقاس بالمكافىء المترى حتى اتخذت شكلها الحالى، على الرغم من ذلك تميل العامة قي البلدات المتحدثة باللغة الانكليزية لأستغدام الملاعب على الطريقة التقليدية مثل بريطانيا

قي البطولة الرسمة والاحترافية يكون طول الملعب بين 100-110 متير(110-120 ياردة)، والعرض 64 -75 متر
(70-80 ياردة)

قي عام 2008 قررت رابطة كرة القدم الدولية (بالإنكليزية: ان تكون الملاعب قياساتها 105 متر طول:68 متر عرض) كشرط قي البطولات الرسمية الدولية.


الخطوط الحدودية للملعب هي حطوط التماس واقصر الخطوط هيا خطوط المرمى

،و يكون قي منتصف طرفى الملعب ويكون المرمى عبارة عن عارضة تقف على قائمين بشرط ان يكون البعد بين القائمين 7.32 متر(8ياردة)،و القائم على ارتفاع 2.44 متر عن سطح الأرض(8 قدم)توضع الشبكة خلف المرمى لا ترتبط بقوانين

عند كل مرمى يوجد مربع يعرف باسم منطقة الجزاء،ترسم من خطى المرمى من على بعد 16.5 متر ثم اتجاه المستوى العمودى تتوسع لمسافة 16.5 متر.هذه المنطقة لها عدة استخدمات قي اللعبة ،الاستخدام أو الوظيفة الاكثر استخداماً هيا انها المنطقة التي يسمح للحارس بداخلها استخدام ايده



ركلة الجزاء وهيا ضربة من نقطة الجزاء التي تبعد 9.15 متر عن المرمى إذا عرقل الدفاع مهاجم داخل هذه المنطقة.

صورة العضو الرمزية
كبرو عبدو
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 5361
اشترك في: الخميس مايو 28, 2009 9:08 am
مكان: هولندا

تعريف كرة القدم

مشاركة بواسطة كبرو عبدو » الأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:23 am

بداية مباراة كرة القدم و اهم ركلات كرة القدم

كل فترة لعب في كرة القدم يشرع معها ضربة البداية، والتي تبدأ بركل الكرة من مركز الملعب بواسطة أحد الفريقين، والفريق الذي لا يبدأ بلمسة البداية للكرة يجب عليه أن يبقى خارج الدائرة التي في وسط الملعب، حتى يتم لمس الكرة وتحريكها من قبل لاعبين من الفريق الأول حينها يمكنهم التحرك، وأما الفريق الذي يبدأ بلمس الكرة يجب على لاعبيه أن يتواجدو داخل الدائرة.

و الفترة التي ما بعد لمس الكرة للمرة الأولى وحتى نهاية تلك الفترة، الكرة تكون في حالة لعب في جميع الأوقات وذلك حتى ينتهي وقت المباراة، ويتم إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت في عدة حالات أهمها عندما تخرج الكرة عن حدود الملعب، وهناك 8 مواقف تمثل استئناف اللعب بالكرة، وإن من يعمل على إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت هو الحكم مستخدما صافرته.


حالات استئناف اللعب في كرة القدم عددها ثمانية مع احتساب ركلة البداية:

1- ركلة البداية

تكون ركلة البداية في بداية المباراة، وتكون من منتصف الملعب، ويلعبها الفريق الفائز بالقرعة، وفي الشوط الثاني يلعبها الفريق الآخر.

و بعد أن يقوم أحد الفريقين بإحراز هدف، فان الفريق الآخر يقوم بتنفيذ ركلة البداية. أو لمسة البداية (مثلا الفريق 1 أحرز هدفا على الفريق 2 فإن ركلة البداية يتم تنفيذها من قبل الفريق 2

2- رمية التماس

لاعب يقوم بتنفيذ رمية تماس.عندما تجتاز الكرة خطوط اللمس (الخطوط الجانبيه من الملعب وليست التي بمحاذاة المرمى) فإن الحكم يقرر من سيقوم بتنفيذ رمية التماس وذلك بعد رؤيته آخر لاعب قام بلمس الكرة قبل أن تخرج عن حدود خط اللمس (فإذا كان أحد لاعبي الفريق 1 هم آخر من لمسوا الكرة قبل أن تخرج عن حد الملعب فإن لاعبي الفريق 2 يمنحهم الحكم رمية التماس). يجب ان ترمى وتخرج الكرة من اعلى وخلف الرأس وان يكون اللاعب خارج حدود الملعب وان لاتلمس قدميه او احدهما خط التماس القانون 15 وهناك ملاحظه مهمه انه لايحتسب قانون التسلل عند رميه التماس بمعنى انه يستطيع اللاعب صاحب الرميه ان يمرر الكره مباشره لزميله حتى لو كان متسلل ويقف خلف خطوط الدفا

3- ركلة مرمى
عندما تجتاز الكرة خط المرمى طبعا دون أن تدخل في المرمى فيتم احتساب ركلة مرمى ولكن بشرط أن يكون آخر من لمس الكرة هو الفريق الخصم(الفريق 1 هجم على مرمى الفريق 2 وقام أحد لاعبي 1 بتسديد الكرة أو قام بإخراجها عن خط المرمى لسبب ما فإن الحكم يمنح الفريق 2 ركلة مرمى والتي فيها يقوم الحارس بوضع الكرة في نقطة معينة من منطقة الجزاء وركلها لأحد لاعبيه).

لو لعب لاعب رمية التماس بيديه فتدخل الكرة المرمى مباشرة دون أن يلمسها احد فماذا تحتسب قي القانون الدولي؟؟؟ لايحسب هدف. وهناك ملاحظه مهمه انه لايحتسب قانون التسلل عندركلة المرمى حتى و اذا كان كل اللاعبين في وضعية التسلل

4- ركلة زاوية
عندما تجتاز الكرة خط المرمى بدون إحراز هدف أو يكون المدافع قد لمسها، يتم مكافأة فريق الهجوم ركلة ركنية. (إذا هجم الفريق 1 على الفريق 2 واجتازت الكرة خط المرمى وكان الفريق 2 هو آخر من لمسها، يتم احتساب ذلك عقوبة للفريق 2 وذلك بمنح الفريق 1 ركلة ركنية)

5- ركلة حرة غير مباشرة
تمنح للفريق الخصم بعد ارتكاب الفريق الآخر أخطاء غير جزائية، تعديات تقنية، أو عندما يتم إيقاف اللعب لأجل تحذير الخصم بدون خطأ محدد قد حصل. (إذا قام أحد لاعبي الفريق 2 بعرقلة أحد لاعبي الفريق 1 ولكن بطريقة غير واضحة أي لم يتبين إن كان قد عرقله بطريقة قانونية أم لا. فيقوم الحكم بمنح الفريق 1 ركلة حرة غير مباشرة والتي ينفذها في المكان الذي تم عرقلته.ويمكن للاعب ان يمرر الكرة لزميلة لكن الركلة الحرة المباشرة تسديد على المرمى أو قد يكون سبب هذه الركلة هو إيقاف فجائي فيه تحذير للاعب ما)[24].


لاعب ينفذ ضربة حرة والحائط من الفريق الخصم يحاول اعتراض الكرة[عدل] 6- ركلة حرة مباشرة
تمنح للفريق الذي يعرقله أحد لاعبي الفريق الآخر بطريقة غير قانونية. القانون إذا تم عرقلة اللاعب الخصم في منطقة جزاء الفريق الآخر فعندها يتم منح فريق اللاعب الخصم الذي تمت عرقلته ركلة جزاء.

ويتم تنفيذ ركله الجزاء على الطريقة التاليه: 1- توضع الكره عند النقطة المحددة من قبل تخطيط الملاعب والموجوده داخل منطقه الجزاء 2- يقف اللاعب المعرقل أو اي لاعب من فريقه داخل المنطقة مقابل الحارس مباشره 3- لا يحق للاعبين الفريق المحتسب عليه ركله الجزاء ان يدخلوا منطقه الجزاء مالم يتم تنفيذ الركلة من قبل اللاعب 4- يحق للاعب صاحب ركله الجزاء ان يركل الكره مباشره للمرمى أو ان يممرها الا أحد زملائه على ان لا يذهب مسار الكره للخلف أثناء التنفيذ. 5- لايحق لحارس المرمى التحرك الى الأمام اثنا تنفيذ ركلة الجزاء فقط يسمح له بالتحرك الى اليمين او اليسار أما تحركه للأمام فتعاد الركلة ان لم تحرز هدفا.

صورة العضو الرمزية
كبرو عبدو
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 5361
اشترك في: الخميس مايو 28, 2009 9:08 am
مكان: هولندا

تعريف كرة القدم

مشاركة بواسطة كبرو عبدو » الأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:26 am

عقوبات كرة القدم
ياخذ اللاعب في كرة القدم بطاقة حمراء و صفراءا حسب الخطأ الذي يقوم فيه اللاعب بارتكاب مخالفة عنيفة تم سردها في قوانين اللعبة وذلك عندما تكون الكرة في حالة لعب.

المخالفات التي تشكل خطأ تم سردها في القانون 12. الأخطاء الجزائية على سبيل المثال من أجل السيطرة على الكرة،

الوقوف في وجه لاعب أو دفع لاعب، ويتم معاقبة اللاعب الذي قام بذلك، والعقوبة هي منح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منه ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء ويعتمد ذلك على مكان عرقلة اللاعب إن كان داخل أو خارج صندوق حارس المرمى. المخالفات الأخرى يمنح فيها للفريق الأول ركلة حرة غير مباشرة.

الأخطاء قد تحدث في أي وقت، ويمكن أن يتم ارتكابها من كلا اللاعبين والبدلاء. أما المخالفات التي تشكل سوء تصرف والمدرجة ضمن قائمة المخالفات، فالتعاريف كثيرة، فهي سلوك غير رياضي قد تعمل على انتهاك روح الرياضة، وحتى لو لم تكن مسرودة كمخالفات محددة. سوء التصرف قد ينتج عنه إعطاء اللاعب المخالف بطاقة صفراء (إنذار) أو بطاقة حمراء (طرد من المباراة)،

وإن حصل اللاعب على بطاقة صفراء في المرة الأولى وارتكب خطأ مرة أخرى فسوف يحصل على بطاقة حمراء في المرة القادمة لا محال.

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى القوانين والأحكام الرياضية“